مرئيات

شرطة دبي تُنظم ملتقى “الذكاء الاصطناعي لطلبة الجامعات والكليات”

بمشاركة طلبة يمثلون 7 جامعات

دبي – الوحدة

شهد سعادة اللواء خالد ناصر الرزوقي مدير الإدارة العامة للذكاء الاصطناعي في شرطة دبي، افتتاح أعمال ملتقى “الذكاء الاصطناعي لطلبة الجامعات والكليات”، الهادف إلى تبادل المعارف والابتكار مع الشباب في مجال استخدام الذكاء الاصطناعي، ودعمهم في تطوير مهاراتهم وتحفيزهم على المساهمة الفعّالة في اقتصاد المستقبل الرقمي.

ونظم الملتقى مجلس طلبة الجامعات والكليات بالتعاون مع الإدارة العامة للذكاء الاصطناعي، في فندق العنوان بدبي، بحضور العقيد حسين بن غليطة نائب مدير الإدارة العامة للذكاء الاصطناعي، وضباط وموظفي شرطة دبي، ومحمد المر رئيس مجلس طلبة الجامعات والكليات في شرطة دبي، وطلبة تخصصات الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا المعلومات من 7 جامعات على مستوى إمارة دبي.

تفكير إبداعي

وألقى سعادة اللواء خالد الرزوقي كلمة افتتاح الملتقى والتي قال فيها “يسعدني أن أرحب بكم جميعاً اليوم في ملتقى الذكاء الاصطناعي لطلبة الجامعات والكليات، والذي يسلط الضوء على الإمكانات الهائلة لتقنيات الذكاء الاصطناعي وتأثيراتِها على مستقبلنا”.

وأضاف مخاطباً الطلبة ” المستقبل، كلمة مليئة بالطاقة، والحيوية، والطموح، والأمل. وكل ذلك عماده هو شبابنا وشاباتنا، الذين يسهرون اليوم لتلقي العلم، ويبنون أنفسهم ليكونوا قادةَ الغد، ليحافظوا على إرث آبائهم، ويواصلوا إنجازاتهم، لتبقى راية الإمارات خفاقةً في الأعالي. ونحن في هذا الملتقى لا نهدف فقط إلى تقديم المعرفة، بل إلى خلق بيئةٍ محفزةٍ تشجع على التفكير الإبداعي والبحثِ العلمي وتبادل الخبرات”.

دعم الاقتصاد الرقمي

وأكد اللواء الرزوقي أن شرطة دبي تسعى من خلال هذا الملتقى إلى دعم الشباب في تطوير مهاراتهم وتحفيزهم على المساهمة الفعالة في اقتصاد المستقبل الرقمي”.

وقال” إن التسارعَ الذي نعيشه اليوم، والتغيرات الجمّة التي تشمل كافة مناحي الحياة نتاج الثورة الصناعية الرابعة وتأثيراتها الكبرى على الإنسان، تشكل تحدّيات أمام الكثير من المدن العالمية، إلا أننا وبفضل الرؤيةِ المستنيرة لقيادتنا الحكيمة، جعلنا من هذه التحديات فرصاً تميزنا وتمكّننا من صناعة قصصِ نجاحٍ تسجَّل للتاريخ، وتمكّننا من تحقيق الريادة على مستويات عدة.

وتابع” في ظل هذا التقدم التقني الذي يشهده العالم أجمع، أصبح الذكاء الاصطناعي اليوم ركيزة العصر في كافة المبادرات والمشاريع التقنية المبتكرة، وكعادتنا في دبي، حيث كنا وما زلنا سبّاقين في توظيف أحدث الابتكارات التقنية العالمية في سبيل تطوير إمارتنا الحبيبة، نفتتح وإياكم، ملتقى الذكاء الاصطناعي لطلبة الجامعات والكليات، الذي تنظمه القيادة العامة لشرطة دبي ليشكل حافزاً لكفاءاتنا الوطنية لتنمية المهارات الرقمية، ومواكبة الابتكارات التقنية العالمية، وبالتالي تسهم في تعزيز عملية التحول الرقمي، وتدعم استمرارية صناعة مستقبل دبي في كافة مجالات الحياة الرقمية”.

منصة للإبداع والابتكار

وأكد اللواء الرزوقي أن الملتقى يعد منصةً للإبداع والابتكار، ويشكل فرصةً حقيقية لتطوير الذات والاستقاء من البرامجِ التعليمية المطروحة من الكليات والجامعات في مجال الذكاء الاصطناعي، ومن الكوادرِ التعليمية المؤهلة، لنرتقي جميعاً بالعلمِ والعمل، ولنحافظ على المكانةِ الريادية لدبي، ولنلبي طموحَ قيادتِنا الرشيدة بجعلِ دبي المدينة الأولى عالمياً

وحث سعادته، الطلبة المشاركين في الملتقى على الاستفادة القصوى مما يتضمنه من معلومات قيمة في تقنيات الذكاء الاصطناعي التي ستصبح العامل الأساسي في رفع منسوب سعادة سكان المدن، لما تقدمه من راحة وسهولة في العيش.

منصة إيفاد

إلى ذلك، قدم محمد المر رئيس مجلس طلبة الجامعات والكليات، شرحاً حول “منصة إيفاد” التابعة للقيادة العامة لشرطة دبي والتي تعتبر حلقة وصل مع كافة الطلبة من مختلف الجامعات، وبين أن المنصة تتضمن خاصية “مشروعي” التي تُمكن الطلبة من تقديم مشاريعهم الابتكارية وتحديد المشاريع الجامعية لدعمها من شرطة دبي في المجالات المعرفية والفنية وغيرها.

الخوارزميات والتجارب وعصف ذهني.

وخلال الملتقى، قدم الملازم محمد المنصوري شرحاً حول تعريف عن الذكاء الاصطناعي وآلية العمل في تقنيات الذكاء الاصطناعي من خلال خوارزميات التعلم الآلي والتعلم العميق، فيما قدم الاستاذ كريم حمدي عرضاً حول عدد من تجارب الذكاء الاصطناعي التي ساهمت في تطوير ميزات محركات البحث على الإنترنت.

وشهد الملتقى جلسات عصف ذهني في مجال مشاريع الذكاء الاصطناعي شارك فيها الطلبة من الجامعات السبعة المشاركة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى