أخبار عربية ودولية

الرئيس العراقي يرفض تكليف العيداني برئاسة الحكومة ويهدد باستقالته

بغداد-(د ب أ):

وضع الرئيس العراقي برهم صالح امس الخميس استعداده للاستقالة تحت تصرف مجلس النواب.

واعتذر الرئيس العراقي، برهم صالح، عن تكليف مرشح «كتلة البناء»، أسعد العيداني، لرئاسة الحكومة، مؤكدا استعداده شخصيا للاستقالة من منصب رئيس الجمهورية.

وأكد صالح أن اعتذاره عن تكليف العيداني لرئاسة الحكومة جاء بعد أخذه في الحسبان مسؤولية رئيس الجمهورية تجاه شعبه، ومسؤوليته الوطنية تجاه استقرار البلد وسلامته، «ومنطلقا من حرصي على حقن الدماء وحماية السلم الأهلي».

وقال صالح إن الرئاسة تسلمت «عدة مخاطبات حول الكتلة النيابية الأكثر عددا يناقض بعضها البعض»، مضيفا أن «الحراك السياسي والبرلماني يجب أن يكون معبرا دائما عن الإرادة الشعبية… لتوفير حكم رشيد يرتقي إلى مستوى تطلعات الشعب».

كما اعتذر عن تكليف مرشح «كتلة البناء» أسعد العيداني لتشكيل الحكومة القادمة. دعا نائب في تحالف سائرون المقرب من الزعيم الشيعي مقتدى الصدر الرئيس العراقي برهم صالح إلى تحمل المسؤولية لتسمية مرشح لتشكيل الحكومة الجديدة تلبي مطالب المتظاهرين.

وقال النائب جواد حمدان لصحيفة «الصباح» الصادرة اليوم الخميس إن «على الرئيس العراقي برهم صالح تحمل المـسـؤولـيـة الوطنية الكبيرة في تـسـمـيـة الـشـخـصـيـة المــنــاســبــة لـلـمـنـصـب بعيدا عن ضغوطات الكتل السياسية على أن تنطبق عليها مـواصـفـات تلبي مطالب المتظاهرين والشعب».

وشدد عـلـى ضـرورة «الـتـزام الكتل السياسية بتسمية شخصية تنطبق عليها المـواصـفـات الجماهيرية وأن تلتزم بتحقيق مطالب المـتـظـاهـريـن» وأن «تحالف /سائرون/ أكد مراراً أنه مع تسمية رئيس وزراء يحقق مطالب المتظاهرين ولا يخضع لأي سلطة حزبية أو سياسية وأن يكون ترشيحه نابعا من الشعب ومن رحم مطالب المتظاهرين».

وأضـــاف حــمــدان أن «هــنــاك اتــجــاهــات في تسمية معينة مـن بينها تـجـمـع لـعـدد من الــنــواب بـشـكـل مـنـفـرد بـعـيـدا عــن كتلهم لترشيح شخصية معينة ومسار آخـر هو مشاورات رؤساء الكتل السياسية لترشيح شخصية مناسبة».

وترقب العراقيون يوم الخميس إعلان الرئيس العراقي اسم المرشح لتشكيل الحكومة الجديدة.

وأعلن تحالف البناء بزعامة هادي العامري ترشيح أسعد العيداني محافظ البصرة للمنصب بعد أن كان قد أخفق في ترشيح كل من شياع السوداني وقصي السهيل للمنصب بسبب رفض المتظاهرين للمرشحين ، بينما انسحب ثلاثة مرشحين آخرين وهم عزة الشابندر وعبد الحسين عبطان وإبراهيم بحر العلوم على خلفية عدم الانسجام مع الأطراف التي رشحتهم للمنصب.

واستبق متظاهرو محافظة البصرة الإعلان عن ترشيح العيداني بالرفض في مظاهرات ليلية رافقها إعلان السلطات الأمنية تطبيق إجراءات التأهب القصوى في صفوف القوات الأمنية لمواجهة أية اضطرابات محتملة. كما انطلقت مظاهرات ليلية في ساحة التحرير لرفض ترشح العيداني رافقها إعلان بيان للمتظاهرين يطالب بترشيح شخصية مستقلة «غير متورطة في جرائم الفساد وقتل المتظاهرين».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى