مرئيات

الأقصر تحتفل بالسنة الجديدة على أنغام الربابة والمزمار

 ارتبطت احتفالات الأعياد ورأس السنة بمدينة الأقصر الغنية بمعابد ومقابر الفراعنة فى صعيد مصر، بعروض الفنون الشعبية ونغمات الربابة والمزمار البلدي ولعبة التحطيب والرقص بالعصا.

ويقول حمادة خليفة ، صاحب أحد الفنادق المطلة على نيل الأقصر، لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب.أ) إن المنتجعات والفنادق والبواخر السياحية تقوم بالتعاقد مبكرا مع فرق الفنون الشعبية التى ستقدم استعراضاتها الفلكلورية للسياح فى فترة الأعياد وليلة رأس السنة، وذلك نظرا للإقبال الكبير من قبل السياح الأجانب والعرب والمصريين على عروض تلك الفرق.

وأشار إلى أن أنغام الربابة والمزمار البلدي مع استعراضات فناني التحطيب ولعبة العصا، هى من مظاهر احتفالات رأس السنة فى مدينة الأقصر.

وبحسب حمادة خليفة، فإن السياح من مختلف الجنسيات والأعمار يشاركون بشغف بالغ فى تلك الاستعراضات التى تقدمها فرق الفلكلور والفنون الشعبية المصرية ويلعبون بالعصا، ويرقصون على أنغام المزمار والربابة وضربات الدفوف.

ويقول جمال أحمد محمود، صاحب سلسلة فنادق فى الأقصر لـ (د.ب. أ) إن الفنون الشعبية ارتبطت ارتباطا وثيقا بصناعة السياحة وباتت أحد عوامل الجذب السياحي مثلها مثل الكثير من الفنون والمهن الأخرى، كصناعة الألباستر والنسيج الفرعونى، وما بات يعرف بسياحة الدواب وغيرها من الحرف والمهن التراثية والشعبية القديمة التى أزدهرت مع بداية الإزدهار السياحى بمدينة الأقصر.

وأضاف محمود أن الفنون الشعبية من ربابة ومزمار وتحطيب هى عامل مشترك فى معظم الأنشطة السياحية، فاصحاب عربات الحنطور العتيقة فى الأقصر يعملون على اسعاد السياح بجعلهم يتفاعلون مع أغنيات شعبية يصاحبها المزمار والعزف بالربابة، وسياحة البالون الطائر ( المناطيد ) ، التى تتفرد بها الأقصر، تنتهى باستقبال السياح بضرب الدفوف والاستعراضات والأغانى الشعبية، وكذلك رحلات الفلوكة فى وسط نهر النيل.

وأشار إلى أن المطاعم والفنادق جميعها تستقبل السياح باستعراضات فرق الفنون الشعبية التى يتم تقديمها على وقع أنغام الربابة والمزمار والضرب بالدفوف.

-(د ب أ):

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى