أخبار عربية ودولية

لجنة أممية : العنف في سوريا يتصاعد مجددا

جنيف (د ب ا)-

حذرت لجنة تابعة للأمم المتحدة من أن الصراع في سوريا، الدائر منذ 2011، يهدد بالتصاعد مجددا.

وقال باولو بينهيرو رئيس لجنة التحقيق الدولية المستقلة بشأن سوريا إن البلاد تشهد ” موجات جديدة من الأعمال العدائية”. وكان بينهيرو يتحدث أثناء عرضه أحدث تقرير له أمام مجلس حقوق الانسان في جنيف.

وأشار بينهيرو إلى أحدث قتال في شمال شرق سوريا بين قوات سوريا الديمقراطية بقيادة الأكراد والقوات الحكومية والقبائل العربية و الميلشيات المدعومة من إيران. ويشار إلى أن قوات سوريا الديمقراطية تحظى بدعم الولايات المتحدة.

وأشار التقرير إلى أن إسرائيل عززت من هجماتها على أهداف في سوريا في أعقاب التوترات التي اندلعت بعد هجوم السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي وبدء الحرب في غزة. وقد تم مهاجمة الميليشيات الإيرانية في هذه الهجمات، التي ردت بدورها بشن هجمات على قواعد أمريكية مما دفع القوات الأمريكية لشن هجمات انتقامية.

وأشارت اللجنة إلى وقائع حدثت بين الأول من كانون الثاني/يناير و 30 حزيران/يونيو الماضيين. وخلال هذه الفترة، نشطت ست دول عسكريا هناك، من بينها روسيا وتركيا بالإضافة إلى الولايات المتحدة.

وقد استخدمت القوات الحكومية السورية ذخائر عنقودية محظورة دوليا في شمال غرب البلاد، مما أسفر عن مقتل أو إصابة ما لا يقل عن 150 شخصا، نصفهم من النساء والأطفال. وتقول اللجنة إن هذه أعمال ترقي لأن تكون جرائم حرب. واستهدفت القوات التركية توربينات محطات طاقة ومباني طبية خلال هجمات جوية بشمال شرق البلاد. وهذا أيضا يعد أمرا غير قانوني.

وتتهم اللجنة الحكومة السورية بتعذيب السجناء. كما أنها تدين حقيقة أن قوات سوريا الديمقراطية، التي تقودها ميليشيات كردية، تحتجز نحو 30 ألف من القصر في معسكرات منذ عدة أعوام في أحوال سيئة لأنها تعتقد أن آباءهم يدعمون تنظيم الدولة الإسلامية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى