صحة وتغذية

وزارة الصحة تستقطب الخبرات العالمية لعلاج السمنة وإدارة الوزن

- أبرمت اتفاقية مع شركة "نوفو نورديسك فارما الخليج" العالمية المتخصصة

• توظيف الابتكارات في استحداث الدليل العلمي الوطني لعلاج السمنة وإدارة الوزن لدى البالغين

• تعزيز التنسيق والتعاون بين الوزارة والجهات الصحية والقطاع الخاص

• تخفيف الأثر الصحي والاقتصادي للسمنة وأمراض القلب والشرايين في الدولة

• التوعية بأمراض والقلب والشرايين ومضاعفاتها

 

 

د.حسين الرند: مكافحة السمنة أولوية استراتيجية في المبادرات والبرامج الوطنية الصحية

 

دبي – الوحدة:

أبرمت وزارة الصحة ووقاية المجتمع اتفاقية مع شركة “نوفو نورديسك فارما الخليج” المتخصصة عالمياً في مجال الرعاية الصحية، والتي تشمل استحداث الدليل العلمي الوطني لمكافحة السمنة وإدارة الوزن، بالإضافة إلى التعاون في حملة توعوية لرفع الوعي الصحي بأمراض القلب والشرايين ومضاعفاتها. وذلك في إطار جهود الوزارة لتعزيز الصحة العامة ودعماً لتنفيذ الخطة الوطنية لمكافحة الأمراض غير السارية، والكشف المبكر عنها، لتعزيز جودة الحياة من خلال نظام صحي بمعايير عالمية.
وحضر إجراءات التوقيع على الاتفاقية في ديوان الوزارة سعادة الدكتور حسين عبد الرحمن الرند الوكيل المساعد لقطاع الصحة العامة، وجايا جو فيندان ثيا جاراجان المدير العام لشركة نوفو نورديسك فارما الخليج، بحضور الدكتورة ندى المرزوقي مدير إدارة الصحة العامة والوقاية والدكتورة بثينة بن بليلة رئيس قسم الأمراض غير السارية والصحة النفسية.

وتنص الاتفاقية على توظيف الابتكارات لبناء القدرات الفاعلة في استحداث الدليل العلمي الوطني لمكافحة السمنة وإدارة الوزن لدى البالغين بمشاركة جميع الجهات الصحية في الدولة، في إطار تعزيز التنسيق والتعاون بين الوزارة والشركاء الاستراتيجيين، لتخفيف العبء الصحي والاقتصادي للسمنة داخل الدولة، والتوعية بأمراض القلب والشرايين ومضاعفاتها.

جهود وطنية وخبرات عالمية

وأكد سعادة الدكتور حسين الرند أن مكافحة السمنة أولوية استراتيجية في المبادرات والبرامج الوطنية الصحية، بناء على توجه حكومة الإمارات لرفع مستوى الصحة العامة وتعزيز الوقاية والوعي لدى أفراد المجتمع بمضاعفات السمنة، وتحرص الوزارة على إدارة البرامج الصحية الوقائية والمجتمعية لتعزيز جودة الحياة الصحية على مستوى الدولة. مضيفاً أن قسم الأمراض غير السارية والصحة النفسية في الوزارة، يعمل بشكل منسق لترسيخ نهج متكامل بناءً على خارطة طريق مشتركة، لتحسين نتائج المؤشرات الوطنية الصحية الخاصة بالأمراض غير السارية وعوامل الخطر المرتبطة بها وتخفيض نسبة انتشار السمنة في الدولة وذلك في إطار الإستراتيجية الوطنية لجودة الحياة في دولة الإمارات 2031.
وأشار سعادته إلى أهمية التعاون مع شركة “نوفو نورديسك فارما الخليج” في استقطاب الخبرات العالمية لتقديم حلول مبتكرة وفعالة لتحدي السمنة في مجتمع الدولة، ضمن خطة الوزارة لتوسيع شبكة الشركاء والخبرات العالمية، وذلك بهدف دعم البرامج الوطنية لمكافحة السمنة وتعزيز نمط الحياة الصحي، من خلال توفير أحدث البروتوكولات العلاجية والتوصيات الغذائية المعتمدة عالميا لتشخيص وعلاج حالات السمنة وإدارة الوزن بشكل فعال.

الوقاية من الأمراض غير السارية

وأوضحت الدكتورة بثينة بن بليلة أن الاتفاقية مع شركة “نوفو نورديسك فارما الخليج” تعزز من جهود الوزارة الرامية لإعداد الدليل العلمي الوطني لمكافحة السمنة وإدارة الوزن بناء على مراجعة عدة أدلة إرشادية إقليمية وعالمية، لتعزيز مكافحة السمنة والأمراض المرتبطة بها مثل السكري وأمراض القلب والشرايين، كما أشارت إلى أهمية تعزيز التعاون بين الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص، مما يسهم في تحقيق المستهدفات الصحية الوطنية وتعزيز تنافسية الدولة.
دعم جهود الوزارة
من جانبه، قال جايا جو فيندان ثيا جاراجان المدير العام لشركة نوفو نورديسك فارما الخليج: “نحن فخورون بشراكتنا مع وزارة الصحة ووقاية المجتمع في هذا المشروع الحيوي. ونتطلع أن تساهم خبرتنا العالمية في تعزيز جودة الرعاية الصحية المقدمة في مجال الأمراض غير السارية وتعزيز الوعي المجتمعي لاتباع أنماط الحياة الصحية في دولة الإمارات.”
وتمثل هذه الاتفاقية الشراكة الاستراتيجية مع الوزارة بهدف تعزيز أنماط الحياة الصحية والكشف المبكر وإدارة الأمراض غير السارية وعوامل الخطر المرتبطة مما ينعكس على تحسين جودة الحياة الصحية للأفراد في مجتمع دولة الامارات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى