أخبار الوطن

بدء فعاليات برنامج ماجستير إدارة حفظ التراث الثقافي للدفعة السادسة

فريق عمل مركز إيكروم الإقليمي في الشارقة وجامعة الشارقة يلتقون طلاب الماجستير في أول أيام البرنامج

الشارقة – الوحدة:

انطلقت في مبنى المنظمات الدولية في إمارة الشارقة نشاطات الدفعة السادسة من برنامج ماجستير إدارة حفظ التراث الثقافي، الذي ينفذ بالتعاون بين مركز إيكروم الإقليمي في الشارقة (المركز الدولي لدراسة صون وترميم الممتلكات الثقافية) وجامعة الشارقة، وبرعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة في دولة الإمارات العربية المتحدة.
ويعد برنامج الماجستير من المبادرات الهامة الرامية إلى تعزيز معارف ومهارات الحفاظ على التراث الثقافي في المنطقة العربية في وجه التغيرات والتحديات الكبيرة التي تشهدها المنطقة. ولا يقتصر دور هذا البرنامج على نقل المعرفة وتمكين طلاب الدراسات العليا من مواصلة مسيرتهم الأكاديمية والبحثية فحسب، بل يعمل على تمكين جيل جديد من المتخصصين في مجال التراث، ويزودهم بالمعرفة والمهارات والوسائل اللازمة ليكونوا رافداً لجهود حفظ التراث وتقديمه والاستفادة منه في بلدانهم.
وفي أول أيام البرنامج هذا العام، التقى فريق من مركز إيكروم الإقليمي في الشارقة وفريق من جامعة الشارقة الطلاب المشاركين ببرنامج الماجستير، وقاموا بتقديم فكرة عن مركز إيكروم ورسالته والتعريف ببرامجه ومشاريعه التي تعنى بالحفاظ على التراث الثقافي في المنطقة العربية، وفرص التدريب التي يقدمها مركز إيكروم.
في بداية اللقاء، أكد السيد ناصر الدرمكي، نائب مدير مركز إيكروم الإقليمي في الشارقة، على أهمية برنامج ماجستير إدارة حفظ التراث الثقافي، الذي يمثل أحد أهم النشاطات التي ينفذها مركز إيكروم ضمن إطار اتفاقية التعاون المبرمة بين المركز وجامعة الشارقة. كما تحدث عن أهداف البرنامج الذي يسعى من خلال نشاطاته البحثية، والأكاديمية، والعملية إلى المساهمة في تأهيل كوادر وطنية لدعم حفظ التراث الثقافي في الوطن العربي وتعزيز البحث الأكاديمي، ودور إمارة الشارقة في احتضان المركز وبرنامج الماجستير.
من جهته تحدث المهندس أنور سابق، مسؤول البرامج (التدريب والمشاريع الميدانية) في مركز إيكروم الإقليمي في الشارقة عن مساهمة المركز في برنامج الماجستير من خلال التعاون مع أساتذة الجامعة في بناء وتطوير البرنامج التدريبي، وتقديم الخبراء/ المدرسين الدوليين والإقليمين كمحاضرين زائرين ضمن البرنامج سواء من فريق عاملي إيكروم أو من شبكة خبرائها الدوليين. كما أشار إلى مساهمة مركز إيكروم الإقليمي في الشارقة بتقديم المنح الدراسية لعدد من الطلاب للالتحاق بالبرنامج، وذلك ضمن عملية اختيار واختبار منضبطة بين الطلاب المتنافسين للحصول على هذه المنحة من كافة أنحاء الوطن العربي. وفي هذه الدورة حصل (4) طلاب على هذه المنحة الدراسية (من أصل 70 طالب متنافس) من البحرين وتونس ومصر وفلسطين.
وتكلم الدكتور منذر جمحاوي منسق البرنامج من جامعة الشارقة، عن أهمية برنامج التعاون الذي يجمع بين الخبرات البحثية والتطبيقية لمركز إيكروم مع الخبرات الأكاديمية للجامعة، والتنوع في الخلفيات العلمية للطلاب المشاركين، وأهمية تمثيل عدد من الدول العربية في هذا البرنامج. وتمنى بدوره من الطلاب تقديم مساهمات أكاديمية وبحثية قيّمة.
ومنذ انطلاقته في عام 2019، شهد برنامج ماجستير إدارة حفظ التراث الثقافي مشاركة محلية وإقليمية ملفتة، إذ بلغ عدد المنتسبين للبرنامج حتى الآن 108 طالب وطالبة من كافة أنحاء المنطقة العربية. وفي هذه الدورة (2024- 2025) يستقبل البرنامج (15) طالب وطالبة، منهم (9) طلاب من دولة الإمارات العربية المتحدة، وطالب من كل من البحرين ومصر وتونس وفلسطين والسعودية وإيران.
وسيتعلم الطلاب عبر (10) مساقات تدريبية لمدة عام أهم معارف ومهارات ومبادئ إدارة حفظ التراث الثقافي، وسيشغلون قاعات التدريب التي يوفرها مركز إيكروم ومعهد الشارقة للتراث، وذلك في مبنى المنظمات الدولية بإمارة الشارقة، أما في العام التالي فسيعود الطلاب إلى بلدانهم لينشغلوا بمشروع تخرجهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى