2692 خدمة قدمتها “اجتماعية الشارقة” عبر مبادرة “إجابة” لمساعدة المسنين وذوي الإعاقة

الشارقة – الوحدة:

تهدف خدمة “إجابة” والتي أطلقتها دائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة، في عام 2022 الى تقديم الخدمات للمسجلين في مركز الرعاية المنزلية، من كبار السن وذوي الإعاقة المسجلين في الشارقة وفي فروع الدائرة كافة، حيث يقوم المركز عبر موظفيه بتقديم ومتابعة وإنجاز بتقديم المعاملات الحكومية للفئة المستهدفة مثل تجديد أوراقهم الرسمية سواء بطاقة صحية أو جواز السفر أو بطاقة الهوية، بكل يسر وأريحية، بما يتناسب مع وضعهم الصحي وتسهيل وصول الخدمات لمنازلهم.
وصرحت خلود آل علي مدير مركز خدمات كبار السن بأن عدد الخدمات التي قدمتها خدمة “إجابة” بلغ 2692 خدمة، منذ انطلاق المبادرة والى الآن، واستفاد منها كبار السن وذوي الإعاقة، وقسمت الخدمات على النحو التالي: تجديد 599 بطاقة صحية و518 بطاقة الهوية، 596 جواز السفر وتسهيل إجراءات بطاقة سند ل 443 مستفيد بالإضافة الى تسهيل إجراءات بيانات الصناديق وهيئات المعاشات وجهات منح المساعدات من المنازل وتحويل المستندات بالوسائل المتاحة للجهات لعدد 536 مستفيدا.
وتشرح مدير مركز خدمات كبار السن آلية العمل في هذه المبادرة الى خففت الكثير من العبء والوقت على كبار السن وذوي الإعاقة بالقول: في السابق كنا نستعين بمدراء الحالات والذين يعتنون بالحالات المسجلة في الدائرة، كي نلم بوضع الحالة ومن هنا كنا نعرف ان هناك تقصير او تأخير في تجديد الأوراق الثبوتية والهامة، ليتم بعدها الاتصال بالحالة وطلب منها السماح لنا بإنجاز أوراقها فأما أن ترضى أو ترفض ولها مطلق الحرية بالاختيار فنحن نريد توفير الراحة لهم.
ولكن في المرحلة الثانية ونعتبرها مرحلة استباقية عملنا الى الاستعانة ببيانات الدائرة للتعرف على الحالات المحتاجة لهذه الخدمات وأصبحت الطلبات أكثر، كما قمنا بالتنسيق مع الجهات الحكومية المعنية لتسهيل هذه الإجراءات مثل هيئة كهرباء ومياه الشارقة، بلدية مدينة الشارقة، دائرة التنمية الاقتصادية الشارقة، الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، ومثل هذه الخدمات: تجديد الهوية، تجديد البطاقة الصحية، دفع الفواتير، تخليص بعض المعاملات. وفي ما يتعلق بالتكلفة المادية فهي مقسمة ما بين الدائرة وبين المستفيد وفي حالات استثنائية تكون على حساب الدائرة او على حساب المستفيد نفسه.