سفير سلطنة عمان بالقاهرة يؤكد على الاهتمام الكبير بالملف الاقتصادى بين البلدين

القاهرة : أحمد عناني

اكد عبد الله بن ناصر الرحبي سفير سلطنة عمان لدى جمهورية مصر العربية ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية على قوة ومتانة العلاقات المصرية – العمانية ، مبينا
الاهتمام الكبير الذى توليه البعثة الدبلوماسية لسلطنة عمان في جمهورية مصر العربية للملف الاقتصادي بمفرداته كافة.
وشدد على ان البعثة تعمل بكل طاقتها لبناء جسور العاون الاقتصادي بين مصر وسلطنة عمان وتعزيز القدرات الاقتصادية للبلدين الشقيقين وتقديم الفرص الواعدة التي يتيحها الاقتصاد العماني للمستثمرين المصريين، وهي في الوقت نفسه تشجع دخول الاستثمارات العمانية لتتبادل المنافع مع شعب عزيز ودولةٍ تربطها بسلطنة عمان أوثق الأواصر منذ فجر التاريخ.
جاء ذلك فى كلمة السفير عبدالله الرحبى مساء اليوم خلال المؤتمر الصحفي لدعم انطلاق المعرض الدولي للتمور والعسل في سلطنة عمان والمقرر له من 20 الى 26 أكتوبر المقبل .
وقال ” الرحبى ” ان ” للنخل دورٍ في اقتصاد عمان عبر التاريخ يُعاد إحياء دورها كمنتج مهم في منطومة الأمن الغذائي، الذي أكدت أهميته “رؤية عمان 2040″.
واضاف ” من هنا دشنت سلطنة عمان مشروع زراعة المليون نخلة، في ظل توجهات الحكومة لتعزيز الأداء وتحقيق الاستدامة المالية، وتماشيًا مع رؤية عمان ٢٠٤٠ وخصوصا محوري الجهاز الإداري للدولة والاقتصاد ” مؤكدا ان هذا المشروع من أكبر المشاريع الرائدة في السلطنة.
ويضم مشروع زراعة المليون نخلة حتى الآن (10) مزارع صديقة للبيئة ومزرعة عضوية واحدة منتشرة في (6) محافظات من السلطنة .
كما اشار الى ان هذا المشروع الرائد يعود النخيل إلى قلب الحياة الاقتصادية العمانية ، لكن بأحدث التقنايتن وفي مقدمتها: “الزراعة الذكية” باستخدام التكنولوجيا الرقمية والروبوتات والطائرات بدون طيار خلال دورة تلقيح أشجار النخيل.
كما اشار الى دور زراعة النخيل في الاقتصاد الوطني العماني، حيث تحتل سلطنة عمان المرتبة الثامنة عالميًا والثانية خليجيًا في إنتاج التمور، إذ يبلغ عدد أشجار نخيل التمر في سلطنة عمان أكثر من 9 ملايين نخلة تنتشر على مساحة تقدر بـ62 ألف فدان وبإنتاجية تصل إلى 51 كيلوجرامًا للنخلة الواحدة، مقارنة بمتوسط عالمي يبلغ 40 كيلوجرامًا.
وبلغ إنتاج سلطنة عُمان من التمور بنهاية عام 2022 نحو 377 ألف طن.
وافاد ان التطور نفسه ينطبق على إنتاج العسل في سلطنة عمان ، والذى بلغ بنهاية العام 2022 أكثر من 533 ألف كيلوجرام.
واوضح السفير ” الرحبى ”
إن المعرض الدولي للتمور والعسل في سلطنة عمان في دورته الجديدة يأتي في ثوب جديد، ويطمح القائمون عليه إلى أن يحتل المكانة التي تليق به بين الفعاليات الدولية المماثلة.