مستشفى زليخة يعيد مولود مبتسر إلى الحياة

قضى 75 يوماً في العناية المركزة

الشارقة – الوحدة:

نجح مستشفى زليخة في الشارقة في إنقاذ طفل مبتسر بعد فترة حمل استغرقت 7 شهور وبوزن كيلو واحد فقط، بعدما عانت والدته من ارتفاع ضغط الدم الشديد وتسمم الحمل، مما استدعى دخولها العناية المركزة لمدة 11 يومًا قبل إجراء عملية قيصرية طارئة لها.
وواجه المولود قبل موعده الطبيعي، وقتاً عصيباً منذ خروجه إلى الدنيا في مستشفى زليخة بالشارقة بعد فترة حمل مليئة بالتحديات مما استدعى تقديم رعاية طبية فائقة.
وتم وضع المولود على جهاز التنفس الصناعي في الأسبوع الأول من حياته، ليظهر تحسناً تدريجياً في التنفس بشكل مستقل في الوقت الذي واجه فيه تحديات تمثلت في عدم التغذية، التي تطلبت تغذية وريدية كاملة، تلاها إدارة فقر الدم ودعم الأكسجين للتعامل مع نوبات خلل التنسج القصبي الرئوي، وهو أمر شائع في الأطفال الخدج.
ورغم كل هذه الصعاب، صمد المولود على مدار 75 يوماً قضاها في وحدة العناية المركزة للأطفال حديثي الولادة في المستشفى وبعد التخلص من كل الدعم الطبي وتحقيق التغذية الفموية والتغلب على مختلف العقبات الصحية، تم إخراج الطفل من المستشفى بوزن 2.30 كجم، وعمر حملي مصحح 39 أسبوعًا، كما جاءت نتائج تصوير الدماغ بالموجات فوق الصوتية وفحص اعتلال الشبكية طبيعية.
وقال الدكتور وليد الحسين، استشاري طب حديثي الولادة ورئيس وحدة العناية المركزة للأطفال حديثي الولادة في مستشفى زليخة بالشارقة: “احتاج الطفل إلى دعم تنفسي فوري بسبب عدم اكتمال الرئتين والطبيعة الحرجة للولادة المبكرة الشديدة.
وأضاف الحسين، تم تحضير الأبوين في المرحلة السابقة للولادة لمواجهة المخاطر المرتبطة بالولادة المبكرة، بما في ذلك انخفاض فرص البقاء على قيد مشيراً إلى أن الفريق وحدة العناية المركزة في المستشفى بذل جهوداً ومثابرة كبيرة لتحقيق هذه النتيجة “.