مجموعة بيئة تحتفل بأول دفعة من خريجي برنامج قادة المستقبل

الشارقة – الوحدة:

احتفلت مجموعة بيئة، الرائدة في مجال التنمية المستدامة في المنطقة، بتخريج أول دفعة من برنامج قادة المستقبل الذي استمر لتسعة أشهر والهادف إلى تأهيل جيل جديد من القادة ضمن الشركة. وأُقيم حفل التخرج في المقر الرئيسي للمجموعة للاحتفال بإنجازات 20 مشاركاً أكملوا البرنامج وحصلوا على شهادات استكمال البرنامج.

وجاء البرنامج بالتعاون مع “ايميريتيس”، المركز الرائد عالمياً في مجال برامج التعليم التنفيذي، وذلك بهدف تمكين المشاركين وتعزيز مهاراتهم بما يتماشى مع التزام المجموعة تجاه الابتكار والاستدامة والنمو. ويُقام البرنامج بشكل سنوي، ويضم 14 نموذجاً شاملاً حول كيفية تطوير مجالات ومهارات القيادة الرئيسية، بما يشمل الاستفادة من الذكاء العاطفي، وقيادة المؤسسات عن طريق التغيير، والاستفادة من التحليلات في اتخاذ قرارات استراتيجية، ودعم الفرق عالية الأداء، وتنظيم الأشخاص والفرق والمؤسسات، فضلاً عن مواكبة الثورة الصناعية الرابعة، ووضع خطط التفكير والابتكار للشركات، وترسيخ الحضور عن طريق السرد، بالإضافة إلى القيادة التكيفية، وتطبيق الاستراتيجيات الرقمية، وقياس أداء الشركات وتفسيره من خلال البيانات المالية، وقيادة المشاريع المبتكرة، وتأمين سلاسل توريد مستدامة، وتحسين إدارة المعرفة. يستمر البرنامج تسعة أشهر ويتضمن 300 ساعة من التعليم بالحضور الشخصي وأكثر من 100 ساعة من التعليم عن طريق الإنترنت.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قال خالد الحريمل، الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس إدارة مجموعة بيئة: “يسرنا الاحتفال بتخريج أول دفعة من برنامج قادة المستقبل الخاص بنا. وتنسجم هذه المبادرة مع هدفنا المتمحور حول تعزيز الابتكار والريادة ضمن المجموعة لخلق بيئة تتّسم بالابتكار والازدهار. ومن خلال تزويد القادة بالمهارات والمعارف المتقدمة، فإننا ندعم نموهم الشخصي ونجاحهم المستقبلي ومرونة مجموعتنا، ليسهم هؤلاء الخريجون الروّاد في تمهيد الطريق نحو مرحلة جديدة من التميّز المستدام”.

وصُممت الأدوات والتقييمات بشكل مخصص من أجل تقديم تجربة تعليمية متكاملة وقابلة للتطبيق وذات صلة بعمل المجموعة. وشمل التدريب عبر الحضور الشخصي تجربة تفاعلية تتضمن محاكاة لتحويل المعرفة النظرية إلى خبرة عملية، حيث تضمّن أحد التمارين مشاركة المنتسبين في دور مدير فريق “فورمولا 1” من أجل تحسين قدرات التفكير التحليلي وصقل مهارات حل المشكلات وتعزيز قدرتهم على اتخاذ القرارات تحت الضغط.

واختُتمت التدريبات بمشروع نهائي قائم على التعاون شهد عمل المشاركين معاً لطرح حلول استثنائية للتحديات التي أُسندت إليهم بناءً على خارطة الطريق المستقبلية الخاصة بمجموعة بيئة. كما تم عقد جلسات توجيهية بشكل منتظم من أجل توفير الإرشادات بشأن المشروع النهائي. وأُعقبت الجلسات بعروض تقديمية استعرضت القيادة والتفكير الاستراتيجي، وركزت على المواضع المبتكرة التي تشمل مستقبل إدارة النفايات وتوفير بيئة حضرية خالية من الانبعاثات الكربونية من خلال التكامل التكنولوجي.

وأتاح التعاون مع “ايميريتيس” وصول المنتسبين إلى مجموعة واسعة من الموارد من أشهر المؤسسات التعليمية، مثل معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وكلية كولومبيا للأعمال، وتاك للتعليم التنفيذي، وكلية إدارة الأعمال في جامعة سنغافورة الوطنية. وتخرّج 20 موظفاً من كبار مسؤولي الإدارة التنفيذية من البرنامج بمعدلات رضا بلغت 95%، مما يشير إلى دور المبادرة في تحفيز تطوير الإمكانات المهنية.

ومن جانبه، قال عدي زغب، نائب الرئيس التنفيذي للشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا في “ايميريتيس”: “يسرنا أن نكون جزءًا محوريًا في برنامج قادة المستقبل الناجح. يُعد هذا الإنجاز شهادة على الدعم الثابت والتعاون من فريق مجموعة بيئة، وتفاني والتزام المشاركين، وخبرة أعضاء هيئتنا المتميزين بالإضافة إلى المحتوى من شركائنا العالميين في كليات إدارة الأعمال.”

” صُمم البرنامج بعناية لمعالجة التحديات والفرص الفريدة التي تواجه قادة المستقبل، مع التركيز على سياق أجندة التحول والنمو الطموحة لمجموعة بيئة. وقد قدمت هيئتنا ثروة من المعرفة والرؤى العملية، مما يضمن أن يكون المحتوى ذو صلة وتأثير. وكانت مشاركة المشاركين النشطة والتزامهم بتطوير أنفسهم عاملًا رئيسيًا في نجاح هذا البرنامج المميز. نتقدم بالشكر لمجموعة بيئة على ثقتهم وشراكتهم ونتطلع إلى مواصلة رحلتنا معًا في تعزيز التميز القيادي، وتحفيز الابتكار، وتفعيل الاستدامة، وقيادة النمو التحولي.”

وتنطلق دورة ‪2024-2025‬ من برنامج قادة المستقبل الشهر القادم مع إتاحة فرصة المشاركة أمام المؤسسات والأفراد من خارج المجموعة، وتأتي هذه الخطوة على خلفية النجاح الكبير الذي حققته الدورة الافتتاحية من البرنامج.