أخبار عربية ودولية

تونس تتسلم 5ر27 ألف طن قمح من روسيا

تونس-(د ب أ):
تسلمت تونس 5ر27 ألف طن من القمح اللين على متن باخرة قادمة من روسيا رست أمس الأربعاء بميناء صفاقس، في مسعى للحد من اضطراب إنتاج الخبز.

وبدأ العمال برصيف الميناء التجاري في تفريغ الشحنة عبر الشاحنات الثقيلة تمهيدا لنقلها إلى المطاحن ، وفق ما نقلت وسائل إعلام محلية.

وقال المدير الجهوي لديوان الحبوب بصفاقس رضوان قمار لوكالة “تونس أفريقيا للأنباء” إن شحنة القمح ستوجه في جزئها الأكبر إلى مطاحن ولايات صفاقس والقصرين وقابس وسوسة وجزء صغير لعملية الخزن.

وتابع “تصل (الشحنة) في وقت تحتاج فيه البلاد إلى مادة القمح اللين وقبل بداية الشهر الجديد الذي تتم فيه عملية تزويد المطاحن التي تقوم بدورها بعملية بيع الفارينة (الدقيق) في أفضل الظروف والآجال”.

وتشهد تونس منذ عدة أشهر اضطرابا في إنتاج الخبز ، الذي يستهلك على نطاق واسع وطوابير يومية أمام المخابز بسبب النقص في الحبوب ومادة الدقيق وسط أزمة عاصفة تضرب المالية العامة.

ووقعت تونس في تموز/يوليو الماضي اتفاق قرض بـ87 مليون دولار مع البنك الأفريقي للتنمية لتمويل شراءات القمح، وقبل عام وقعت اتفق قرض مماثل مع البنك الدولي بقيمة 130 مليون دولار.

وتراجع الإنتاج الوطني من الحبوب هذا العام بـ60 % مقارنة بالموسم السابق تحت وطأة الجفاف، وفاقمت الحرب الروسية في أوكرانيا من الأزمة، حيث يستحوذ البلدان على أكثر من 60 بالمئة من واردات تونس من الحبوب.

ومن المتوقع وصول باخرة ثانية إلى الميناء محملة بشحنة من القمح الصلب اليوم الخميس، وفق ما أفاد به المسؤول.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

7 + 10 =

زر الذهاب إلى الأعلى