مال وأعمال

%29 زيادة حجم الصادرات بين السعودية وعجمان العام 2023

عجمان – الوحدة:

أصدرت دائرة التنمية الاقتصادية في عجمان بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة عجمان تقريرًا اقتصاديًا حول حجم التجارة والاستثمارات بين المملكة العربية السعودية الشقيقة وإمارة عجمان، وأشار التقرير إلى أن المملكة العربية السعودية تتصدر المركز الأول لصادرات الإمارة في عام 2023 بنسبة 14% من إجمالي قيمة شهادات المنشأ للصادرات، وقد بلغت قيمة إجمالي الصادرات إلى المملكة 859.8 مليون درهم خلال عام 2023 وذلك بنسبة نمو 29% مقارنةً بعام 2022، بينما بلغت 397.6 مليون درهم خلال النصف الأول لعام 2024 وذلك وفق الإحصائيات الصادرة عن غرفة تجارة وصناعة عجمان.

وشهدت العلاقات التجارية بين السعودية وإمارة عجمان تطورًا ملحوظًا، الأمر الذي يعزز مسيرة الشراكة الاقتصادية، ويسهم في دفع عجلة التبادل التجاري بينهما، حيث بلغ عدد المستثمرين السعوديين في إمارة عجمان 685 مستثمر في قطاعات اقتصادية متنوعة، وذلك حتى شهر سبتمبر الحالي، وقد ارتفعت نسبة نمو المستثمرين في النصف الأول من 2024 إلى 13% مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي.

وأشاد مستثمرون سعوديون في قطاعات اقتصادية متنوعة بجهود حكومة عجمان، وما توفرهُ من بيئة استثمارية جاذبة تحت مظلة تشريعات وقوانين تُسهم في نجاح الأعمال والمشاريع، إضافةً إلى تقديم حوافز وتسهيلات في إنجاز المعاملات عبر البوابة الإلكترونية للخدمات، والذي ساهم في جذب المستثمرين وتحقيق مشاريعهم النجاح والنمو.

وأعرب المستثمرون عن فخرهم واعتزازهم بالعلاقات بين دولة الإمارات العربية المتحدة وشقيقتها المملكة العربية السعودية، مشيرين إلى أن احتفالات دولة الإمارات العربية المتحدة باليوم الوطني السعودي تؤكدُ عُمق العلاقات الأخوية بين البلدين.

* شراكة اقتصادية

بمناسبة اليوم الوطني السعودي، صرّح سعادة عبدالله أحمد الحمراني، مدير عام دائرة التنمية الاقتصادية في عجمان، قائلًا: “نتقدم بأسمى آيات التهاني والتبريكات إلى المملكة العربية السعودية الشقيقة، قيادةً وشعبًا، بمناسبة الاحتفال بيومها الوطني، ونؤكد أن دولة الإمارات، قيادةً وشعبًا، تشارك المملكة فرحتها، مما يعكس عمق العلاقات المشتركة بين البلدين، كذلك تطور العلاقات الاقتصادية والتبادل التجاري بين المملكة وإمارة عجمان، ما يسهم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية، ويعزز فرص الشراكة الاقتصادية.”.

وأكد الحمراني على اهتمام وحرص الدائرة على تطوير العلاقات الاقتصادية بين المملكة العربية السعودية وإمارة عجمان من خلال ترجمة توجيهات صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم عجمان – رعاه الله –، ومتابعة سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان، رئيس المجلس التنفيذي، بتقديم كافة التسهيلات للمستثمرين السعوديين الأشقاء، وفتح أفاق جديدة للأعمال التجارية، والعمل على دفع الشراكة الاقتصادية.

وأشار الحمراني إلى ارتفاع نسبة الرخص الجديدة التي أصدرتها الدائرة للمستثمرين السعوديين خلال النصف الأول من عام 2024، حيث بلغت 114% مقارنة بالنصف الأول لعام 2023، الأمر الذي يؤكد بأن هنالك زيادة في حجم الاستثمارات مع تنوعها في الأنشطة الاقتصادية المختلفة.

وذكر الحمراني أن الاستثمارات السعودية تم استقطابها في العديد من الأنشطة الاقتصادية المتنوعة، أبرزها؛ قطاع شركات المقاولات والبناء، وقطاع الضيافة والمطاعم، والتجارة العامة، وتجارة التجزئة، والقطاع العقاري.

* روابط وتعاون اقتصادي

ومن جانبة قال سعادة سالم السويدي، مدير عام غرفة تجارة وصناعة عجمان، “إن العلاقات السعودية الإماراتية على كافة المستويات والأصعدة تعتبر أيقونة عالمية ومثالاً بارزًا يُحتذى به بين الدول، فالتاريخ المشترك والرؤى الموحدة ساهمت في قيادة كل من السعودية والإمارات لتطورات الشأن الاقتصادي وتنمية المنطقة واستقرارها، وإطلاق المبادرات والمشاريع التنموية الضخمة، وبالتالي زيادة جذب الاستثمارات الخارجية، حيثُ تحظى إمارة عجمان بعلاقات اقتصادية قوية انعكست ايجابًا على نمو حجم التجارة بين المملكة وعجمان، والتي زادت بنسبة 29% خلال العام 2023 مقارنة بالعام 2022.”.

وتوجه بالتهنئة إلى قيادة وشعب المملكة العربية السعودية بمناسبة اليوم الوطني السعودي الـ 94، داعيًا الله عزّ وجل أن يديم عز وخير المملكة وأن يحفظ قيادتها وشعبها.

* بيئة استثمارية خصبة

أكد رجل الأعمال والمستثمر السعودي محمد سعود محمد الشيوخ، صاحب شركة عقارية، أن اختياره لإمارة عجمان جاء بعد أن وجد بيئة استثمارية مشجعة، والحوافز المقدمة من حكومة عجمان، عبر الدوائر الخدمية من تسهيلات وتشريعات قانونية مشجعة للمستثمرين.

وقال: “بدأت أعمالي بتنفيذ مشاريع التطوير العقاري في مدينة عجمان منذ العام 2017، والآن وبفضل الله انجز العديد من المشاريع العقارية مما شجعني على تنفيذ مشاريع جديدة بعد أن وجدت نجاح رؤية دولة الإمارات الاقتصادية، والفائدة المرجوة من سوق العقارات الذي يشهد نموًا مبشرًا في إمارة عجمان، حيث يُعتبر القطاع العقاري واحدًا من القطاعات المزدهرة، خاصةً مع الطلب المتزايد على العقارات السكنية والتجارية.”.

ولفت إلى إن احتفالات دولة الإمارات العربية المتحدة مع أشقائهم في المملكة العربية السعودية باليوم الوطني تأكيدًا على أواصر العلاقات الأخوية بين الشعبين السعودي والإماراتي، والتي انعكست على وجود المستثمرين السعوديين في الدولة، ورغبتهم للاستثمار في إمارة عجمان، التي تشهد نموًا سريعًا في قطاعات متعددة مثل العقارات، والسياحة، والصناعة، لافتًا بأنها مجالات تجذب المستثمرين السعوديين.

وأشاد بما تقدمه معظم الدوائر الحكومية في عجمان عبر شبكة الإنترنت، ومن خلال منصات رقمية سهلة انجاز الخدمات، وتساعد المستثمرين من إجراء المعاملات الحكومية مثل دفع الفواتير والرسوم وإصدار التراخيص، مشيرًا إلى أن دائرة التنمية الاقتصادية في عجمان توفر نافذة رقمية سهلت للشركات الحصول على الرخص التجارية عبر الإنترنت، مما يسهّل على المستثمرين بدء أعمالهم بسرعة وبدون تعقيدات.

* دعم المشاريع السياحية

قال رجل الأعمال السعودي محمد أمير سعيد، صاحب منتجع “زويا الصحي”: “يعتبر المنتجع نموذجًا مثاليًا للمشاريع المتميزة المتواجدة في إمارة عجمان، والتي تعزز تنافسية الإمارة كوجهة استثنائية للأعمال والسياحة، لاسيما وأن المنتجع نفذ على أسس علمية متكاملة وشاملة.”.

وذكر أن إمارة عجمان تشهد تطورًا ونموًا مستمر في مختلف المجالات، بفضل الدعم الذي تقدمه حكومة عجمان لتطوير وتحسين البنية التحتية السياحية، ودعم مشاريع الاستثمار في القطاع السياحي، سواء كانت مشاريع فنادق أو مناطق ترفيهية، ما يسهم في تعزيز الجاذبية السياحية.

ولفت إلى أن ذكرى اليوم الوطني للملكة العربية السعودية، مناسبة عظيمة تتجدد فيها الوشائج والعلاقات القديمة والقوية بين شعبي المملكة والإمارات التي استقبلت العديد من المستثمرين ورجال الأعمال السعوديين لما فيها من بيئة جاذبة، لافتًا إلى جهود حكومة عجمان التي سهّلت خدماتها الحكومية، وصارت رقمية وفي متناول اليد وفي وقت وجيز، الأمر الذي شجع على تواجد الاستثمارات السعودية في الإمارة.

وأوضح أن اختياره لمنطقة الزوراء لتأسيس منتجع “زوايا الصحي” جاء بسبب كونها وجهة سياحية جديدة تقع وسط مساحة شاسعة تضم بحيرات وأشجار القرم التي تتخذها منها مجموعة من الكائنات البحرية والنباتات المحلية والطيور بأنواعها، موطنًا لها.

* نجاح القطاع العقاري

ومن جانبه أشار رجل الأعمال والمستثمر السعودي الدكتور على حسن البلدي صاحب شركة عقارية أن مشاريع التطوير العقاري التي يديرها في عدد من المناطق بإمارة عجمان تجد اقبالًا من العملاء، بفضل البيئة الاستثمارية الجاذبة، وسهولة الخدمات الحكومية التي ساهمت بشكل كبير في تشجيع الشركة لتطوير عملها.

وأكد بأن احتفال حكومة خادم الحرمين الشريفين باليوم الوطني للمملكة العربية السعودية، وما تشهده دولة الإمارات العربية المتحدة من احتفالات تعكس العلاقات الأخوية بين البلدين، في ظل القيادة الرشيدة للدولة، بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة حفظه الله، وإخوانه حكام الإمارات، والتي ساهمت في جذب المستثمرين السعوديين إلى الدولة، بجانب القوانين التشجيعية التي تضعها حكومة عجمان في مجال التطوير العقاري.

وقال الدكتور البلدي إن بدايته للاستثمار في عجمان جاءت عقب جائحة كورونا، مشيرًا إلى أن الاثار التي صاحبت الجائحة احجم العديد من المستثمرين في العالم بسببها للعمل في القطاع العقاري، ولكن قدرة دولة الإمارات وحكومة عجمان في مجابهة الجائحة ساعدته، كما جذبت المستثمرين للدخول باطمئنان في المجال دون تردد، وهذا ما شجعه على الاستمرار في مجال التطوير العقاري.

وأضاف بأنه قام بشراء أرض في منطقة الياسمين كبداية لمشروعه في مجال التطوير العقاري، وبسبب بيئة عجمان الاستثمارية الجاذبة قام بتشجيع أبنائه للمشاركة في المشروع الذي توسع لعدد من المناطق لتبلغ بناء أكثر من 60 فيلا بمواصفات عصرية، إلى جانب عدد كبير من قطع الأراضي.

وقد لاحظ خلال زيارته المتعددة لإمارة عجمان أن التطوير العقاري أصبح من أبرز المحركات الاقتصادية في الإمارة بفضل النمو السكاني والتوسع العمراني، إلى جانب دعم الحكومة وتقديم تسهيلات للمستثمرين، فباتت عجمان وجهة جذابة للاستثمار العقاري في دولة الإمارات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى