أخبار عربية ودولية

البرلمان الليبي المنعقد في بنغازي يصوت على رفض اتفاقيتي حكومة الوفاق وأنقرة

بنغازي-(د ب أ):

 عقد مجلس النواب الليبي جلسة طارئة في بنغازي لمناقشة تداعيات التدخل التركي في الشؤون الليبية ومصادقة البرلمان التركي على إرسال قوات إلى ليبيا.

,صوت أعضاء مجلس النواب الليبي ومقره طبرق، على رفض اتفاقيتي حكومة الوفاق وأنقرة في جلسة طارئة عقدت بمدينة بنغازي، امس  السبت.

كما أكد المتحدث باسم مجلس النواب عبد الله بليحق، أن أعضاء المجلس “صوتوا بالإجماع على قطع العلاقات مع تركيا”.

واتهم أعضاء المجلس رئيس حكومة الوفاق فايز السراج بارتكاب جريمة خيانة عظمى، مطالبين بإحالته إلى النائب العام لمحاسبته.

وكان بليحق صرح في وقت سابق بأن المجلس سيعقد جلسة طارئة بمدينة بنغازي لمناقشة “تداعيات التدخل التركي السافر في ليبيا ومصادقة البرلمان التركي على إرسال قوات غازية إلى ليبيا”.

ونقلت “بوابة الوسط ” الليبية امس عن الناطق باسم مجلس النواب عبدالله بليحق إن المجلس “صوّت بالإجماع على إلغاء مذكرتي التفاهم الأمني والعسكري وترسيم الحدود البحرية الموقعة بين حكومة الوفاق غير الشرعية والنظام التركي”.

وأضاف بليحق أن القرار قضى باعتبار وضع المذكرتين “كأن لم تكن”.

وشمل قرار المجلس في جلسته الطارئة إلغاء جميع المذكرات التي وقعتها أو توقعها حكومة الوفاق “ما لم تصادق عليها السلطة التشريعية”.

وشهدت الجلسة خلافا في الرأي بين النواب، حول التصويت على محاكمة كل من وقع المذكرتين وساندهما بتهمة “الخيانة العظمى”.

وأدانت هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف أمس السبت التصعيد تجاه ليبيا ، معلنة دعم الموقف المصري للحفاظ على أمن وسلامة المنطقة بأكملها.

وقالت الهيئة ، في بيان صحفي امس  ، إنه انطلاقًا من مسؤولية هيئة كبار العلماء بالأزهر تجاه العالم العربي والإسلامي، عقدت اجتماعًا طارئًا اليوم برئاسة فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف، لمناقشة الأحداث الأخيرة التي تمر بها ليبيا الشقيقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثمانية عشر + خمسة =

زر الذهاب إلى الأعلى