«الاقتصاد» تجمع قادة الأعمال لوضع سياسات مستقبلية لاستقطاب المواهب

نظمت وزارة الاقتصاد بالتعاون مع “إنتيجرا سفن” شركة الاستشارات المتخصصة في مجال البحوث والسياسات العامة والتي يقع مقرها في إمارة دبي، طاولة مستديرة حول سياسات المواهب المستقبلية في الإمارات.

وجمع الحدث كبار الممثلين من القطاعات الاقتصادية الحيوية، وقدم نظرة حصرية أولية عن تقرير “المواهب التقنية المستقبلية في الإمارات 2024″، المقرر إصداره في أكتوبر المقبل.

شارك في الفعالية قادة الأعمال وخبراء متخصصون في استقطاب المواهب من مؤسسات بارزة مثل “Fragomen”، و”دو”، و”AWS”، و”Coffeee.io”، و”موانئ دبي العالمية”، و”مدينة دبي للمعرفة”، ومجموعة “دلسكو”، و”اتصالات”، و”HSBC”، و”MCG Talent”، و”نبتة للرعاية الصحية”، و”Standard Chartered”، و”Stripe”.

وناقش الحضور أحدث الاتجاهات في مجال المواهب التقنية، وبحثوا الاستراتيجيات والسياسات الرامية إلى تعزيز مكانة الإمارات في السوق العالمية كحاضنة للكفاءات وأصحاب المهارات العالية.

وأكد معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير دولة للتجارة الخارجية والوزير المكلف بملف استقطاب واستبقاء المواهب العالمية، الدور الحاسم للتعاون بين القطاعين العام والخاص في صياغة السياسات المستقبلية.

وقال معاليه إن الحوار بين القطاعين العام والخاص هو محور النهج الذي نتبناه في تطوير أجندتنا الاقتصادية الوطنية وهذه الطاولة المستديرة حول استقطاب المواهب هي جزء من سلسلة من المناقشات الهامة التي تدعم رؤيتنا الأوسع في صياغة سياسات تضمن النمو المستمر وتدعم التنوع الاقتصادي وتعزز طموحاتنا نحو اقتصاد قائم على المعرفة والابتكار.

وركزت المناقشات على عدة مجالات رئيسية، بما في ذلك المنافسة العالمية المتزايدة على المواهب التقنية.

واستعرض المشاركون دور العلامة الوطنية للإمارات في جذب المواهب العالمية، مع التأكيد على أهمية تحسين الاستراتيجيات لضمان الوصول المستدام إلى المهارات المتخصصة التي تدعم الطموحات الاقتصادية للدولة.

وأشارت ناتاليا سيشيفا، المديرة العامة لشركة “إنتيجرا سفن”، إلى أهمية الرؤى التي سيتم الكشف عنها في تقرير “المواهب التقنية المستقبلية في الإمارات 2024″، الذي يستند إلى نتائج تقرير العام الماضي.

وقالت إن إصدار 2024 يكشف عن تطورات جديدة، وبعضها غير متوقع، وسيكون من الضروري لقادة الأعمال وصناع السياسات تقييمها بعناية عند التخطيط للمستقبل. وبحث كبار التنفيذيين سبل سد الفجوات المهارية، وتعزيز التعاون بين المؤسسات التعليمية وقطاعات الأعمال، وتبسيط عملية دمج المواهب المحلية والعالمية في سوق العمل الإماراتي.

وأكدت الطاولة المستديرة على الحاجة إلى تبني نهج مرن وموجه نحو المستقبل في تطوير القوى العاملة، لضمان بقاء الإمارات في طليعة سباق المواهب التقنية العالمي.

ومن المنتظر أن يقدم تقرير “المواهب التقنية المستقبلية في الإمارات 2024″، الذي سيتم إصداره في أكتوبر القادم، رؤى شاملة وتوصيات قابلة للتنفيذ لكل من الشركات وصناع السياسات.

وسيتناول التقرير بشكل معمق المشهد الحالي والمستقبلي للمواهب في دولة الإمارات، ويحدد توصيات وأفكاراً من شأنها أن تساعد الدولة في الحفاظ على ميزتها التنافسية كمركز عالمي للتكنولوجيا والابتكار.

للاطلاع على تقرير “المواهب التقنية في دبي 2023” [https://www.integraseven.com/intelligence].

المصدر: وكالة أنباء الإمارات