أدنوك للتوزيع تسجل مبيعات وقود وأرباح قياسية في 9 أشهر

• الشركة تسجل أرباح قياسية قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء بلغت 2.90 مليار درهم

أدنوك للتوزيع تسجل صافي أرباح قدره 1.84 مليار درهم، بالإضافة إلى تدفق نقدي حر قوي بلغ 1.97 مليار درهم

•الشركة تحقق مبيعات كميات وقود قياسية تجاوزت 11 مليار لتر خلال الأشهر التسعة الأولى من عام مسجلة زيادة بنسبة 9.2% على أساس سنوي 2024

• نمو أرباح قطاع التجزئة لغير الوقود، وارتفاع الأرباح الإجمالية بنسبة 13.0% على أساس سنوي، مدعومة بزيادة قدرها 9.4% في عدد معاملات غير الوقود، نتيجة للتوسع المستمر في شبكة الشركة وجهودها لتنويع الخدمات

أبوظبي – الوحدة:
أعلنت شركة أدنوك للتوزيع، الرائدة على مستوى دولة الإمارات في قطاع الوقود ومتاجر التجزئة، والمدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية تحت (الرقم:AEA006101017) و(الرمز :ADNOCDIST)، عن نتائجها المالية للربع الثالث والأشهر التسعة الأولى من عام 2024. وسجلت الشركة أعلى أرباح قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء في تاريخها لفترة التسعة أشهر، حيث بلغت 2.90 مليار درهم (790 مليون دولار)، بينما بلغت الأرباح الأساسية قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء 2.65 مليار درهم (721 مليون دولار)، مما يعكس زيادة بنسبة 5.9% و11.6% على التوالي مقارنة بالعام الماضي.

بلغ التدفق النقدي الحر للشركة في هذه الفترة 1.97 مليار درهم (537 مليون دولار). كما حافظت الشركة على ميزانية عمومية قوية، حيث بلغ معدّل صافي الدين إلى الأرباح قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء 0.56 مرة، كما في 30 سبتمبر 2024. يعزز هذا الوضع المالي قدرة الشركة على مواصلة النمو وتوزيع أرباح مجزية على المساهمين. تعود هذه النتائج المتميزة إلى الأداء القوي في قطاع التجزئة والقطاع التجاري، بما في ذلك تسجيل أعلى نسبة مبيعات كميات وقود في تاريخ الشركة خلال فترة التسعة أشهر، بالإضافة إلى المساهمات القوية من قطاع التجزئة لغير الوقود والتحسينات في كفاءة التكاليف.
جاءت هذه النتائج مدعومة بتحقيق وفورات كبيرة في النفقات التشغيلية على أساس مماثل ، حيث بلغت 48 مليون درهم (13مليون دولار) خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2024. ومن المتوقع أن تصل هذه الوفورات إلى 184 مليون درهم (50 مليون دولار) بين عامي 2024 و2028.
وبهذه المناسبة، علق المهندس بدر سعيد اللمكي، الرئيس التنفيذي لأدنوك للتوزيع، قائلاً:” “إن الأداء المالي القوي لأدنوك للتوزيع يعكس الأسس القوية التي ترتكز عليها الشركة وقدرتها على تحقيق أهدافها. خلال الأشهر التسعة الأولى من هذا العام، حققنا تقدماً ملحوظًاً في توسيع شبكتنا المحلية وزيادة حصتنا في السوق، بالإضافة إلى تحقيق عوائد متزايدة من توسعنا الدولي. بينما نتطلع إلى المستقبل، نهدف إلى تعزيز القيمة للمساهمين من خلال توظيف الذكاء الاصطناعي والتقنيات الرقمية والابتكار في جميع مراحل سلسلة القيمة، مما سيساهم في تحقيق وفورات كبيرة في النفقات التشغيلية وتحسين تجربة العملاء الرائدة في القطاع.”
في أكتوبر 2024، تم توزيع أرباح النصف الأول من العام بقيمة 1.285 مليار درهم (350 مليون دولار)، وذلك وفقًا للسياسة الخمسية المعتمدة لتوزيعات الأرباح التي تنص على توزيع أرباح سنوية تبلغ 2.57 مليار درهم (700 مليون دولار)، أي ما يعادل 20.57 فلس للسهم، أو ما لا يقل عن 75% من صافي الأرباح، أيهما أعلى، مما يُتيح رؤية واضحة طويلة الأجل لتوزيعات أرباح المساهمين. ومن المقرر دفع أرباح النصف الثاني لعام 2024 في أبريل 2025، وذلك رهناً بتقدير مجلس الإدارة وموافقة المساهمين.

الأداء التشغيلي

تجاوزت مبيعات كميات الوقود للشركة 11 مليار لتر خلال الأشهر التسعة الأولى من العام، مسجلة زيادة بنسبة 9.2% على أساس سنوي، وذلك بفضل توسع الشبكة والنمو الاقتصادي وارتفاع مساهمات عمليات الشركة في الأسواق الدولية. كما شهدت معاملات البيع بالتجزئة لغير الوقود نمواً بنسبة 9.4% على أساس سنوي خلال هذه الفترة، مع زيادة بلغت10.3 % خلال الربع الثالث وحده. وارتفع معدل التحويل من محطات الوقود إلى متاجر التجزئة ليصل إلى 25.5% خلال هذه الفترة – أعلى مستوى لهذه الفترة منذ خمس سنوات، بينما بلغ 25.9% في الربع الثالث. ومن بين المبادرات الرئيسية لتعزيز النمو، فقد توسعت الشركة في تقديم الأغذية والمشروبات، وتحسين خدمات العناية بالسيارات، واستغلال العقارات بشكل استراتيجي لتعزيز مكانة الشركة في السوق. وحافظت أدنوك فويجر على مكانتها الرائدة باعتبارها العلامة التجارية الأولى لزيوت التشحيم في دولة الإمارات من حيث الحصة السوقية، وهي متاحة الآن في 43 دولة، مقارنة بـ 34 دولة في نفس الوقت من العام الماضي.

أضافة أكثر من 60 مستأجراً تجارياً

في الأشهر التسعة الأولى من عام 2024، أضافت أدنوك للتوزيع أكثر من 60 مستأجراً تجارياً إلى شبكتها، وشمل ذلك افتتاح متاجر ومطاعم جديدة إلى جانب خدمات العناية بالسيارات، مع خطط لإضافة 20 مستأجراً آخر قبل نهاية العام. تهدف الشركة إلى مضاعفة عدد الوحدات العقارية المؤجرة للعلامات التجارية الرائدة في قطاع الأغذية والمشروبات، سواء الإقليمية أو العالمية، بحلول نهاية 2025.
كما أضافت الشركة 19 محطة خدمة جديدة خلال هذه الفترة، ليصل العدد الإجمالي إلى 855 محطة في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومصر، متجاوزة هدفها للعام المتمثل في إضافة ما يتراوح بين 15 إلى 20 محطة قبل الموعد المحدد. ومن بين هذه المحطات، تم افتتاح 8 محطات خدمة في دبي خلال الربع الثالث، مخصصة لخدمة الشاحنات بالتعاون مع هيئة الطرق والمواصلات في دبي.
بحلول 30 سبتمبر 2024، ارتفع عدد نقاط الشحن السريعة والفائقة السرعة في شبكة أدنوك للتوزيع في الإمارات إلى 112 نقطة، أي أكثر من ضعف العدد المسجل في نهاية عام 2023 الذي كان 53 نقطة شحن. وتخطط الشركة لزيادة العدد إلى ما بين 150 و200 نقطة شحن بحلول نهاية العام الجاري.
تواصل أدنوك للتوزيع تحديث وتحسين تنافسية أعمالها ومواكبتها للمستقبل من خلال أكثر من 20 مشروعًا يركز على الذكاء الاصطناعي، حيث يتم دمج هذه التقنيات المتقدمة في مختلف قطاعات العمل. تهدف هذه المشاريع إلى تعزيز اتخاذ القرارات المبنية على البيانات، وزيادة النمو، ورفع الكفاءة التشغيلية، بالإضافة إلى تقديم تجربة متميزة للعملاء.

الريادة في ممارسات الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات

تأكيدًا على التزامها بالريادة في ممارسات الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، أعلنت أدنوك للتوزيع عن تشكيل لجنة فرعية جديدة تحت إشراف اللجنة التنفيذية لمجلس الإدارة. تهدف هذه اللجنة إلى تعزيز الرقابة والمسؤولية المتعلقة بممارسات الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات ضمن أعلى مستويات الإدارة في الشركة. سيرأس اللجنة عضو مستقل غير تنفيذي في مجلس الإدارة، وسيضم فريقها نخبة من الخبراء المتخصصين للإشراف على الأداء وضمان الامتثال لأعلى معايير الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات.
كذلك حصلت أدنوك للتوزيع في أكتوبر 2024 على علامة الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات من غرفة تجارة دبي لتصبح بذلك أول شركة توزيع وقود بالتجزئة في الشرق الأوسط تحصل على هذه العلامة المرموقة. ويأتي هذا التقدير اعترافاً بالدور الرائد الذي تلعبه الشركة في تعزيز ممارسات الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، سواء في قطاع توزيع الوقود أو خارجه.

النظرة المستقبلية

تعتمد استراتيجية أدنوك للتوزيع على قاعدة مالية قوية وقدرتها على تحقيق تدفقات نقدية مستقرة. لتعزيز النمو، قامت الشركة بتخصيص ما بين 250 و300 مليون دولار للنفقات الرأسمالية لعام 2024، حيث سيتم تخصيص 70% من هذا المبلغ للمبادرات التي تركز على النمو.
منذ طرح أسهمها للاكتتاب العام في عام 2017، حققت أدنوك للتوزيع عوائد مالية مجزية للمساهمين من خلال زيادة قيمتها السوقية وتوزيع أرباح مستدامة، إذ وزعت حتى الآن حوالي 4.4 مليار دولار. استناداً إلى أدائها المالي القوي ونتائجها التشغيلية المتميزة خلال الأشهر التسعة الماضية، تتمتع أدنوك للتوزيع بمركز مثالي لقيادة مرحلة جديدة من النمو الاستراتيجي المتسارع.