إختيار د. سعيد خلفان الظاهري في المفوضية العالمية للذكاء الاصطناعي المسؤول في الاستخدامات العسكرية

دبي – الوحدة:

تم اختيار د. سعبد خلفان الظاهري، مدير مركز الدراسات المستقبلية في جامعة دبي، والمحاضر في كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، كمفوض في المفوضية العالمية للذكاء الاصطناعي المسؤول في الاستخدامات العسكرية، وهي مبادرة عالمية من حكومة هولندا تهدف إلى وضع توصيات للحكومات في استخدام الذكاء الاصطناعي بمسؤولية في الاستخدامات العسكرية.
ويأتي إختيار د. سعيد الظاهري لخبرته في مجال الذكاء الاصطناعي المسؤول ولنشاطه العالمي في هذا الموضوع من خلال مشاركاته في المنتديات والمؤتمرات العالمية في هذا المجال.
وأهدى د. سعيد الظاهري هذا الانجاز إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة القائد الأعلى للقوات المسلحة وإلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وإلى إخوانهم أصحاب السمو حكام الإمارات وإلى سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وولي عهد دبي ولقادة الإمارات على حرصهم لتمكين أبناء الإمارات بالعلم والتميز وتحقيق الإنجازات العالمية.
وهنأ سعادة الدكتور عيسى البستكي رئيس جامعة دبي الدكتور سعيد الظاهري بإختياره كمفوض في المفوضية العالمية للذكاء الاصطناعي والذي يعد إنجازا جديدا لأبناء وعلماء الإمارات الذين أثبتوا جدارتهم وحققوا المزيد من الإنجازات في المحافل العلمية والبحثية.
وأشاد بخبرة الدكتور الظاهري الممتدة لعدة عقود في مجال الذكاء الاصطناعي مما يجعله وبجدارة أحد العلماء في هذا المجال، كما أشاد بجهوده في مجال البحوث والدراسات التي يقدمها مركز الدراسات المستقبلية في جامعة دبي والذي أُنشئ في بداية 2020، واستهدفت الجامعة من خلاله أن يكون لها دورا حيويا في تحقيق استراتيجية استشراف المستقبل التي أطلقتها حكومة الإمارات في 2016، وفي تأهيل وتدريب الكفاءات المتخصصة في هذا المجال وأن يلعب المركز دورا مهما في تحقيق رؤية وخطة مئوية الإمارات بأن يكون لدينا أفضل نظام تعليمي في العالم في 2071.

وإشار الدكتور الظاهري إلى أن المفوضيه تعمل على تعزيز الوعي المتبادل والفهم بين العديد من المجتمعات العاملة في مجال الذكاء الاصطناعي في المجال العسكري لدعم تطوير المعايير وتناسق السياسات في هذا المجال، وتجمع المفوضيه قادة الفكر البارزين الذين يتمتعون بسمعة متميزة في الحكومة والأوساط الأكاديمية والصناعية والمجتمع المدني لإعداد تقرير استراتيجي يحتوي على توصيات قصيرة وطويلة المدى حول الذكاء الاصطناعي المسؤول في المجال العسكري. كما تشرف المفوضية على القمة السنوية للذكاء الاصطناعي المسؤول في الاستخدامات العسكرية (REAIM) والتي عقدت المرة الأولى في مدينة هيج بهولندا في 2023، وعقدت هذا العام بمدينة سيؤول في كوريا الجنوبية وشارك فيها أكثر من 90 دولة.

ويذكر أن د. سعيد الظاهري كان من أوائل الكفاءات الوطنية التي تخصصت في الذكاء الاصطناعي حيث عمل في بحث رسالة الماجستير في سنة 1989 في مجال استخدام الشبكات العصبية والتي هي الآن أساس خوارزميات التعلم العميق في التنبؤ بالسكتة القلبية، حيث قام بالعمل في مستشفى نيو انجلند في بوسطن وتدريب واختبار خوارزمية الذكاء الاصطناعي على بيانات لمرضى كانوا يشتكون من آلام في الصدر وبوادر للسكته القلبية.