أخبار الوطن

“أوقاف دبي” تطبّق استراتيجية جديدة لتفعيل بيئة وقفية مستدامة وعالمية

دبي-الوحدة:

أعلن مجلس إدارة مؤسسة الأوقاف وإدارة أموال القصّر بدبي عن تطبيق الاستراتيجية الجديدة للمؤسسة، و التي اعتمدها المجلس التنفيذي لدبي برئاسة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، خلال شهر إبريل الماضي لتعزيز التنوّع والتكافل المجتمعي للوقف وترسيخ مأسسته.

وتتضمن الإستراتيجية ثمانية أهداف تشكل خارطة طريق لعمل المؤسسة خلال السنوات الأربعة المقبلة، وتحقق رؤيتها الجديدة في تفعيل بيئة وقفية مستدامة وعالمية.

وفعّل مجلس إدارة المؤسسة استراتيجية “أوقاف دبي” الجديدة في اجتماعه الدوري الــ 32، بعد مناقشة مختلف محاورها بهدف تطوير حلول وقفية مبتكرة، و تعزيز كفاءة الأداء، والتطوير المستمر في الخدمات، وتحقيق رؤية المؤسسة المتمثلة في الريادة في تفعيل بيئة وقفية مستدامة وعالمية.

وأكد سعادة عيسى الغرير رئيس مجلس إدارة المؤسسة أن الاستراتيجية الجديدة تشكّل منهج عمل المؤسسة للفترة الممتدة ما بين 2023-2026 وتهدف إلى تمكين القطاع الوقفي وإرساء التكافل بين أعضاء المجتمع ودوام المنفعة وتنمية أموال القُصّر.

وكشف سعادة الغرير أن الاستراتيجية الجديدة تقوم على خمسة محاور  رئيسية وهي التنمية الوقفية، ورفع  كفاءة الحوكمة، و إسعاد المتعاملين، و التحول الرقمي، و ترسيخ ثقافة الوقف وتعزيز سمعة المؤسسة في المجتمع.

و أوضح الغرير أن المحور الأول يركز على تعظيم الملاءة المالية وزيادة الأوقاف الخدمية، وتعزيز الابتكار واستشراف المستقبل، بينما يتحقق المحور الثاني من خلال تطوير كفاءة المؤسسة وجعلها مرجعاً إقليميا في مأسسة الوقف، و زيادة فعالية وكفاءة العمليات والحوكمة المؤسسية، أما المحور الثالث فيتحقق من خلال الترويج لبيئة آمنة ومستدامة وجاذبة للأوقاف، وضمان العلاقات الفعالة مع المعنيين، ويتحقق  المحور الرابع من خلال بنية تحتية رقمية رائدة، في حين يتحقق المحور الخامس من خلال نشر ثقافة الوقف وتمكين دوره المجتمعي.

من جانبه قال الأمين العام للمؤسسة سعادة علي المطوع إن استراتيجية أوقاف دبي الجديدة تم صياغتها بناءاً على استراتيجية الوقف في دبي التي أقرّها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، و ترتكز على أربع قيم مؤسسية تطبقها وفق مؤشرات أداء رئيسة وتضم هذه القيم التميز والابتكار، و المرونة والتغيير ، و النزاهة والشفافية، و الالتزام والاستدامة.

ولفت سعادة المطوع إلى اعتماد مجلس إدارة المؤسسة عدة برامج  داعمة لتطبيقها على مدى السنوات الـــ4 المقبلة، وتشمل آليات تعزيز العمل المؤسسي واستكمال الربط الإلكتروني مع الجهات الحكومية والجهات الأخرى وتكثيف الشراكات الاستراتيجية مع الهيئات والجهات المحلية المعنية بتمكين الريادة والاستدامة في إدارة الوقف واستثمار وتنمية أموال القُصّر في الامارة من خلال تحديد 10 برامج و مبادرات استراتيجية للمرحلة القادمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

13 − 5 =

زر الذهاب إلى الأعلى