شرطة دبي تستعرض اشتراطات السلامة مع شركات توصيل الطلبات

دبي – الوحدة:

أكد العميد جمعة سالم بن سويدان، نائب مدير الإدارة العامة للمرور، حرص شرطة دبي على نشر ثقافة السلامة المرورية، والتعريف باللوائح والقوانين المرورية التي يجب اتباعها على الطريق، واشتراطات السلامة لقيادة الدراجة النارية، وتجنب الحوادث المرورية ونتائجها الوخيمة.

ونوه العميد جمعة بن سويدان، إلى ضرورة توعية وتثقيف السائقين على الالتزام بقواعد السير والمرور، ورفع مستوى الالتزام المروري لديهم، مؤكداً أن عدم الالتزام بالقوانين واللوائح المرورية، وقيادة مركبة لا تتوافر فيها اشتراطات وإجراءات السلامة المرورية، وعدم إلمام سائقيها بقواعد وآداب السير والمرور، كل ذلك يُشكل خطراً عليهم وعلى مستخدمي الطريق.

جاء ذلك خلال اجتماعه مع الشركات المتخصصة في توصيل الطلبات “طلبات وديليفرو ونون والشركات اللوجستية الأخرى”، تم خلاله توضيح الانعكاسات السلبية نتيجة الاستخدام الخاطئ، وغير القانوني لهذا النوع من مركبات النقل، وعدم تقيد مستخدميها باللوائح والإرشادات المرورية التي تعمل على تعزيز سلامتهم وسلامة مرتادي الطرق، مؤكداً تضافر الجهود للحفاظ على أمن وسلامة مرتادي الطرق من السائقين والمشاة.

وقال العميد جمعة إن الاجتماع استعرض عدداً من المواضيع المتعلقة  بالاشتراطات الواجب اتباعها أثناء قيادة هذا النوع من الدراجات النارية، والإجراءات الوقائية لمستخدمي الطريق كافة، والمخاطر التي قد تسببها على الطريق، والمخالفات التي ترتكب من قبل سائقيها، ووسائل السلامة الواجب توافرها أثناء القيادة، وتجنب مخاطر الاستخدام غير الآمن وتوافر وسائل الأمان والسلامة، والالتزام بقواعد السير والمرور لتجنب الحوادث المرورية ونتائجها الوخيمة، الأمر الذي سيساهم بشكل مباشر في الحد من الحوادث المرورية والوفيات الناتجة عنها. كما تم استعراض أهم أسباب الحوادث التي تسببت بها دراجات التوصيل خلال الفترة الماضية.

وفي ختام الاجتماع تم الخروج بعدة مقترحات ومخرجات للحد من الحوادث التي يرتكبها سائقو شركات التوصيل، وكذلك البحث عن أفضل الطرق والوسائل التي من شأنها أن تخدم الصالح العام.

يذكر أن شرطة دبي وهيئة الطرق والمواصلات أطلقتا عدداً من مبادرات السلامة المرورية، بهدف تشجيع سائقي دراجات التوصيل وتحفيزهم على الالتزام بالمعايير العالمية المعتمدة والمتعلقة بالصحة والسلامة، وتكثيف التدريب لسائقي الدراجات وتطبيق أفضل المعايير في مجال بيئة العمل، بالإضافة إلى تشجيعهم على حسن القيادة في الطرق بما يمكن من خلاله تحقيق بيئة آمنة على الطرق، عبر إطلاق جائزة للشركات والسائقين الملتزمين بمعايير السلامة، وذلك لتحقيق أهداف ومؤشرات استراتيجية السلامة المرورية وفقاً لأعلى المعايير العالمية المتبعة في هذا الشأن، وخفض المخالفات المسلكية والمرورية لهذه الفئة من السائقين.