أخبار رئيسية

صقر غباش يبحث تعزيز العلاقات البرلمانية مع رئيس مجلس النواب في دوقية لوكسمبورغ الكبرى

استقبل معالي صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي اليوم في مقر المجلس بأبوظبي معالي فرناند ايتجن رئيس مجلس النواب في دوقية لوكسمبورغ الكبرى والوفد المرافق له الذي يقوم بزيارة إلى الدولة.

وفي بداية اللقاء رحب معالي صقر غباش برئيس مجلس النواب في لوكسمبورغ والوفد المرافق له. وأكد على عمق العلاقات الثنائية التي تربط دولة الإمارات ودوقية لوكسمبورغ الكبرى التي تمتد لأكثر من أربعين عاما، وتعاونهما في العديد من المجالات، وحرص القيادة الرشيدة على تعزيز العلاقات وتطويرها في مختلف القطاعات الحيوية بما يخدم مصلحة البلدين والشعبين الصديقين .

حضر اللقاء أعضاء مجموعة لجنة الصداقة البرلمانية الإماراتية مع برلمانات الدول الأوروبية : معالي الدكتور علي راشد النعيمي، وسعادة كل من: سارة محمد فلكناز رئيسة المجموعة، وميرة السويدي. أعضاء المجلس الوطني الاتحادي ،وسعادة الدكتور عمر النعيمي الأمين العام للمجلس الوطني الاتحادي وسعادة عفراء البسطي الأمين العام المساعد للاتصال البرلماني.

وأشاد معالي رئيس المجلس الوطني الاتحادي ومعالي فرناند ايتجن رئيس مجلس النواب في لوكسمبورغ ، بما وصلت له علاقات التعاون والشراكة الاستراتيجية القائمة بين البلدين في مختلف المجالات.

وتناول اللقاء بحث التعاون الثنائي والتأكيد على أهمية تعزيز التواصل والتنسيق حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك والاتفاق ، وتبادل الزيارات والخبرات وتعزيز التنسيق والتشاور البرلماني في المشاركات البرلمانية، بما يسهم في تعزيز علاقات التعاون الثنائية القائمة بين البلدين في مختلف المجالات.

واكد معالي صقر غباش علي أوجه التعاون القائم بين دولة الامارات ودوقية لوكسمبورغ في مجال الطاقة الخضراء والطاقة المتجددة. خاصة و أن لوكسمبورغ عضو مؤسس للوكالة الدولية للطاقة المتجددة “إيرينا”والتي تتخذ من إمارة أبو ظبي مقراً لها.

وأشار معاليه الي أن جهود دولة الامارات واضحة وجليه في مكافحة التغير المناخي، وهي تعتبر العمل المناخي من الركائز الأساسية في استراتيجياتها ومبادراتها البيئية والاقتصادية وسياساتها الداخلية والخارجية، مما جعلها تحظى بشرف استضافة مؤتمر الدول الأطراف “كوب 28″ في العام 2023.

مؤكدا علي ان دولة الإمارات تعد نموذجاً في التعايش والتسامح وتؤمن بأن السلام هو الخيار الاستراتيجي وهو حجر الزاوية في سياساتها وعلاقاتها مع كافة الدول حيث قامت بالتوقيع على الاتفاق الإبراهيمي قناعة بخيار السلام ولتحقيق الاستقرار والتنمية في المنطقة والازدهار لشعوبها، وتم توقيع وثيقة الأخوة الإنسانية على أرض الإمارات، بما يؤكد إيمان الإمارات العميق بالسلام والتعايش مع كافة الدول .

وقال معالي صقر غباش نشارك العالم هذه الايام الاحتفال ” باليوم العالمي للمرآة “، ونؤكد على دور المرأة في التنمية وبناء الوطن بجانب الرجل ، وانطلاقا من ذلك شكلت المرأة الإماراتية بفضل الرؤية الحكيمة للقيادة الرشيدة ركيزة أساسية في مسيرة التنمية المستدامة وبناء الدولة، ، فقد آمنت بقدراتها وامكانياتها وافسحت لها مجال للانطلاق والابتكار والابداع بجانب الرجل في مراكز صناعة القرار والمناصب العليا ،مشيرا الي ان التجربة البرلمانية لدولة الإمارات بعد قرار رفع مستوى تمثيل المرأة إلى نصف عدد أعضاء المجلس الوطني الاتحادي، تعد نموذجا بارزا في مجال دعم وتمكين المرأة سياسيا. وبذلك أضحت المرأة الإماراتية نموذجاً يحتذى به ومصدر إلهام للمرأة في مختلف أنحاء العالم.

كما ثمن معاليه المشاركة الفعالة لدوقية لوكسمبورغ الكبرى في معرض اكسبو 2020، وجناحها المتميز الذي يعبر عن التنوع والاستدامة والتواصل والمبادرة..,وقال :هي قيم نتشارك فيها، كدولة الإمارات، معكم.

من جهته أكد معالي فرناند ايتجن رئيس مجلس النواب في دوقية لوكسمبورغ الكبرى علي عمق العلاقات الثنائية بين دولة الامارات و دوقية لوكسمبورغ الكبرى خاصة العلاقات القائمة بين المجلسين، مؤكدا على أهمية تبادل الزيارات والتنسيق في مختلف القضايا بما يجسد ما وصلت له علاقات الصداقة والشراكة القائمة بين البلدين من تطور ونمو، مؤكدا على أهمية أن تواكب العلاقات البرلمانية العلاقات القائمة بين البلدين.

واشار معاليه الي النهضة الحضارية والتطور الهائل الذي تشهده دولة الامارات من تقدم في مجالات التنمية المستدامة و التعليم والابتكار والفضاء وخاصة في مجال تمكين المراة مما يدل علي ثقة قيادة دولة الامارات في دورها المهم في مجتمعها ،كما اثني علي نجاح الدولة في تنظيم واستضافة “اكسبو 2020 دبي”، الذي يعكس الثقة والمكانة الرائدة لدولة الامارات.

ووجه دعوة لمعالي صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي لزيارة دوقية لوكسمبورغ الكبرى لتعزيز علاقات التعاون الثنائية في مختلف المجالات وخاصة البرلمانية.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى