أخبار الوطن

“منتدى الاتصال الحكومي”: المرونة وسرعة الاستجابة هي الفيصل في التواصل

استضافت قاعة “شبابنا ثروتنا” ضمن فعاليات اليوم الثاني للدورة الـ13 من المنتدى الدولي للاتصال الحكومي جلسة بعنوان “الاتصال الحكومي.. ركيزة المرونة والاستجابة في المؤسسات الحكومية” بمشاركة كل من الكاتب والصحفي الإماراتي محمد الحمادي والإعلامي الكويتي عمار تقي.

وأكدت الجلسة، التي أقيمت بالتعاون مع “دراية” و”مركز الشباب العربي” أهمية المرونة وسرعة الاستجابة في الاتصال الحكومي وضرورة إذابة جبل الجليد الذي يفصل المسؤولين في الحكومات عن الناس.

وقال محمد الحمادي إن المرونة وسرعة الاستجابة هي الفيصل في التواصل ما يتطلب من الحكومات إعطاء أهمية أكبر لإيصال المعلومة بشفافية واحترام للجمهور لأن حق المعرفة والاتصال من الحقوق الأساسية التي كفلتها المواثيق الدولية وترك الجمهور بلا معلومة وبلا رؤية يدفع إلى مزيد من اللغط، لذلك على المسؤولين في الحكومات أن تكون لديهم الشجاعة في المرونة والتعاطي لتصحيح المغالطات ورفع اللبس خلال الأزمات.

وأشار إلى أن من أهم نماذج المرونة تقليص الإجراءات البيروقراطية التي تعطل العمل وتعزيز ثقة الجمهور من خلال سياسات الاتصال المرنة والذكية والسريعة والتواصل مع الشارع والناس وتدريب المسؤولين الحكوميين على طرق التخاطب ليكونوا جاهزين في أوقات الأزمات والأوقات التي تتطلب التصريح العاجل.

وكشف الإعلامي عمار تقي أن المسؤولين الحكوميين في العالم العربي يكونون أقل تحفظاً بعد ترك المنصب، حيث تتمدد مساحات الحوار معهم دون قيود أما العلاقة بهم وهم على رأس أعمالهم فهي علاقة شائكة حيث تكون التصريحات خاضعة للعديد من التحفظات والقيود، لافتا إلى أن الإشكالية المزمنة تكمن في طريقة التعاطي مع وسائل الإعلام وهو أمر يبدأ مبكراً من خلال تهيئة الأجواء الشفافة في الاتصال الحكومي وعدم إخفاء المعلومة ومواجهة الجمهور وإذابة جبل الجليد الوهمي الذي يفصل المسؤول عن الناس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى