أخبار عربية ودولية

جنوب أفريقيا: التحالف الديمقراطي يقول إن قانون التعليم يهدد حكومة الوحدة

جوهانسبرج (د ب أ)-

حذر ثاني أكبر حزب سياسي في جنوب أفريقيا من أن خطة الرئيس سيريل رامافوزا للموافقة على إجراء تغييرات في قانون التعليم تشكل تهديدا للحكومة الائتلافية في البلاد.

وقالت رئاسة جنوب أفريقيا اليوم الأربعاء في بيان إن رامافوزا سيوقع على قانون تعديل قوانين التعليم الأساسي ليصبح قانونا بعد غد الجمعة. وقال التحالف الديمقراطي إنه إذا مضى قدما فإن هذا سينتهك “نص وروح” البيان المشترك الذي شكل أساس حكومة الوحدة الوطنية.

وقال حزب التحالف الديمقراطي في بيان إنه خلال مفاوضات تشكيل الحكومة الائتلافية، أوضح التحالف أن “قانون تعديل قوانين التعليم الأساسي غير مقبول بالنسبة لنا في صيغته الحالية، لأن له تداعيات دستورية بشأن الحق في التعليم باللغة الأم، من بين أمور أخرى”. وحث رامافوزا على إعادة القانون إلى البرلمان “لإجراء تعديلات بسيطة قليلة لجعله يتوافق مع الدستور”.

يذكر أن النزاع بشأن القانون هو أول علامة على وجود شقاق في الحكومة الائتلافية التي اضطر حزب المؤتمر الوطني الأفريقي- أكبر حزب في جنوب أفريقيا- لتشكيلها مع حزب التحالف الديمقراطي الوسطي وأحزاب صغيرة منافسة أخرى بعدما خسر أغلبيته البرلمانية في الانتخابات التي أجريت في أيار/مايو الماضي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى