عالمان أمريكيان يفوزان بجائزة نوبل في الطب

ستوكهولم – (د ب أ):

أعلن معهد كارولينسكا السويدي، اليوم الاثنين، فوز العالمين الأمريكيين فيكتور أمبروس وجاري روفكون بجائزة نوبل في الطب لهذا العام، لاكتشافهما جزيئات الحمض الريبوزي النووي الميكروي( آر إن أيه) متناهية الصغر التي تقوم بدور هام في تنظيم الجينات. وقال المعهد في بيان صحفي “إن جائزة نوبل لهذا العام تُمنح لعالمين لاكتشافهما قاعدة أساسية تحكم كيفية تنظيم نشاط الجينات”. وأضاف المعهد أن “فيكتور أمبروس وجاري روفكون مهتمين بكيفية تطور أنواع مختلفة من الخلايا.” وتابع المعهد أن اكتشافهما “المبتكر” لجزيئات الحمض الريبوزي النووي الميكروي متناهية الصغر قد أماط اللثام عن “قاعدة جديدة تماما لتنظيم الجينات والذي تبين أنها ضرورية للكائنات متعددة الخلايا، ومنها البشر”. وأوضح معهد كارولينسكا السويدي أنه”من المعروف الآن أن الجينوم البشري يحتوي على نحو ألف من جزيئات الحمض الريبوزي النووي الميكروي متناهية الصغر.”

وقال المعهد إن تنظيم الجينات يضمن أن كل خلية في الجسم، والتي تحتوي جميعها على معلومات وراثية متطابقة، “تُفعل” فقط المعلومات ذات الصلة بنوعها.

ويعد هذا هو السبب في أن هناك خلايا لها خصائص مختلفة، مثل خلايا العضلات والخلايا العصبية، رغم أنها تحتوي على نفس الكروموسومات.

ويُذكر أن فيكتور أمبروس وُلد عام 1953، ويعمل في كلية الطب بجامعة ماساتشوستس، في حين يعمل روفكون، المولود عام 1952، في كلية الطب بجامعة هارفارد ومستشفى ماساتشوستس العام.