الشارقة – الوحدة:
صدر مؤخرًا كتاب المؤتمر العلمي الدولي الثاني الذي نظمته كلية ليوا في أبوظبي، تحت عنوان: استخدامات تقنيات الذكاء الإصطناعي في المجال الإعلامي بالدول العربية: الفرص والتحديات، وبمشاركة عربية واسعة. وقام بتحرير الكتاب ومراجعته وتنسيقه الأستاذ الدكتور/ عبد الملك الدناني، أستاذ الاتصال في قسم العلاقات العامة في الكلية بالاشتراك مع زميليه الدكتور/ خالد درار أستاذ العلاقات العامة المساعد في الكلية، والدكتور/ عمر بن عمر رئيس قسم العلاقات العامة في كلية الإعلام.
يتضمن الكتاب الذي تم التوقيع عليه وتوزيعه في معرض الشارقة الدولي للكتاب أهم الدراسات العلمية التي أجازتها اللجنة العلمية العليا للنشر في الكتاب، وعددها 16 دراسة، من مجموع 30 مشاركة في المؤتمر، فضلًا عن كلمات المتحدثين الرئيسيين في الجلسة الافتتاحية، الأستاذ الدكتور/ حسن عماد مكاوي – العميد الأسبق لكلية الإعلام بجامعة القاهرة، والأستاذ الدكتور/ حمد إبراهيم عضابي – نائب مدير جامعة أبوظبي.
تناولت الدراسات المنشورة في الكتاب المجالات العلمية الآتية: السمات الإعلامية للمذيعة الروبوت “هلا الوردي” في صحيفة “إيلاف” الإلكترونية بين حتمية الذكاء الاصطناعي وخصوصية الأداء المهني: دراسة تحليلية سيميولوجية. وتأثير الفيديو بتقنية الواقع الافتراضي على فهم المحتوى الإخباري وتذكره: “دراسة شبه تجريبية”. وغرف التحرير الصحافية وسطوة الذكاء الاصطناعي: من يوجه من؟ واتجاهات الصحفيين نحو استخدامات الذكاء الاصطناعي في صناعة الإعلام: “دراسة ميدانية على عينة من الصحفيين في دولة الإمارات”. واستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في الإعلام العربي: تجارب من الواقع الراهن في ضوء التحديات المطروحة. وتأثير استخدام الذكاء الاصطناعي (Chat GPT) في مصداقية المحتوى وإبداع الإعلان على نوايا الشراء: وعي العملاء كوسيط. وآلية توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في إنتاج المضمون الصحفي في الصحافة الإلكترونية وعلاقتها بمصداقيته لدى الجمهور العراقي. واتجاهات الصحفيين الاستقصائيين اليمنيين نحو استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي. واتجاهات القائم بالاتصال في الصحافة نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتأثيراتها على بيئة العمل: دراسة ميدانية. والأدوات الذكية وانعكاساتها على بيئة المؤسسات الإعلامية: دراسة استشرافية. وأثر استخدام الذكاء الاصطناعي على تطور وسائل الإعلام في الأردن. واستخدامات الذكاء الاصطناعي في العمل الإعلامي في الوطن العربي: قراءة في التحديات والمتطلبات الأخلاقية. والتقاضي من خلال تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المنازعات الإعلامية. وأهمية تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات الأكاديميين والطلاب في مجال الإعلام الرقمي. وتجارب الدول العربية في استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي. ومستقبل الإعلام في الوطن العربي في ظل تطور استخدامات تطبيقات الذكاء الاصطناعي: “بحث في الإطار النظري”. فضلًا عن النتائج والتوصيات العلمية للمؤتمر.
ويعّد الكتاب الجديد الإٌصدار العاشر للأستاذ الدكتور الدناني، حيث سبق وأن أصدر تسعة كتب علمية متخصصة بالمجال الإعلامي في دور نشر عربية متعددة، شملت القاهرة، وبيروت، وصنعاء، ودبي، ويقع الكتاب الصادر عن دار شهرزاد للنشر والتوزيع في الأردن في أكثر من 500 صفحة من الحجم المتوسط.