صحة وتغذية

“صحة دبي” تعتمد أحدث أنظمة تتبع وتعقب الأدوية

دبي – وام / اعتمدت هيئة الصحة بدبي نظام تتبع وتعقب سلسلة إمداد وتوريد الأدوية “trace systems & Track” الأحدث عالميا في التدقيق على جميع مراحل الدواء بداية من خروجه من الشركة المصنعة سواء داخل الإمارات أو خارجها وحتى وصوله إلى المريض.

يأتي ذلك للمرة الأولى على مستوى الدولة وتكاملا مع نظام الـ “باركود” الذكي الذي كانت الهيئة قد حققت سبقا في استخدامه على مستوى منطقة الخليج مطلع يناير من العام 2017.

وأعلنت الهيئة بدء تفعيل النظام الجديد للتبع و تعقب الأدوية اعتبارا من منتصف العام القادم 2020 .. فيما بدأت الهيئة قبل أيام قليلة مشاورات مكثفة مع كبرى الشركات المنتجة والموردة لأدوية منشآتها الطبية تمهيدا لتنفيذ هذه الخطوة المهمة التي تستهدف تحقيق أعلى معايير الجودة والسلامة والمأمونية في عملية صرف الدواء ووصوله للمرضى.

و أكدت الهيئة أن نظام “trace systems & Track” يعزز من قدرات مكافحة الأدوية المغشوشة والمقلدة المحتملة بطرق غير مشروعة إلى جانب ضمان الدقة والمصداقية فيما يتعلق بالمطالبات التأمينية الخاصة بصرف الدواء كما يسهم النظام في تحسين إدارة المخزون الدوائي على مستوى دبي بشكل متكامل ومن ثم تفادي أي نقص في صنف من أصناف الدواء.

وقال معالي حميد محمد القطامي المدير العام لهيئة الصحة بدبي إن الهيئة تولي الخدمات الدوائية جل اهتمامها وأنها لن تدخر وسعا في تطوير الخدمات الدوائية وتوظيف أحدث التقنيات والنظم الذكية التي تحفظ سلامة ومأمونية الدواء كونه أحد أهم الخدمات الرئيسة مؤكدا أن لهذه الخدمة طبيعتها وخصوصيتها لاسيما أنها تمس صحة الناس وحياتهم بشكل مباشر .

وأشار معاليه إلى أن هيئة الصحة بدبي تمتلك أحدث الأنظمة الذكية والمتطورة المعمول بها في إدارة الشأن الدوائي ومنها سلسلة التبريد المتقدمة للأدوية إلى جانب حزمة التطبيقات و البرامج الذكية التي تبنت الهيئة تنفيذها وفي مقدمتها /الروبوت الصيدلي والصيدلية الذكية/ وغير ذلك من التطبيقات والبرامج التي تكفل سلامة وأمان الأدوية وتحقيق الانسيابية المثلى في عمليات نقلها وتخزينها وصرفها لجمهور المتعاملين.

من جانبه قال الدكتور علي السيد مدير إدارة الصيدلة و الخدمات الدوائية في الهيئة إن ” صحة دبي” تعمل بشكل متواصل على تطوير الخدمات الدوائية ورفع مستوى جودتها تسهيلا على المرضى وتحقيقا لرضا وسعادة المتعاملين بوجه عام.

وأوضح أن لدى الهيئة خطة واضحة لمواكبة أحدث النظم والتقنيات وتطبيق كافة المعايير والمتطلبات التقنية على أعلى مستوى لافتا إلى أن نظام ” الباركود” للأدوية يعد من الأنظمة الأساسية اللازمة لأتمتة الخدمات الصيدلانية وأحد الركائز التي تعتمد عليها الهيئة لضمان سلامة وأمان استخدام الدواء في ضوء حرصها على توفير منظومة متكاملة للرعاية الصحية ومناخ شامل مميز للإستشفاء .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى