صحة وتغذية

السودان يتسلم 4ر1 مليون جرعة من لقاح الكوليرا وارتفاع الإصابات إلى 20 ألفاً

الخرطوم – (د ب أ):

أعلن وزير الصحة السوداني هيثم محمد إبراهيم يوم السبت عن استلام 4ر1 مليون جرعة من لقاح الكوليرا بعد تجاوز عدد المصابين بالوباء 20 ألفًا. وذكرت صحيفة “سودان تريبيون” السودانية أن وزارة الصحة نفذت في الفترة من 16 إلى 21 أيلول/سبتمبر الماضي حملة تطعيم ضد الكوليرا في ولاية كسلا وذلك بعد استلام 404 آلاف جرعة من اللقاح من منظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة “يونيسيف”. وقال هيثم محمد إبراهيم، في تصريح صحفي، إن وزارة الصحة “استلمت 4ر1 مليون جرعة من لقاح الكوليرا، بدعم من التحالف العالمي للقاحات ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة يونيسيف”. وأشار إلى أن اللقاح سيوزع على ثلاث ولايات لتطعيم مليون و 58 ألفا و 545 شخصًا من عمر عام فما فوق، حيث تُنَفذ حملات تطعيم في محليات عطبرة والدامر وبربر بولاية نهر النيل، ومنطقة خشم القربة بولاية كسلا، وبلدية القضارف بولاية القضارف. وأفاد باستمرار الجهود لتوفير لقاحات لبقية المناطق المتأثرة بوباء الكوليرا، مع استمرار حملات الإصحاح البيئي، وإزالة النفايات، وكلورة مياه الشرب. وكشف عن توسع نطاق تفشي الوباء في 65 محلية تقع في 12 ولاية، مشيرًا إلى أن إجمالي إصابات الكوليرا ارتفع إلى 20 ألفا و 398 حالة تشمل 597 وفاة.

وبحسب وزارة الصحة السودانية فقد تتسبت موجات النزوح بسبب الحرب في السودان في الانتشار الواسع للكوليرا، حيث يقطن آلاف النازحين في مراكز إيواء تفتقر لأبسط الخدمات وعلى رأسها المياه الصالحة للشرب ووسائل التنقية والتعقيم المختلفة.

ومنذ اندلاع الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في منتصف نيسان/أبريل 2023، تفشت أمراض وبائية مثل الكوليرا والملاريا والحصبة وحمى الضنك، ما أدى إلى وفاة مئات الأشخاص في السودان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى