صحة وتغذية

الجمعية الطبية الكورية تطالب الحكومة بسحب خطة زيادة حصة طلبة الطب لعامي 2025 و2026

سول (د ب أ)-

طالبت مجموعة ضغط طبية كبيرة في كوريا الجنوبية اليوم الأحد الحكومة بإلغاء خطتها لرفع حصص القبول في كليات الطب لعامي 2025 و2026، ومناقشة تعديل الحصص المحتمل لعام 2027 أو بعد ذلك.

وأفادت وكالة أنباء “يونهاب” الكورية الجنوبية، اليوم الاحد، بأن مسؤولوي الجمعية الطبية الكورية، وجهوا هذه الدعوة بعد أن قالت الحكومة الأسبوع الماضي إنها مستعدة لمراجعة خططها المتعلقة بحصص عام 2026 إذا قدم المجتمع الطبي اقتراحا “معقولا”.

وتعهدت إدارة الرئيس يون سيوك-يول بزيادة حصص القبول في كليات الطب بمقدار 2000 مقعد سنويًا على مدى السنوات الخمس المقبلة أو نحو ذلك لمعالجة النقص في الأطباء ووضعت اللمسات النهائية في حزيران/يونيو على زيادة حصة العام المقبل بنحو 1500 مقعد.

واحتجاجا على ذلك، انسحب غالبية الأطباء المتدربين والمقيمين من أماكن عملهم منذ شباط/فبراير، مما تسبب في اضطرابات خطيرة في نظام الرعاية الصحية الوطني.

وقال مسؤول في الجمعية الطبية الكورية: “يجب على الحكومة إلغاء خطة زيادة مقاعد كليات الطب لعامي 2025 و2026 ومناقشة التعديل المحتمل لعام 2027 أو بعد ذلك”.

وأضاف “أنه شرط مسبق لانضمامنا إلى هيئة استشارية مشتركة مع الحكومة والأحزاب، لكنني لا أعتقد أننا بحاجة إلى إيصال موقفنا مرة أخرى لأننا أوضحنا أن الزيادة الكبيرة أمر لا معقول”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى