مال وأعمال

خبراء يوصون باعتماد الذكاء الاصطناعي لدعم نمو القطاع المالي

توصيات الخبراء جاءت خلال فعاليات مؤتمر "مستقبل القطاع المصرفي" في الرياض

الرياض – الوحدة:

أكد الخبراء المتخصصين في القطاع المالي على أهمية اعتماد أحدث التقنيات التكنولوجية والذكاء الاصطناعي في دعم نمو القطاع المحلي والإقليمي، وذلك خلال فعاليات النسخة الخامسة لمؤتمر ” مستقبل القطاع المصرفي” الذي أقيم مؤخراً في الرياض بتنظيم ” فيرف مانجمنت” الشركة المتخصصة في تنظيم الفعاليات العالمية في آسيا والشرق الأوسط وأفريقيا، وناقش خلال فعاليات المؤتمر أكثر من 200 من الرواد المتخصصين في التكنولوجيا والأعمال والمؤسسات المالية والبنوك، دور الذكاء الاصطناعي والأتمتة الذكية وتحليلات البيانات والأمن السيبراني ونماذج الدفع الرقمية في تعزيز القطاع المصرفي بالمملكة العربية السعودية.
وتضمنت فعاليات دورة المؤتمر هذا العام تقديم الجوائز للفائزين في فئات مختلفة في قطاع الخدمات المصرفية: جائزة البنك الأكثر استعدادًا للمستقبل ، الفائز بنك D360 . جائزة أفضل بنك في استراتيجية العملاء ، الفائز – بنك البلاد. جائزة أفضل تحول رقمي، الفائز بنك الراجحي . جائزة أفضل برنامج ولاء في قطاع البنوك في المملكة العربية السعودية، الفائز بنك الراجحي . جائزة أفضل تطبيق جوال في سوق المملكة العربية السعودية، الفائز البنك العربي الوطني . جائزة أفضل استخدام لتكنولوجيا المعلومات في الخدمات المصرفية الاستثمارية، الفائز الرياض كابيتال . جائزة التقنيات الناشئة في تحليل المخاطر، الفائز بنك الاستيراد والتصدير السعودي . جائزة الريادة في الابتكار والتقنيات الناشئة، الفائز بنك الراجحي . جائزة مزود الخدمة الأكثر جذباً في القطاع المالي بنك الراجحي . جائزة أفضل رؤية لهذا العام في مجال الذكاء الاصطناعي وتحليل المخاطر والتعلم الآلي، الفائز الدكتورة ديباشيس دوتا . جائزة الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي والبلوك تشين لهذا العام ، الفائز الدكتورة عبير الحميميدي . جائزة أفضل بنك في التوجه نحو التكنولوجيا، الفائز بنك الاستيراد والتصدير السعودي.
وعلق فيصل القاضي، القائم بأعمال رئيس أمن المعلومات – أمن المعلومات المؤسسية في بنك الجزيرة: ” تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي على مستويات متعددة بشكل عام داخل القطاع المصرفي، على سبيل المثال، يتم استخدام الذكاء الاصطناعي للكشف عن المخاطر وإداراتها بشكل فعال”.
وقال الدكتور ياسر الحربي، العضو المنتدب لشركة الصقر للتأمين: “نحن بحاجة إلى تحفيز القطاع وتبسيط عمليات الاستثمارمن خلال توفير منصة مبتكرة للوصول لجميع أنواع المستثمرين. وتستقطب التكنولوجيا المتطورة الأجيال الناشئة مثل الهواتف المحمولة، حيث يمكنهم إجراء جميع أنواع المعاملات بشكل سلس وفعال، ومع تنوع المتطلبات اليومية للعملاء هناك زيادة في الحاجة إلى خدمات وتقنيات جديدة تساعد العملاء وتلبي احتياجاتهم بشكل فعال وسريع وموثوق”.
وقال عمران هاشم، مدير البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات في ميدغلف – MEDGULF السعودية: “يتعين على البنوك أن تمتثل للتغيرات الحالية في القطاع وأن تستعين بكل الابتكارات فيما يتعلق بالذكاء الاصطناعي، وتتمثل التحديات التي تواجه المؤسسات المالية في حماية معلومات العملاء حيث يتم حفظها في مكان واحد، وتساعد الحلول التكنولوجية في توفير أداة واحدة كمرجع من أي قناة لخدمة العملاء، سواء كانت وسائل التواصل الاجتماعي أو المكالمات الهاتفية أو مراكز الاتصال أو برامج الدردشة الآلية أو غيرها ، مع الحد من المخاطر في كشف البيانات والمساهمة في تحليلها بطريقة فعالة وسريعة “.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى