صحة وتغذية

“مدينة الشيخ خليفة الطبية” تنقذ طفلاً حديث الولادة يعاني من حالة قلبية نادرة

تم تشخيص إصابة الرضيع البالغ من العمر أسبوعين بعيب خلقي نادر ومعقد في القلب يُعرف باسم التصريف الوريدي الرؤي الكلي

أبوظبي – الوحدة:

حققت “مدينة الشيخ خليفة الطبية”، جزء من شركة “صحة”، التابعة لـ “بيورهيلث”، أكبر مجموعة للرعاية الصحية في منطقة الشرق الأوسط، إنجازاً طبياً رائداً في رعاية القلب للأطفال كونها مركز تميز في جراحة القلب للأطفال من قبل دائرة الصحة – أبوظبي. ونجحت المدينة في انقاذ حياة رضيع يبلغ من العمر أسبوعين تم تشخيص إصابته بعيب خلقي نادر ومعقد في القلب يُعرف باسم التصريف الوريدي الرئوي الشاذ الكلي، والذي يؤثر على أقل من طفل من بين 10 آلاف مولود جديد.
وتم إدخال الطفل صالح إلى “مدينة الشيخ خليفة الطبية”، مركز تميز في جراحة القلب للأطفال، حيث كان يبلغ الطفل صالح من العمر ثلاثة أيام فقط، وكان يعاني من فشل في الجهاز التنفسي بسبب مرض التصريف الوريدي الرئوي الكلي، وهي حالة يحدث فيها خلل في اتصال الأوردة الرئوية، مما يؤدي إلى نسبة غير كافية من الأوكسجين وزيادة إجهاد القلب.
وتحت إشراف الدكتور محمد داود خان، استشاري أمراض القلب، والدكتور بنديكت راجكومار، جراح قلب الأطفال، أجرى فريق متعدد التخصصات عملية قلب مفتوح حرجة لتصحيح الخلل، في خطوة تعكس خبرة الفريق والتزامه المتميز.
وبالمناسبة، قال الدكتور راجكومار: “يشكل إجراء عمليات القلب المفتوح، خاصة عند الرضع الصغار جداً، تحدياً كبيراً. ومع ذلك، فإن الخبرة الجماعية وتفاني فريق العمل المتخصص لدينا، بما في ذلك الجراحين وأطباء التخدير وأخصائيي العناية المركزة لقسم القلب لدى الأطفال، كان لهما دور فاعل في تحقيق هذا الانجاز، حيث نجحنا في إعادة توجيه الأوردة الرئوية إلى الجانب الأيسر من القلب من خلال عملية جراحية دقيقة استغرقت خمس ساعات”.
بدورها، قالت الدكتورة منى الحمادي، المدير التنفيذي الطبي في مدينة الشيخ خليفة الطبية: “يعد برنامجنا الرائد لقلب الأطفال ركيزة أمل للعائلات ليس فقط في دولة الإمارات، بل في مختلف أنحاء العالم. لعب التزام فرقنا الجراحية وخبرتها الكبيرة دوراً أساسياً في إنقاذ حياة أكثر من 5 آلاف طفل في السنوات الـ 16 الماضية، وضمان الرعاية المستمرة لمرضى القلب وعائلاتهم”.
وبعد إجراء الجراحة الناجحة وانتهاء فترة التعافي، خرج المريض من المستشفى بحالة مستقرة بعد أربعة أسابيع من العملية. وباعتبارها أكبر مركز طبي للأطفال في دولة الإمارات، تمثل هذه الخطوة إنجازًا آخراً لـ “مدينة الشيخ خليفة الطبية”، حيث تسلط الضوء على دورها الرائد في رعاية أمراض القلب للأطفال داخل دولة الإمارات، كما يعكس التزامها بأعلى معايير التميز الطبي والرعاية التي تركز على المريض.
يجدر الذكر بأن دائرة الصحة – أبوظبي قد توّجت “مدينة الشيخ خليفة الطبية” مؤخراً كمركز تميز لجراحة القلب للأطفال، وذلك استناداً إلى البنية التحتية المتميزة التي تتمتع بها المدينة، فضلاً عن كوادرها البشرية ذو المهارات العالية، ومواردها متعددة التخصصات، وتقنياتها المتطورة، ومساهمتها الكبيرة في تطوير قطاع الرعاية الصحية والبحث السريري والعلمي.
ومن خلال شركاتها التابعة، بما في ذلك شركة “صحة”، تقود “بيورهيلث” الابتكار في مجال الرعاية الصحية، وتقدّم خدمات طبية عالية المستوى، بما يساهم في ترسيخ مكانة أبوظبي ودولة الإمارات العربية المتحدة كوجهة رئيسية للرعاية الصحية، والتميز الطبي وحلول الرعاية الصحية المبتكرة على مستوى العالم.