مرئيات

الشارقة السينمائي الدولي” يعرض “عماكور” ويناقش تأثير الشخصيات الكرتونية

خالد أمين وعبد الله الطراروة ورغد عودة نجوم اليوم الأول من المهرجان

الشارقة – الوحدة:

عروض أفلام وجلسات نقاشية ملهمة سلطت الضوء على جماليات صناعة السينما، قدمها مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب في أولى أيام دورته الحادية عشرة التي تستمر حتى 12 أكتوبر الجاري، وتقام فعالياتها في صالات فوكس سينما، في “سيتي سنتر الزاهية”، و”سيتي سنتر عجمان” و”سيتي سنتر مردف”، حيث شهد اليوم الأول إقبالاً لافتاً من الأطفال والشباب الذين شاركوا في تشكيلة واسعة من ورش العمل التفاعلية والتدريبية التي تجمع بين الفن والثقافة والتعليم، ما يحفز روح الابتكار لديهم ويعزز قيم التميز والإبداع لدى الأجيال القادمة.

كوميديا ودراما

وضمن فعاليات السجادة الخضراء التي شارك فيها الفنان الكويتي خالد أمين وزميله عبد الله الطراروة، عرض المهرجان أمس الاثنين (الموافق 7 أكتوبر 2024) فيلم “عماكور” للمخرج أحمد الخضري، وتدور أحداثه حول “عماكور” الشاب المشهور على مواقع التواصل الاجتماعي، الذي يتعرض إلى حادث يفقده الذاكرة، وبرغم ذلك يسعى إلى التأقلم مع واقعه الجديد واستعاده عمله كمؤثر ومصور إعلانات معروف، ما يوقعه في العديد من المواقف الكوميدية والدرامية. ونجح الفيلم الذي كتب قصته السيناريست محمد المحيطيب، في الاستحواذ على انتباه الجمهور الذي أثنى على حبكته وشخصياته، وقدرتهم على المزج بين الكوميديا والدراما وتقديمها بطرق إبداعية تعكس تحديات العصر الرقمي، وتأثيره على أفراد المجتمع على اختلاف فئاتهم وأعمارهم. وخلال الجلسة النقاشية التي سبقت العرض، أكد فريق عمل الفيلم على دور السينما في رفع مستوى الوعي لدى أفراد المجتمع، إلى جانب قدرتها على معالجة العديد من القضايا المهمة، كما أشاروا إلى أهمية المهرجانات ومساهمتها في دعم الصناعة والترويج للأفلام المستقلة، وفي الوقت نفسه ناقش فريق العمل خلال الجلسة تجربتهم في الفيلم وأبرز التحديات التي واجهتهم أثناء عملية التصوير، ودعوا أصحاب المواهب وصناع الأفلام الناشئة إلى ضرورة البحث عن أفكار جديدة ومبتكرة تمتلك القدرة على التأثير في الجمهور.

أداة فعالة

من جهة أخرى، استضاف المهرجان رغد عودة، مصممة الشخصيات الكرتونية في جلسة حوارية حملت عنوان “حرك شخصياتك الخيالية: إلهام الشباب للتعمق في عالم الرسوم المتحركة”، تناولت فيها مجموعة من المواضيع المتعلقة بتقنيات تصميم الشخصيات في أفلام الرسوم المتحركة، وكيف يمكن لهذه الشخصيات أن تتحول إلى أداة فعالة للتعبير عن أفكار المبدعين وحكاياتهم. وتطرقت رغد عودة خلال الجلسة التي أدارتها رسامة كتب الأطفال سحر عبد الله، إلى طريقتها الخاصة في تصميم الشخصيات وانعكاساتها على المشاهد. وأكدت رغد أن تقنيات تصميم الشخصيات تختلف ما بين “الأنمي” و”الأنيميشن”، وأنه يتم تفصيلها بناءً على الرسالة الأساسية المطلوبة والفئة المستهدفة، مشيرة إلى حرصها على تقديم شخصيات نابعة من ثقافتنا العربية وتتماشى في جوهرها مع طبيعة هويتنا.

ودعت رغد عشاق هذا الفن من الشباب إلى ضرورة التجربة والبدء برسم الشخصيات على الورق قبل الانتقال إلى الأدوات الرقمية. وقالت: “تطوير فكرة شخصية كرتونية جديدة يحتاج إلى إبداع وتفكير عميق قبل البدء بتنفيذها على الورق الذي يساعد في منح الشخصية ما تحتاجه من أبعاد وقوة خاصة في بنائها الأساسي”، لافتة إلى أنه يمكن استلهام الأفكار من الذكريات الشخصية والحياة والمواقف التي يمكن أن نتعرض لها يومياً، داعية في الوقت نفسه أصحاب المواهب الناشئة إلى عدم التسرع في إنجاز شخصياتهم أو أعمالهم، ومنحها ما تحتاجه من وقت لضمان قدرتها على جذب الجمهور ولفت انتباهه.

يشار إلى أن المهرجان يعرض في نسخته الحالية أكثر من 100 فيلم تم اختيارها بعناية من 90 دولة، فيما تشهد منصة “السجادة الخضراء” 5 أفلام تعرض للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط، كما يستضيف سوق “أفلام المهرجان” الذي يمثل منصة للمخرجين والمهتمين بصناعة السينما من المنتجين، سلسلة من ورش العمل والجلسات النقاشية والحوارية إلى جانب تنظيم لقاءات تتيح لصناع الأفلام وأصحاب المواهب الناشئة والطلبة فرصة التواصل مع خبراء الصناعة، والمخرجين والفنانين وغيرهم.