صحة وتغذية

جواهر القاسمي تعتمد 9 فبراير موعدا لانطلاق “منتدى تحالف منظمات الأمراض غير المعدية”

الشارقة – وام / اعتمدت قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي الرئيس المؤسس لجمعية أصدقاء مرضى السرطان يوم 9 فبراير 2020 موعدا رسميا لانطلاق الدورة الثالثة من المنتدى العالمي لتحالف منظمات الأمراض غير المعدية /السارية/ الذي ستستضيفه إمارة الشارقة حتى 11 فبراير وتنظمه الجمعية بالتعاون مع تحالف منظمات الأمراض غير المعدية.

ويهدف المنتدى – الذي يقام تحت شعار “تسريع التقدم في تنفيذ الالتزامات الدولية للوقاية والحد من الأمراض غير المعدية” – إلى تعزيز الجهود الدولية نحو تفعيل السياسات وتنفيذ الالتزامات على المستويين المحلي والوطني بما يعكس حرص سمو الشيخة جواهر القاسمي وجمعية أصدقاء مرضى السرطان على دعم مساعي دول العالم من أجل مكافحة الأمراض غير المعدية والوقاية منها.

ويعتبر المنتدى المنصة الأبرز التي تجمع ممثلين عن شبكة متنامية من تحالفات منظمات الأمراض غير المعدية من مختلف أنحاء العالم لتبادل المعارف والخبرات وبناء القدرات وتحديد الأولويات إلى جانب البحث في سبل توأمة المبادرات بين مختلف التحالفات بهدف حشد الجهود لمكافحة الأمراض غير المعدية المسؤولة عن نسبة عالية من الوفيات في العالم.

وقالت سعادة سوسن جعفر رئيس مجلس إدارة جمعية أصدقاء مرضى السرطان تعتبر الأمراض غير المعدية مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والسرطان وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة والصحة العقلية السبب في 70 في المائة من حالات الوفاة التي تحدث على مستوى العالم وتضع بذلك تحديات هائلة أمام المرضى وعائلاتهم ومجتمعاتهم وتهدد إنتاجية الدول وتؤثر سلبا على وضعها الاقتصادي .

وأضافت يمثل المنتدى فرصة لإبراز أهمية التعاون العالمي وتقديم أساليب فاعلة لتطوير الخطة العالمية لمكافحة الأمراض غير المعدية بجانب التركيز على ضرورة تبني أفضل الممارسات والاستفادة من الخبرات العالمية لإنجاح جهود الوقاية من الأمراض غير المعدية والسيطرة عليها والحد من انتشارها بما يتوافق مع التزام تحالف منظمات الأمراض غير المعدية بتفعيل الخطط الداعمة والسياسات الدولية لهذه الجهود وتنفيذها.

من جانبه قال تود هاربر رئيس تحالف منظمات الأمراض غير المعدية استنادا إلى النجاح الكبير الذي حققه المنتدى العالمي للأمراض غير المعدية في دورتيه السابقتين يأتي تنظيم الدورة الثالثة بمثابة خطوة داعمة نحو حشد جهود منظمات المجتمع المدني للحد من الأمراض غير المعدية وتعزيز مكانة المنتدى باعتباره المنصة الدولية الأبرز لجميع المؤسسات المدنية المعنية .

ودأب تحالف منظمات الأمراض غير المعدية منذ نشأته في عام 2009 على القيام بدور فاعل في إدراج الأمراض غير المعدية على قائمة أبرز أولويات السياسات الدولية الصحية وقد شهدت الدورة الأولى من المنتدى العالمي للأمراض غير المعدية عام 2015 الإعلان عن “وثيقة الشارقة” للأمراض غير المعدية والتي طالبت الحكومات بحشد جهودها للوقاية من الأمراض غير المعدية والحد من أمراض أنماط الحياة كما أثمر المنتدى عن توسيع المعرفة وتعزيز المهارات والتواصل بين منظمات ومؤسسات الأمراض المعدية في مختلف أنحاء العالم.

وانعقد المنتدى العالمي الثاني لتحالف الأمراض غير المعدية عام 2017 وجمع تحت مظلته مؤسسات المجتمع المدني المعنية بمكافحة الأمراض غير المعدية بهدف التحضير للاجتماع الرفيع المستوى للأمم المتحدة لعام 2018 بشأن الأمراض غير المعدية.

كما شهدت الدورة للمرة الأولى إطلاق جائزة الشارقة للتميز لمنظمات المجتمع المدني في مجال الأمراض غير المعدية التي تمنح للمنظمات العاملة وفق المبادرات الواردة في وثيقة الشارقة للأمراض غير المعدية.

وسيركز المنتدى هذا العام على تمكين خطة العمل وتنفيذ الحلول المقترحة بما يتلاءم مع الظروف المحلية والوطنية لكل دولة كما سيناقش نظرة المجتمع المدني ودور الاقتصاد السياسي في العوامل الرئيسة المحفزة للتغيير التي من شأنها أن تسهم في سد الفجوات في مجال آليات استجابة الأمراض غير المعدية.

ينعقد المنتدي في دورتة الثالثة بمشاركة وحضور أكثر من 400 مشارك ممثلين عن منظمات المجتمع المدني والحكومي المتخصصة بالأمراض غير المعدية للعمل على تعزيز علاقات التعاون بين المنظمات غير الحكومية الدولية وخبراء الأمراض غير المعدية في جميع أنحاء العالم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى