العراق يعرض على بيكر هيوز الأمريكية إستثمارات جديدة في النفط والغاز

بغداد – (د ب ا):
صرح رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني اليوم الأحد أن حكومته حريصة على أن يكون لشركة بيكر هيوز الأمريكية تواجد في مشاريع استثمار النفط والغاز في العراق.
وقال السوداني، خلال اجتماعه مع لورينزو سيمونيلي رئيس مجلس إدارة شركة بيكر هيوز المتخصصة بالنفط والغاز ومديرها التنفيذي ” إن شركة بيكر هيوز تعد واحدة من أكبر أربع شركات في العالم متخصصة بالطاقة والخدمات النفطية”، حسب بيان للحكومة العراقية.
وأكد “حرص الحكومة على تواجد شركة بيكر هيوز في العراق التي دعيت لتوسيع الإستثمار فيه، من خلال التعاون مع الحكومة أو مع القطاع الخاص في مجال النفط والغاز”.
وذكر” أن السوق العراقية باتت سوقا واعدة وأن الحكومة تخطط لمشاريع كبرى، ولاسيما المشاريع المدمجة في قطاعات النفط والغاز والبتروكيمياويات” .
وقال رئيس الحكومة العراقية أن” طريق التنمية الذي ينفذ حاليا في العراق يتضمن مشاريع لنقل النفط والغاز والتأكيد على أهمية إنجاز المشاريع التي تعمل فيها الشركة في العراق، وخصوصاً حقل الناصرية النفطي الذي تستثمر فيه الشركة لاستخراج الغاز المصاحب بطاقة 200 مليون قدم مكعب قياسي المأمول إنجازه عام 2026″.

من جانبه، أكد وفد شركة بيكر هيوز عن إلتزامهم مع الحكومة، ورغبتهم بالإستثمار في العراق في قطاعي النفط أو الغاز، وأنهم جاءوا من أجل وضع اللمسات الأخيرة لتوقيع إتفاقية إطارية استراتيجية مع وزارة النفط، حسب البيان.
كما أكد الوفد أن الشركة ستوقع مذكرة تفاهم في مجال الغاز والإستثمار في منصة الغاز التي سيتم إنشاؤها في ميناء الفاو الكبير والرغبة في تمويل بعض المشاريع في العراق.
وكان وزير النفط العراقي حيان عبد الغني قد كشف الأسبوع الماضي أنه يعتزم القيام بزيارة إلى الولايات المتحدة الأمريكية للاجتماع مع شركات أمريكية متخصصة بمجال النفط والغاز لجذب إستثمارات جديدة في مجال النفط والغاز في البلاد.