ثلاثة باحثين في علم المناعة يحصلون على جائزة “باول إرليش” الألمانية المرموقة

فرانكفورت – ( د ب أ):

ذهبت جائزة “باول إرليش” الطبية المرموقة في ألمانيا لعام 2025 إلى ثلاثة باحثين بفضل النتائج التي توصلوا إليها بشأن مسار إشارات أساسي للجهاز المناعي.

وأوضح رئيس مجلس إدارة المؤسسة المانحة للجائزة، البروفيسور توماس بوم، اليوم الثلاثاء أن ما يسمى بمسار إشارات “cGAS–STING” هو “أساس دفاعنا المناعي الفطري الذي كان يُجرى البحث عنه منذ فترة طويلة”، وأضاف: “بهذا الاكتشاف فتح الفائزون بالجائزة إمكانية علاج أمراض معدية وسرطانات وأمراض التهابية بشكل أكثر فعالية من ذي قبل”، مشيرا إلى أن الأدوية التي تتدخل في مسار الإشارة هذا قيد التطوير حاليا.

ويتقاسم الباحثون الثلاثة – الطبيبة المنحدرة من ألمانيا وتعمل في لوزان أندريا أبلاسر، وعالم الفيروسات المنحدر من كولومبوس/أوهايو جلين باربر، وعالم الكيمياء الحيوية المنحدر من دالاس زيجيان جيمس تشين – الجائزة المالية البالغة 120 ألف يورو. ومن المقرر تسليم الجائزة في 14 آذار/مارس 2025 في كنيسة “باولسكيرشه” في فرانكفورت.

وأوضح مجلس إدارة المؤسسة أن مسار إشارات “cGAS-STING” هو نظام الإنذار الذي ينطلق عندما يخترق الحمض النووي بلازما إحدى الخلايا خلال الإصابة بأمراض معدية أو السرطان أو الإجهاد الخلوي، حيث يستدعي نظام الإنذار شرطة جهاز المناعة الفطري إلى العمل.

وحصلت أندريا أبلاسر على جائزة باول إرليش للباحثين الشباب عام 2014. ويعود تاريخ العمل البحثي الأساسي للفائزين الثلاثة إلى الفترة من عام 2008 حتى عام 2013، إلا أنهم تعمقوا في أبحاث هذا المجال على مدار العقد الماضي.

ويُمنح هذا التكريم للعلماء الذين قدموا مساهمات خاصة في مجال البحث الذي يمثله العالم والطبيب الألماني الحاصل على جائزة نوبل، باول إرليش، وهو علم المناعة أو أبحاث السرطان أو أمراض الدم أو علم الأحياء الدقيقة أو العلاج الكيميائي. وحصل العديد من العلماء الذين فازوا بهذه الجائزة التي تُمنح منذ عام 1952 على جائزة نوبل لاحقا أيضا