صحة وتغذية

” نور دبي” تبدأ مسحا صحيا شاملا لأمراض العيون ومسبباتها

أعلنت مؤسسة ” نور دبي” بدء إجراء أول مسح صحي شامل لأمراض العيون و جميع أشكال الإعاقة البصرية والأمراض الأخرى المتصلة وذات التأثير على العيون وذلك بالتعاون مع هيئة الصحة بدبي ومركز دبي للإحصاء إضافة إلى مستشفيي “ميدكير ” و”الزهراء “ومركز الأبحاث الأسترالي لصحة العيون ومجموعة “ريفولي “.

تكمن أهمية هذا المسح – الذي يجرى للمرة الأولى في إمارة دبي- في توفير الإحصاءات الدقيقة للتطوير الاستراتيجي للرعاية الصحية للعيون والتي سيتم استخدامها لتقييم الحالة العامة لصحة العيون فضلا عن المعلومات والبيانات اللازمة لإعداد الخطط المناسبة التي ستساعد في عمليات الوقاية والعلاج.

ويستهدف المسح 2190 شخصا 664 منهم من المواطنين و727 من المقيمين إلى جانب العمال وذلك لمن هم فوق سن الأربعين.

و وقعت مؤسسة “نور دبي” مجموعة من مذكرات التفاهم مع الشركاء الاستراتيجيين الداعمين والمنفذين لعملية المسح وذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم مقر هيئة الصحة بدبي اليوم بحضور معالي حميد محمد القطامي المدير العام لهيئة الصحة بدبي رئيس مجلس أمناء مؤسسة ” نور دبي ” .

وقع مذكرات التفاهم عن مؤسسة “نور دبي” الدكتورة منال تريم المديرة التنفيذية عضوة مجلس إدارة المؤسسة وطارق الجناحي نائب المدير التنفيذي في مركز دبي للإحصاء والدكتور مهيمن عبد الغني المدير التنفيذي لمستشفى “الزهراء “و عبد الكريمة براكة مدير مراكز “ميدكير ” الطبية وأجاي دايال نائب المدير التنفيذي لمجموعة “ريفولي” .

و قال معالي حميد القطامي إن مؤسسة نور دبي دائما ما تبادر إلى تنفيذ الخطط والبرامج الوقائية والعلاجية لمكافحة العمى وجميع أشكال الإعاقات البصرية ومسبباتها على مستوى العالم وأنها حققت العديد من الإنجازات المتواصلة ونجحت في حماية أكثر من 27 مليون شخص من مثل هذه الإعاقات التي تمثل تهديدا للقوى المنتجة في المجتمعات.

و أكد معاليه أن المؤسسة تمتلك الخبرة و الإمكانيات و القدرات التي تؤهلها لإجراء المسح العلمي والميداني في إمارة دبي على الوجه المطلوب كما أن لديها الأدوات التي تساعد في إعداد و تنفيذ خطط الوقاية والعلاج وفقا لما تصل إليه من نتائج .. مشيرا إلى أن الهيئة تدعم هذا المسح بشكل مباشر وذلك ضمن منظومة الوقاية من الأمراض التي تتبنى تنفيذها و من بينها أمراض العيون.

من جانبها أوضحت الدكتورة منال تريم أن المسح يمتد ليشمل جميع الأمراض المزمنة والوراثية المتصلة بأمراض العيون وذات التأثير على الإبصار منها مرض السكري منوهة إلى أنه وفق نتائج البحث سيتم إعداد استراتيجيات وقائية وعلاجية وإعادة تأهيل .وام/حليمة الشامسي/عاصم الخولي

دبي في 16 ديسمبر / وام /

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى