أخبار عربية ودولية

“حكماء المسلمين” يناقش تحديات الحوار الإسلامي في “بغداد للكتاب”

نظم جناح مجلس حكماء المسلمين في معرض بغداد الدولي للكتاب أمس ندوة ثقافية بعنوان:” الحوار الإسلامي – الإسلامي والتحديات المشتركة” ضمن مشاركته بجناح خاص للمرة الأولى في معرض بغداد الدولي للكتاب، وذلك انطلاقًا من رسالته الهادفة إلى تعزيز السِّلم وترسيخ قيم الحوار والتسامح، ومد جسور التعايش بين بني البشر على اختلاف أجناسهم ومعتقداتهم.

وقدم الندوة كلٌّ من الشيخ الدكتور محمود عبد العزيز العاني، رئيس مجلس علماء العراق، وسماحة السيد الدكتور جواد الخوئي، رئيس دار العلم للإمام الخوئي، وأدار الحوار الدكتور سمير بودينار، مدير مركز الحكماء لبحوث السلام بحضورعدد من المسؤولين العراقيين إلى جانب نخبة من العلماء والمفكرين والأدباء والمثقفين وقطاع عريض من مختلف مكونات المجتمع العراقي.

وفي بداية الندوة، أكد الدكتور سمير بودينار، أن جناح مجلس حكماء المسلمين في معرض بغداد الدولي للكتاب حرص على تنظيم عدد من الندوات الثقافية يكون محورها الجامع هو الحوار الإسلامي – الإسلامي في ضوء الجوانب الفكرية والعقائدية والاجتماعية والثقافية، مشيرًا إلى أن هناك ضرورة مُلحَّة لاستئناف الحوار الإسلامي- الإسلامي في مجتمعاتنا العربية والإسلامية.

وأضاف أن الحوار الإسلامي – الإسلامي يجب أن يستند إلى أسس صحيحة تضمن تحقيق الأهداف المرجوة، وأن يقود هذا الحوار القيادات العلمية والدينية والمرجعيات الموثوقة التي تمثل رموزًا يحترمها المجتمع، وتشكل كلماتهم مرشدًا لبناء مستقبل أفضل للمجتمعات الإسلامية وأبنائها.

بدوره، قال الشيخ الدكتور محمود عبد العزيز العاني، إن الحوار يُعدُّ أحد الميزات الفريدة التي خص الله بها الإنسان عن سائر المخلوقات؛ حيث منحه القدرة على استخدام اللغة كأداة رئيسية للتواصل، غير أن هذه اللغة قد تصبح عائقًا في الحوار عندما تكون المصطلحات المستخدمة غير محددة بدقة، مما يؤدي إلى تعثر الحوار وانعدام التفاهم بين الأطراف، مؤكدًا ضرورة الاتفاق على تعريفات مشتركة وواضحة للمصطلحات، لضمان الوصول إلى نتائج مثمرة في النقاشات، وتفادي الوقوع في سوء الفهم أو الانحراف عن الموضوع.

ولفت إلى أن الحوار الديني، برغم أهميته، يجب أن يُدار بحذر وتوازن، فالاختلاف في تفسير النصوص أو في دلالاتها يجب أن يُناقش من منطلقات مشتركة تؤسس للتفاهم والتواصل.

وفي السياق ذاته أكد سماحة السيد الدكتور جواد الخوئي أن الحوار الإسلامي-الإسلامي يؤدي دورًا مهمًّا في مكافحة التطرف، ويلزم الأمة بوحدة الصف في مواجهة التحديات المختلفة التي تهدد كيانها وشعوبها، ويحافظ على القيم الإسلامية المشتركة بين المذاهب ومدارس الفكر الإسلامي المختلفة، ويعزز الانتماء للتراث الديني.

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى