صحة وتغذية

“صحة دبي” تطلق الدبلوم المهني للرعاية الصحية في الطوارئ والأزمات

أعلنت هيئة الصحة بدبي اليوم بالتعاون مع كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية عن إطلاق برنامج الدبلوم المهني في الرعاية الصحية لحالات الطوارئ والأزمات بهدف رفع مستوى الجاهزية الوطنية وبناء قدرات محلية مؤهلة للتعامل والتصدي للتحديات التي تفرضها الكوارث بكفاءة ومهنية واحترافية عالية.

حضر حفل إطلاق البرنامج – الذي يشارك به نخبة من المختصين في هذا المجال – عدد من المسؤولين والمدراء والمعنيين بمختلف الجهات الحكومية والخاصة.

ويهدف البرنامج إلى تزويد المنتسبين بالمعرفة التخصصية والتدريب العملي والمهارات اللازمة لرفع مستوى التأهب والجاهزية والتخطيط والاستجابة الفعّالة أثناء حالات الطوارئ والكوارث وتعزيز التنسيق داخل منظومة الرعاية الصحية وبما يسهم في تحسين نتائج رعاية المرضى في حالات الطوارئ والأزمات الصحية.

وأكد سعادة عوض صغير الكتبي المدير العام لهيئة الصحة بدبي أهمية هذا البرنامج الذي يأتي كخطوة إستراتيجية وضمن التزام هيئة الصحة بدبي وجهودها المستمرة بالتعاون مع شركائها الإستراتيجيين لتأهيل كوادر متخصصة تساهم في تعزيز الجاهزية والاستجابة القصوى لمواجهة الكوارث والطوارئ الصحية والتعامل معها بمهنية وكفاءة واحترافية عالية لحماية الأرواح والممتلكات.

من جانبه قال سعادة الدكتور علي بن سباع المري الرئيس التنفيذي لكلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية إن هذه المبادرات تأتي ضمن جهود الكلية لتطوير كوادر قادرة على التصدي للتحديات الصحية والطارئة في المجتمع، مؤكدا أن هذا التعاون مع هيئة الصحة بدبي يعكس التزام الكلية بتقديم برامج نوعية تُسهم في تطوير المهارات والقدرات القيادية للكوادر الصحية في الإمارات.

بدورها قالت عائشة الشامسي مديرة برامج التعليم التنفيذي بكلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية إن برنامج “الدبلوم المهني في الرعاية الصحية لحالات الطوارئ والأزمات” يهدف إلى تزويد المتخصصين في القطاع الصحي بالمهارات الحديثة اللازمة لاستشراف المخاطر الصحية والطوارئ والقدرة على مواجهتها والتعامل معها بطرق مبتكرة.

وأوضح الدكتور رمضان البلوشي مدير إدارة حماية الصحة العامة بالإنابة أن البرنامج يهدف إلى إعداد المشاركين للتكيّف والتعامل مع التحديات والسيناريوهات المتنوعة التي يمكن مواجهتها في حالات الطوارئ والكوارث الصحية وتعزيز الجاهزية لتقديم الإسعافات الأولية الفورية ودعم الصحة النفسية للأفراد المتضررين .

ويستهدف البرنامج أطباء الطوارئ وممرضات الرعاية الحرجة والمسعفين وفنيي الطوارئ الطبية (EMTs) ومنسقي الاستجابة للكوارث والمتخصصين في الصحة العامة ومديري المستشفيات وإدارتها وأفراد الطاقم الطبي العسكري والعاملين في مجال الصحة المجتمعية والمسؤولين في القطاع الحكومي وصناع السياسات المشاركين في إدارة الطوارئ والمتطوعين وموظفي المنظمات غير الحكومية (NGO) والمنخرطين في جهود الإغاثة من الكوارث ومتخصصي السلامة والأمن ومتخصصي الصحة المهنية ومتخصصي الجودة.

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى