أمريكا وحلفاؤها يسعون إلى وقف الحرب بين إسرائيل وحزب الله

واشنطن – (د ب أ):
تعمل الولايات المتحدة مع حلفائها، ومنهم فرنسا والمملكة المتحدة، على إعداد اقتراح لوقف التصعيد بين القوات الإسرائيلية ومسلحي حزب الله في لبنان، والذي أسفر عن مقتل المئات ويهدد بنشوب صراع أوسع في الشرق الأوسط.

وتتواصل إدارة بايدن مع مسؤولين إسرائيليين بهدف التوصل إلى تسوية سياسية بين إسرائيل وحزب الله المدعوم من إيران، بحسب مصدر مطلع على المحادثات، رفض الكشف عن هويته، وفقا لما ذكرته وكالة بلومبرج للأنباء.

وتهدف هذه الجهود إلى منع اندلاع حرب كبرى، وخلق الظروف لعودة عشرات الآلاف من النازحين الإسرائيليين إلى شمال البلاد، والمساعدة في إحياء الجهود الرامية إلى التوصل إلى اتفاق لوقف لإطلاق النار في غزة والإفراج عن الرهائن، وفقا لما ذكره المصدر.

أكد الرئيس جو بايدن أن الجهود المبذولة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار على الحدود الشمالية لإسرائيل ضمن عملية دبلوماسية ربما تساعد في إتاحة المجال أمام إنهاء الحرب المستمرة منذ ما يقرب من عام بين إسرائيل وحماس في غزة – ضمن اتفاق سعت إدارته بإصرار إلى التوصل إليه لكنها فشلت في تحقيقه طوال أشهر.

وقال بايدن في مقابلة مع شبكة “إيه بي سي”: “لا أريد المبالغة في الأمر، ولكن هناك احتمال، إذا تمكنا من التعامل مع وقف لإطلاق النار في لبنان، أن ينتقل الأمر إلى التعامل مع الضفة الغربية، وأيضا في غزة – وبالتالي، فمن الممكن تحقيق ذلك”.

وحث وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي على استخدام نفوذ بلاده على حزب الله لإبعاد لبنان عن حافة الهاوية، وفقا لما ذكره مصدر مطلع على الاجتماع طلب عدم الكشف عن هويته.

والتقى لامي وعراقجي على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة السنوية في نيويورك. وقال المصدر إن وزير الخارجية البريطاني حث حزب الله على القبول بوقف لإطلاق النار.