صحة وتغذية

” أصدقاء مرضى السرطان” تستعرض مبادراتها في مؤتمر طبي بسويسرا

شاركت جمعية أصدقاء مرضى السرطان في “مؤتمر السرطان العالمي”، أحد أكبر الفعاليات الدولية وأهمها في مجال مكافحة السرطان منذ انطلاقه في عام 1933، والذي نظمه “الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان” في الفترة من 17 إلى 19 سبتمبر في مدينة جنيف بسويسرا.

وقدمت الجمعية 3 ملخصات إلى “الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان” خلال مشاركتها في المؤتمر استعرضت خبراتها في مكافحة السرطان والوقاية منه من خلال ثلاث مبادرات تحت مظلة ركائزها الثلاث المناصرة محلياً وعالمياً والتوعية المجتمعية بالسرطان وتقديم الدعم المادي والمعنوي لمرضى السرطان .

وسلطت الضوء على كل مبادرة وأهدافها وإستراتيجيتها ونتائجها والدروس المستفادة منها مع التركيز على دور كل حملة منها في إلهام المجتمع وتحفيزه للتبرع بهدف دعم المرضى وأسرهم.

ضم وفد الجمعية المشارك في المؤتمر كلاً من عائشة الملا مديرة جمعية أصدقاء مرضى السرطان وراشد الأميري رئيس قسم الاتصال المؤسسي في الجمعية الذي قدم ملخصاً بعنوان “الزكاة وجمع التبرعات لرعاية مرضى السرطان” وبدر قاسم الجعيدي مدير البرامج الذي قدم ملخص “جمع التبرعات المجتمعية على مدار 24 ساعة – مسيرة لنحيا الرياضية” وجميلة إبراهيم تنفيذي عيادة القافلة الوردية الطبية التي قدمت ملخص “قصة نجاح مؤثرة: جهود القافلة الوردية في جمع التبرعات”.

وتعد حملة (الزكاة) من الحملات المتجددة مستدامة الأثر حيث جمعت منذ إطلاقها أول مرة في 2013 نحو 21.8 مليون درهم ساهمت في تغطية نفقات الدعم والعلاج لـ 2190 مريضاً بالسرطان وجمعت العام الماضي وحده 4.7 مليون درهم.

ونجحت مسيرة (لنحيا) العالمية التي تنظمها الجمعية في الشارقة منذ 2017 في جذب أكثر من 9000 مشارك وجمع أكثر من 6 ملايين درهم لدعم مرضى السرطان بالتعاون مع أكثر من ألف متطوع.

وتشكل مبادرة “القافلة الوردية” جزءاً من حملة “أكتوبر الوردي” حيث نجح الفريق الطبي منذ انطلاقتها بتوسيع نطاق وصول المبادرة لأفراد المجتمع وقدم 3679 فحصاً طبياً سريرياً وتوزيع 175 قسيمة لفحوص الأمواج فوق الصوتية و543 قسيمة لفحوص الماموغرام، كما استقطبت مختلف الفئات الاجتماعية لحضور مئات الفعاليات المخصصة لرفع مستوى الوعي حول سرطان الثدي في جميع أرجاء دولة الإمارات .

وعقدت “جمعية أصدقاء مرضى السرطان” خلال مشاركتها في المؤتمر اجتماعات مع “جمعية السرطان الأمريكية” وفريق مسيرة “لنحيا” العالمية وعدد من المنظمات الدولية المعنية بمكافحة السرطان.

وبحثت سبل الشراكات في المستقبل وناقشت إستراتيجيات الوقاية من السرطان والتعاون في مجال أبحاث السرطان وعلاجه والكشف المبكر عنه إلى جانب التقدم في الطب التشخيصي وتقليص الفوارق في رعاية المرضى وتحسين نتائج علاجهم وتعزيز فرص نجاتهم وعلاجهم وشفائهم التام كما شارك ممثلو الجمعية في عدد من ورش العمل خلال المؤتمر.

وأكدت عائشة الملا ، أن مشاركة الجمعية في “مؤتمر السرطان العالمي” جاءت تجسيداً لرسالتها الإنسانية ورؤية قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة ومؤسسة جمعية أصدقاء مرضى السرطان وإيمانها بأن دعم مرضى السرطان وعائلاتهم خطوة نبيلة يجب على العالم بأسره المشاركة فيها والتفاعل معها ومناصرتها.

قالت “ إن حضورنا في المؤتمر عزز الأثر الطويل المدى لمشاركة الجمعية في الفعاليات الدولية وشكل فرصة للتعريف بتجربتنا برؤية مستقبلية تهدف إلى توسيع نطاق المبادرات وزيادة تأثيرها العالمي إلى جانب ترسيخ الشراكات الإستراتيجية مع المؤسسات العالمية بهدف تعزيز الابتكار والاستدامة في مجال دعم مرضى السرطان .

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى