مال وأعمال

جهاز الاستثمار العماني يخصص 150 مليون دولار لشركة “إي دبليو بارتنرز ” لتعزيز نمو الاقتصاد

مسقط – الوحدة:

خصص جهاز الاستثمار العماني، صندوق الثروة السيادية لسلطنة عمان، 150 مليون دولار لشركة “إي دبليو بارتنرز” لتعزيز وتحفيز اقتصادها والمنطقة المحيطة بها.
ويشارك جهاز الاستثمار العماني مع صناديق الثروة السيادية الأخرى والمستثمرين الدوليين في دعم صندوق الابتكار التكنولوجي الثاني التابع لشركة “إي دبليو بارتنرز”، وهو صندوق استثمار خاص بقيمة مليار دولار يركز على التكنولوجيا في مرحلة التوسع والاستثمارات المدعومة بالتكنولوجيا في دول مجلس التعاون الخليجي.
وتتضمن الشراكة أيضاً إنشاء صندوق محلي مع صندوق “عمان المستقبل” التابع لجهاز الاستثمار العماني، والذي من خلاله ستدعم “إي دبليو بارتنرز” رؤية عمان 2040 عبر الاستفادة من منتجات وتقنيات وقدرات رواد الصناعة من الأسواق الناضجة، وخاصة الصين، لبناء شركات ناجحة.
وستستثمر “إي دبليو بارتنرز” في قطاعات ذات صلة باقتصاد عمان، مع التركيز على التصنيع المتقدم وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والطاقة المتجددة والخدمات اللوجستية والسياحة والزراعة، في إطار الأجندة الاقتصادية الطموحة للبلاد.
وجاء اختيار جهاز الاستثمار العماني لشركة “إي دبليو بارتنرز” بناءً على سجلها الاستثماري الحافل في دول مجلس التعاون الخليجي، فضلاً عن علاقاتها مع صناديق الثروة السيادية في تطوير الأجندة الاقتصادية للمنطقة. فقد كانت “إي دبليو بارتنرز” أول شركة استثمارية خاصة تنشئ منصة استثمارية عبر الحدود بين آسيا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا في عام 2017، ومنذ ذلك الحين دخلت في شراكة مع صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية لإنشاء وتطوير أعمال محلية وإقليمية باستخدام استراتيجية عابرة للحدود. واستثمرت “إي دبليو بارتنرز” إجمالاً في 18 شركة تابعة لمحفظتها في دول مجلس التعاون الخليجي مع شركات آسيوية رائدة في الصناعة، مثل علي بابا كلاود، وJ&T Express.
وجاء إعلان صندوق “عمان المستقبل” عن الاستثمار خلال حفل توقيع وجلسة نقاش في العاصمة مسقط لتسليط الضوء على أحدث مشاريعه الاستثمارية، بحضور جيسيكا وونغ، المؤسس والشريك الإداري في “إي دبليو بارتنرز”، والتي قالت: “نحن فخورون باختيارنا من قبل جهاز الاستثمار العماني لأداء هذه المهمة الاستثمارية في وقت تتطلع فيه عُمان إلى تحقيق رؤيتها الوطنية الطموحة 2040. وقد استثمرنا نيابة عن صناديق الثروة السيادية في دول مجلس التعاون الخليجي لمدة سبع سنوات باستخدام استراتيجية عابرة للحدود مع شركاء آسيويين لرصد فرص التحول الاقتصادي وتحقيق عوائد مالية”.
وأضافت: “هدفنا هو تسهيل تبادل المعرفة بين الشرق والغرب، والاستفادة من قدرات الأسواق الراسخة لصالح المنطقة. ولا نزال على استعداد لتنفيذ أجندة التحول الاقتصادي لدول مجلس التعاون الخليجي ومساعدة الشركات الآسيوية التي تدرك ما يمكنها إحداثه من تأثير عبر دعم دول المجلس في تحقيق أهدافها”.
وأوضح ملهم بن بشير الجرف، نائب رئيس جهاز الاستثمار العماني أن المشاريع المعلن عنها تتوافق مع الأهداف الاستراتيجية لصندوق عمان للمستقبل والذي يهدف إلى تحفيز وتنمية الاقتصاد المحلي وتطوير القطاعات الاقتصادية الرئيسية والتعاون مع القطاع الخاص وجذب الاستثمار الأجنبي وخلق الفرص للشركات الصغيرة والمتوسطة والناشئة، مشيراً إلى أن المشاريع، بما في ذلك الصندوق المحلي مع “إي دبليو بارتنرز”، تمثل أول دفعة من استثمارات الصندوق منذ انطلاق أعماله في 17 يناير 2024، في ظل اهتمام قوي من المستثمرين المحليين والدوليين.
بالإضافة إلى ذلك، أعرب العديد من كبار مسؤولي جهاز الاستثمار العماني خلال الحدث عن حماسهم الكبير للتعاون مع “إي دبليو بارتنرز”، حيث أكدوا أن الاستفادة من نجاحات إي دبليو بارتنرز في السوق السعودية يمكن أن تحقق فوائد مماثلة في عمان. كما أعرب جهاز الاستثمار العماني عن ثقته بأن هذه الشراكة ستجذب الشركات الآسيوية الرائدة إلى المنطقة وتسهم بشكل فعال في دعم مبادرة الرؤية الوطنية 2040.