مرئيات

افتتاح المهرجان الدولي الأول للتمور الباكستانية 2024

المهرجان بمشاركة 145 عارض ومنتج للتمور من الامارات، الأردن، مصر، المغرب، السودان، المكسيك، باكستان، سوريا، تركيا، وموريتانيا

كراتشي-باكستان-الوحدة:

افتتح معالي مراد علي شاه، رئيس وزراء السند، الجمهورية الإسلامية الباكستانية، يوم الأحد 04 اكتوبر 2024 في كراتشي، المهرجان الدولي الأول للتمور الباكستانية، بحضور معالي كامران تيسوري، حاكم السند، وسعادة حمد عبيد إبراهيم سالم الزعابي، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى إسلام آباد، والدكتور عبد الوهاب زايد أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي والخبراء والمختصين بزراعة النخيل وإنتاج التمور في الباكستان.

حيث عبر معالي مراد علي شاه، رئيس وزراء السند، عن سعادته للتعاون القائم بين البلدين الصديقين الإمارات والباكستان على مختلف الصعد، كما وجه معاليه الشكر والتقدير لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة بدولة الإمارات العربية المتحدة، على دعمه للمهرجان من أجل تنمية وتطوير قطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور في الجمهورية الإسلامية الباكستانية. معرباً عن أمله في أن يكون هذا المهرجان باكورة للتعاون المثمر بين وزارة الأمن الغذائي الوطني والبحوث في الباكستان والأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي لتعزيز الأمن الغذائي وتحقيق التنمية المستدامة.

من جهته فقد أشار سعادة حمد عبيد إبراهيم سالم الزعابي، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى إسلام آباد، إلى أن المهرجان الدولي الأول للتمور الباكستانية جاء ليؤكد على عمق العلاقات الثنائية بين البلدين، والتعاون الوثيق الذي يربط بين الشعبين والدولتين بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة “حفظه الله”، وشقيقه دولة محمد شهباز شريف رئيس وزراء جمهورية باكستان الإسلامية الصديقة.

مشيراً إلى جهود الأمانة العامة للجائزة في تلبية رؤية القيادة الرشيدة في تنمية قطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور على المستوى الوطني والإقليمي والدولي، بما ساهم في تعزيز الموقع الريادي لدولة الإمارات في هذا القطاع. مشيراً إلى الدور الذي قامت به الجائزة على مدى سبعة عشر عاماً من النجاح المتواصل عبر تنظيم سلسلة من المؤتمرات الدولية للتمور وسلسلة من مهرجانات التمور في عدد من الدول المنتجة للتمور.

كما أشار الدكتور عبد الوهاب زايد أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، أن الجائزة قد حققت نجاحاً ملموساً في تنظيم سلسلة من مهرجانات التمور فاق عددها ستة خمسون مهرجاناً في كل من دولة الإمارات العربية المتحدة، جمهورية مصر العربية، المملكة الأردنية الهاشمية، جمهورية السودان، الجمهورية الإسلامية الموريتانية، المملكة المغربية، الولايات المتحدة المكسيكية، والجمهورية الإسلامية الباكستانية. وهذا يؤكد على المكانة الدولية للجائزة ودورها المستمر كمنصة لبناء الشراكات في تنمية وتطوير زراعة وإنتاج وتصنيع وتسويق التمور والارتقاء بهذا القطاع، وذلك بفضل ما تحظى به الجائزة من رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، “حفظه الله”، ودعم السمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، ومتابعة معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش، رئيس مجلس الأمناء.

وأضاف أمين عام الجائزة بأن المهرجان يتضمن أسوة ببقية المهرجانات التي تنظمها الجائزة، مسابقة للتمور الباكستانية شارك فيها 85 من مزارعي ومنتجي التمور يمثلون كافة مناطق الجمهورية الإسلامية الباكستانية، كما يتضمن المهرجان معرضاً دولياً للتمور بمشاركة واسعة من مزارعي ومنتجي ومصنعي ومصدري وتجار التمور في الباكستان، حيث وصل عددهم الى 145 عارض يمثلون الدول التالية، دولة الإمارات العربية المتحدة ، جمهورية مصر العربية، جمهورية السودان، الجمهورية الإسلامية الموريتانية، المملكة الأردنية الهاشمية، المملكة المغربية، الولايات المتحدة المكسيكية، ومن الجمهورية الإسلامية الباكستانية، إلى جانب ندوة علمية مرافقة للمهرجان شارك بها 17 باحث وخبير دولي متخصص بزراعة النخيل وإنتاج التمور.

تكريم الفائزين بالمسابقة
جرت مراسم تكريم الفائزين بمسابقة التمور الباكستانية وسط فرحة كل المشاركين حيث جاءت النتائج على النحو التالي: 1. أفضل أنواع التمور من صنف “أصيل”، فاز فيها السيد عبد الحليم مأمون 2. أفضل أنواع التمور من صنف “دَكي”، فاز فيها السيد شمس الدين 3. أفضل أنواع التمور من صنف “مزواتي”، فاز فيها السيد محمد جان 4. أفضل أنواع التمور من صنف “بيجم جانجي”، فاز فيها السيد إسحاق صالح مراد 5. أفضل مزرعة نخيل في باكستان، فاز فيها السيد علي احمد كاتوهار 6. أفضل منتج غذائي من التمور الباكستانية، فاز فيها السيد مقبول علم نوري 7. أفضل مصنع لتجهيز التمور في باكستان، فاز فيها السيد كليم الله عباسي 8. أفضل بحث علمي تطبيقي (ورقة بحثية) عن نخيل التمر في باكستان، فاز فيها السيد جول رحمان

في حين جرى تكريم أفضل ثلاث شخصيات ساهمت في خدمة قطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور في الباكستان.