أخبار عربية ودولية

20 دولة بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا تعاني من ندرة المياه

دعوة لتعزيز التعاون وجهود البحث والتطوير والتحول التكنولوجي المبتكر لمعالجة أزمة المياه

أبوظبي – الوحدة:

تواجه منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أزمة مياه غير مسبوقة، حيث تضم 15 من أكثر 20 دولة تعاني من ندرة المياه. في الوقت نفسه، تشير التقارير إلى أنه بحلول عام 2030، ستنخفض كمية المياه المتاحة للفرد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى ما دون مستوى ندرة المياه المطلقة البالغة 500 متر مكعب للفرد. لمعالجة هذه القضايا الحرجة ، هناك حاجة إلى مزيد من التعاون وجهود البحث والتطوير والتحول التكنولوجي المبتكر، بينما تلعب حلول مصادر المياه المبتكرة دوراً حاسماً.
وأوضح عمرو إسماعيل، رئيس التسويق في (ما هوا)، العلامة التجارية المملوكة لشركة بينونة لتكنولوجيا توليد المياه الإماراتية، التي تقوم بتطوير حلول مستدامة عبر استخدام تقنية تحويل الهواء إلى ماء،أهمية الابتكار لمواجهة تحديات أزمة المياه خلال مشاركته في حلقة نقاش عن التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي من أجل الإدارة الذكية للمياه بالمنتدى العربي للمياه، الذي ينظم بالتزامن مع المؤتمر العالمي للمرافق 2024 ، الذي عقد في ي مركز أبوظبي الوطني للمعارض (أدنيك) في الفترة من 16 الى 18 سبتمبر 2024.
وقال: “نعتمد على تكنولوجيا متطورة لتحويل الهواء إلى ماء، ونقوم بتوفير أجهزة مستدامة لإنتاج ما يتراوح بين 20 إلى 6000 لتر من المياه النقية في الساعة. يتميز المستهلكون في دولة الإمارات العربية المتحدة بمعرفة واسعة بالتقنيات المتطورة وتبني أحدث الحلول المبتكرة، الأمر الذي أسهم في تزايد الطلب على حلولنا، ويمثل هذا تحدياً للمبتكرين لتحقيق التوازن بين العرض والطلب، فعلى سبيل المثال، في غضون عام ونصف العام فقط منذ تأسيس (ما هوا)، لدينا ثلاثة مصانع وما زلنا نتوسع لتلبية الطلب”.
وأضاف عمرو إسماعيل، رئيس التسويق في (ما هوا): “يسهم الذكاء الاصطناعي والأتمتة في تسريع الابتكار ونشر حلول المياه لدينا، كونها تجعلها سهلة الاستخدام وتسهم في تطوير مراقبة الكفاءة التشغيلية، حيث تقوم أجهزتنا الذكية بإخطارك عندما يحين الوقت لتغيير المرشحات (الفلاتر) ومراقبة المعادن في الماء وتعمل تلقائياً دون أي تدخل عندما يكون مستوى المياه منخفضاً”.
شارك في جلسة النقاش خبراء ومسؤولون من بينهم البروفيسور فيناي نانجيا، رئيس فريق البحث-التربة والمياه والهندسة الزراعية في المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (إيكاردا)، والمهندس سامر مهندس مدير المنتجات في أوتوديسك-الإمارات العربية المتحدة، والدكتور حازم جودة، الأستاذ المشارك في كلية الهندسة وعلوم المعلومات بجامعة ولونغونغ في دبي، والسيد جون ويندلبو، الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة فلو ساينس، والدكتور عمرو رفاعي ، مدير الخدمات الفنية بشركة الرفاعي للخدمات الهندسية والشريك المعتمد في برنامج FLOW-3D ، والدكتور ساجد باريث، مدير حلول المياه والمناخ في إكسبو سيتي دبي.
وتستعرض (ما هوا) ، حلولها خلال المنتدى العربي للمياه. وانطلاقاً من التزامها بتوفير الماء النظيف والصحي والنقي من مصادر مستدامة، تقدم أجهزة (ما هوا) بديلاً مستداماً وصديقاً للبيئة أكثر من مصادر المياه التقليدية. وتعتمد الشركة على توظيف تقنياتها الحاصلة على براءة الاختراع لتوفير مصدر متجدد للمياه ومناسب لمختلف الاستخدامات. وتأتي مشاركة (ما هوا) في المنتدى العربي للمياه ضمن مساهماتها لتحقيق أهداف دولة الإمارات للاستدامة والتعريف بالحلول الصديقة للبيئة التي توفر حلولاً وبدائلاً عملية لمصادر المياه التقليدية، وتقوم الشركة بإنتاج الماء المستدام وتخفض الاعتماد على الزجاجات البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد وتسهم في تعزيز الوعي البيئي.
خلال جلسة تقنية في اليوم الأول للمنتدى، قام سيد عرفان علي، المدير الإقليمي للمبيعات وخدمات ما بعد البيع في شركة بينونة لتكنولوجيا توليد المياه وهي الشركة المالكة لـ ما هوا ، بالتحدث عن مستقبل حلول إنتاج المياه من الهواء، التي تشكل استجابة مستدامة وصديقة للبيئة لتلبية الطلب العالمي المتنامي على المياه العذبة والصحية والنقية دون الاعتماد على المصادر الحالية. وأشار إلى أن تقنية تحويل الهواء إلى ماء توفر وسيلة موثوقة وفعالة لتوليد المياه من الغلاف الجوي وتلبية متطلبات المنازل والشركات والمجتمعات.
وتستثمر (ما هوا)، العلامة التجارية الرائدة في مجال مياه الشرب المستدامة في دولة الإمارات، بشكل كبير في تعزيز الوعي حول الأمن المائي وجهود البحث والتطوير لمواصلة تطوير تكنولوجيا تحويل الهواء إلى ماء في المنطقة، بهدف الوصول إلى كل أسرة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى