مرئيات

جمعية الجزيرة الحمراء تشيد بدعم القيادة للمحافظة على التراث في ذكرى تأسيسها ال38

 

راس الخيمة – الوحدة:

أشادت جمعية الجزيرة الحمراء للفنون الشعبية براس الخيمة بالدعم اللامحدود الذي يوليه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله واخيه صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم راس الخيمة وإخوانهما أصحاب السمو حكام الامارات لجهود المحافظة على التراث الشعبي وإحياء الفنون الشعبية الإماراتية الأصيلة والمحافظة عليها من الإندثار .

كما أشادت الجمعية بدعم وزارة الثقافة السنوي الداعم لمسيرة جمعيات إحياء الفنون العشبية بالدولة وإتاحة الفرصة أمامها في المشاركة في الاحتفالات الوطنية داخل الدولة وخارجها وتشجيعها الأجيال القادمة في إحياء تراث الأباء والأجداد.

جاء ذلك في تصريح للسيد خميس فيروز الزعابي رئيس مجلس إدارة الجمعية بمناسبة الذكرى السنوية الثامنة والثلاثين لتأسيس وإشهار الجمعية بالخامس من أكتوبر عام 1985 من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ” آنذاك ” مشيدا بجهود الآباء المؤسسين رؤساء وأعضاء مجالس الإدارة السابقين وأعضاء كافة الفرق الشعبية بها .
ومستذكرا قيادات الجمعية السابقين امثال : سلطان الحبشي الزعابي ومحمد فيروز الناحل الزعابي وراشد بن خميس فيروز الزعابي وعلي بن جوهر الزعابي ومحمد بن عبيد القطامي الزعابي.
واضاف الزعابي : يكفي الجمعية فخرا تقديمها لعروض التراث الشعبي أمام أصحاب السمو الشيوخ القادة المؤسسين ومشاركتها احتفالات البلاد طيلة السنوات الماضية وفي مقدمتها عروض العيالة.
وقال الزعابي : قد تأسست الجمعية عام 1985 بهدف احياء التراث الشعبي القديم والمحافظة عليه من الضياع وتقديم الرقصات الشعبية في المناسبات والافراح وتدريب الشباب على فنون البلاد وتراثها للحفاظ عليها وتبني المواهب الفنية والعمل على تنميتها فنيا وتقديمها الى الجماهير في الحفلات وأجهزة الاعلام .

وتسعى الجمعية على احياء ذكرى الغوص والاسفار وتسجيلها من الغواصين وجمع الاثار القديمة وتكوين متحف فني بها ، كما تعمل الجمعية على نشر الفن الشعبي الخليجي داخل الدولة وخارجها والعمل على خلق وترويج الصناعات الفنية بين الاسر لدعم الدخل وتنمية المهارات الفنية وذلك باستخدام المواد الأولية والمحلية كالصدف والسعف.

وتعمل الجمعية على إقامة المعارض الفنية والعروض الشعبية في احتفالات الأعياد القومية وذلك مشاركة من الجمعية في أعياد الدولة الرسمية .

ومتاح للجمعية المشاركة في المهرجانات الدولية والفنية والثقافية لتقديم العروض والفنونوالمهارات الخليجية ..