صحة وتغذية

اتفاقية تعاون بين”معا” وسوق أبوظبي العالمي لتعزيز التمويل المستدام

أبوظبي – وام / وقعت هيئة المساهمات المجتمعية “معا” وسوق أبوظبي العالمي – المركز المالي الدولي في أبوظبي – اتفاقية تعاون ضمن مساعيها لتطوير أجندة التمويل المستدام في العاصمة أبوظبي وذلك بهدف تطوير فرص التمويل المستدام في دولة الإمارات، وهو مصطلح يستخدم لوصف أشكال الخدمات المالية كافة التي تلتزم بالمعايير البيئية أو الاجتماعية أو معايير الحوكمة، في قرارتها التجارية والاستثمارية لتحقيق صالح المجتمع.

وقع الاتفاقية .. سعادة سلامة العميمي، المدير العام لهيئة “معا” وخالد السويدي، الرئيس التنفيذي للعمليات في سوق أبوظبي العالمي، بحضور معالي أحمد بن علي محمد الصايغ وزير دولة رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي و معالي الدكتور مغير خميس الخييلي رئيس دائرة تنمية المجتمع.

وتتناول الاتفاقية تعاون الطرفين لدعم عقود الأثر الاجتماعي وحاضنة معا الاجتماعية، وتعزيز الجهود خلال ملتقى أبوظبي للتمويل المستدام بصفة خاصة وفي مجال التمويل المستدام بشكل عام، بالإضافة إلى الفعاليات الأخرى التي تم الإشارة إليها في مذكرة التفاهم.

وقالت سعادة سلامة العميمي: “تلتزم هيئة معا بتطوير حلول مبتكرة ومستدامة لمعالجة التحديات الاجتماعية وتعتبر الشراكة مع سوق أبوظبي العالمي خطوة في غاية الأهمية لمساعدتنا على تنفيذ أولوياتنا المتمثلة في تنمية المنشآت الأهلية والمؤسسات الاجتماعية، وترسيخ ثقافة الاستثمار الخيري المستدام في العاصمة أبوظبي”.

من جهته قال خالد السويدي: “نحن سعداء بتوقيع اتفاقية التعاون مع هيئة المساهمات المجتمعية “معا”، الأمر الذي سيكون له مردود وأثر اجتماعي كبير على المجتمع”.

وأكد أن هذه الاتفاقية تعمل على تعزيز إمكانية الوصول وتطوير كفاءة وفعالية مختلف المبادرات، ومن ناحية أخرى ستدفعنا إلى تبادل ومشاركة المعرفة والأفكار التي من شأنها دعم وتأكيد مكانة أبوظبي كمركز إقليمي للتمويل المستدام.

و تعتبر عقود الأثر الاجتماعي، أداة مالية مبتكرة متعارف عليها دوليا، تساهم في تعزيز توجيه الاستثمارات لدعم البرامج والمشاريع ذات الأثر الاجتماعي المستدام. وتقوم على أساس قاعدة “الدفع مقابل النتيجة”، حيث توجه الجهات المعنية بموجبها التمويل للمشاريع التي يتم وضعها بغرض إيجاد حلول مستدامة لتحديات اجتماعية معينة بمقابل الالتزام بتحقيق نتائج اجتماعية ملموسة ذات أثر مستدام، وقد تم استخدام هذه العقود في مختلف أنحاء العالم.

ويلتزم سوق أبوظبي العالمي من خلال الاتفاقية بدعم هذه العقود لتحقيق التنمية الاجتماعية والثقافية المستدامة بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

و مع تحول سوق أبوظبي العالمي إلى مركز أعمال مزدهر وداعم لرجال الأعمال والمبتكرين الناشئين، فإن حاضنة “معا” الاجتماعية تعد منصة مثالية له لدعم الشركات الناشئة , كما يشكل دور السوق كمركز أعمال فعال ومتكامل عالميا يربط بين الشرق والغرب، أهمية كبيرة لنجاح مشاريع هيئة معا على المدى الطويل بهدف التنمية المستدامة لأجيال المستقبل , ويتم تشجيع رواد الأعمال الاجتماعيين الذين لديهم أفكار مبتكرة ومشاريع اجتماعية ناشئة على التقدم للمشاركة في حاضنة معا ومسرع الأعمال لدعم أعمالهم وتنميتها لتصبح منشآت أهلية ومؤسسات اجتماعية.

وكان قد أعلن في وقت سابق فتح باب التسجيل في الدورة الجديدة من حاضنة معا الاجتماعية التي تهدف إلى تنمية شركات ناشئة ومؤسسات مجتمعية جديدة تحقق أثر اجتماعي إيجابي في مجتمع أبوظبي، وذلك بعد النجاح الكبير الذي حققته الدورة الأولى من حاضنة معا الاجتماعية، والتي ركزت على تطوير الخدمات والمنتجات لتسهيل حياة أصحاب الهمم. وتتناول الدورة الجديدة من الحاضنة دعم الأفكار المبتكرة الخاصة بالصحة النفسية، للمساهمة بشكل إيجابي في تحقيق الرفاهية للمواطنين والمقيمين في أبوظبي.

ومن خلال هذا التعاون بين سوق أبوظبي العالمي وهيئة “معا”، يتم الالتزام بتحقيق الأهداف الرسمية للحكومة المتمثلة في جعل أبوظبي واحدة من أفضل الأماكن للعيش وممارسة الأعمال التجارية والاستثمار والسياحة.

و يستمر سوق أبوظبي العالمي في التعاون مع شركائه الاستراتيجيين لتعزيز سمعته كمركز مالي رائد عالمي حائز على العديد من الجوائز، ويعمل في إطار تنظيمي ذي موثوقية عالمية ويعد نموذجا للأعمال المستدامة لتأكيد مكانة أبوظبي كمركز تجاري عالمي.وام/خاتون النويس/دينا عمر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2 + اثنان =

زر الذهاب إلى الأعلى