وفد الشعبة البرلمانية الإماراتية يشارك في جلسات منتدى النساء الأورو آسيوي

أبوظبي – الوحدة:

شارك وفد الشعبة البرلمانية الإماراتية برئاسة سعادة مريم ماجد بن ثنية النائب الثاني لرئيس المجلس الوطني الاتحادي رئيسة الوفد، في منتدى النساء الأورو- آسيوي، الذي عقد على مدى يومين والمنعقد في مدينة سانت بطرسبرغ بجمهورية روسيا الاتحادية بعنوان” الحوار البرلماني الدولي: مهمة المرأة في تشكيل أجندة جديدة للسلام والثقة”.
وضم وفد الشعبة في عضويته سعادة كل من: الدكتورة سدرة راشد المنصوري، والدكتورة موزة محمد الشحي، ومنى خليفة حماد، أعضاء المجلس الوطني الاتحادي. وسعادة عفراء راشد البسطي الأمين العام المساعد لقطاع الاتصال البرلماني.
وألقت سعادة مريم بن ثنية كلمة خلال الجلسة استعرضت خلالها جهود دولة الإمارات في تمكين المرأة في عدد من المجالات سيما الدبلوماسية منها، حيث تعمل المرأة الإماراتية في السلك الدبلوماسي كسفيرة ودبلوماسية في البعثات الخارجية للدولة، مشيرة إلى تقلد المرأة الإماراتية منصب المندوبة الدائمة لدولة الإمارات العربية المتحدة لدى الأمم المتحدة، والتي قادت مشاركة الدولة بفعالية خلال ترأس مجلس الأمن في العام السابق.
وأشارت إلى “مبادرة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك لتمكين المرأة في السلام والأمن” بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة لتدريب النساء على العمل في القطاع العسكري وقطاعي الأمن والسلام، وزيادة عدد النساء المؤهلات للعمل في القطاع العسكري، وإنشاء شبكات لدعمهم حول العالم.
وقالت “باعتباري أحد القيادات النسائية في دولة الإمارات، فقد شاركت مع قيادات وطني في صياغة السياسات الوطنية والدولية المتعلقة بالسلام والأمن، وساهمت مع زميلاتي البرلمانيات في الدفع بأجندات تشريعية تضمن إدماج قضايا المرأة في سياسات السلام والأمن والاستقرار”.
واختتمت كلمتها قائلة: “إن تشكيل أجندة جديدة للسلام والثقة يتطلب منا جميعاً العمل معاً، رجالاً ونساءً، من أجل تحقيق رؤية مشتركة لمستقبل أفضل، وكما نعلم، فإن الثقة هي الأساس لأي عملية سلام ناجحة، ودور المرأة في تعزيز هذه الثقة لا يمكن إنكاره”.
كما شاركت سعادة بن ثنية في جلسة بعنوان “حوار بين نساء روسيا والعالم العربي”، أكدت خلالها أن تعزيز ريادة الأعمال النسائية ليس فقط مسألة مساواة بين الجنسين، بل هو حجر الزاوية في استراتيجيتنا التنموية الوطنية، حيث ساهم المجلس الوطني الاتحادي في تطوير الأطر التشريعية التي تدعم طموحات رائدات الأعمال الإماراتيات، من خلال التشريعات والقوانين التي تساعد في الوصول إلى التمويل، وتعزز تكافؤ الفرص، وضمان بيئة أعمال خالية من التمييز القائم على نوع الجنس.
وأضافت سعادتها “بصفتنا برلمانيات يمكننا أن نلعب دورا محوريا في تعزيز الحوار وتقوية العلاقات الدبلوماسية بين الدول، ومن خلال ذلك، نشجع تبادل أفضل الممارسات بين رائدات الأعمال، فاللجان البرلمانية المشتركة، ومجموعات العمل، ومنتديات التعاون الاقتصادي هي نقطة الانطلاق لإنشاء شبكات رسمية وغير رسمية بين النساء في مجال الأعمال، مشيرة إلى دور الدبلوماسية البرلمانية الداعمة للاستثمارات والتعاون الاقتصادي بين الإمارات وروسيا الاتحادية.
وشاركت سعادة الدكتورة سدرة راشد المنصوري، وسعادة الدكتورة موزة محمد الشحي، وسعادة منى خليفة حماد، في جلسات المنتدى حول: نساء من أجل كوكب نظيف وأمن غذائي، وتأثير المرأة على الاقتصاد التنمية في الواقع الجديد، والنساء: العمل معا من أجل مجتمع صحي، تعاون بلا حدود.