مرئيات

كازاخستان تحتل المرتبة 24 عالمياً في التحول الرقمي

كازاخستان ضمن أفضل الحكومات الإلكترونية بإنجازات عالمية رائدة

أستانا – الوحدة:
صنفت الأمم المتحدة جمهورية كازاخستان في المرتبة 24 من حيث الحكومة الإلكترونية والثامنة في العالم من حيث الخدمات عبر الإنترنت، وأن ما يقرب من 95% من الخدمات الحكومية يتم تقديمها الآن عبر الإنترنت من خلال تطبيقات الهاتف المحمول، فيما ارتفعت صادرت تكنولوجيا المعلومات والاتصالات إلى 306 مليون دولار في النصف الأول من 2024، ومن المتوقع أن يبلغ 600 مليون دولار بحلول نهاية العام، بزيادة20 مرة على مدار الخمس سنوات الماضية، فيما تهدف إلى تحقيق عائدات بقيمة مليار دولار بحلول عام 2026، حيث تقدم خدماتها إلى 86 دولة، وتحتل المرتبة بين أكثر 30 دولة رقمية في العالم والثامنة في تقديم الخدمات عبر الإنترنت.
وحصدت كازاخستان جائزة الأفضل في عدد من المسابقات الدولية، ومن بين 300 مشروع من 50 دولة، لاحظ المنظمون وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومعهد Public Digital وAWS مشروع SDU، وأوصى باستخدامه في دول أخرى.
وتتميز عملية التحول الرقمي في كازاخستان بأن لها تاريخها القصير وإنجازاتها ونتائجها التي يتم ملاحظتها على مستوى الأمم المتحدة والبنك الدولي ومنظمات التصنيف الدولية الأخرى، والأكثر إثارة للاهتمام هو عملية التحول الرقمي للمجال السياسي في كازاخستان، والتي يمكن اعتبارها عملية واتجاهًا جديدًا تمامًا.

المرتبة 24 عالمياً

وتحتل كازاخستان المرتبة 24، وهي من بين الدول ذات مؤشر تنمية الحكومة الإلكترونية المرتفع جدًا، وتأتي بعد كازاخستان: أوروغواي (المرتبة 25)، وسويسرا (المرتبة 26)، وتركيا (المرتبة 27)، وفرنسا (المرتبة 34)، والصين (المرتبة 35)، وكندا (المرتبة 47). يتضمن تصنيف 2024 البيانات التي تم جمعها في الفترة 2022-2023، وذلك بمشاركة 193 دولة عضو في الأمم المتحدة.
كما احتلّت كازاخستان المرتبة العاشرة في مؤشر الخدمات عبر الإنترنت (OSI)، إلى جانب قادة عالميين مثل كوريا الجنوبية والدنمرك وإستونيا، كما أصبحت واحدة من الدول الرائدة في هذا المجال، متجاوزة الصين وألمانيا وأستراليا.
وتواصل كازاخستان الريادة بين دول رابطة الدول المستقلة، متقدمة على الاتحاد الروسي (المرتبة 43)، وأرمينيا (المرتبة 48)، وأوزبكستان (المرتبة 63)، وأذربيجان (المرتبة 74).
وتحتل كازاخستان المرتبة الأولى بين الدول غير الساحلية، بمؤشر تنمية البنية التحتية للاتصالات (EGDI) 0.9009. تليها منغوليا وأرمينيا وأوزبكستان.
وحسّنت كازاخستان بشكل كبير من مكانتها في مؤشر البنية التحتية للاتصالات (TII)، حيث ارتفعت 23 مركزًا إلى المرتبة 41.
وأحرزت كازاخستان تقدمًا كبيرًا في التحول الرقمي من خلال الاستثمار النشط في البنية التحتية الرقمية وتبني التقنيات المتقدمة مثل الذكاء الاصطناعي والبلوك تشين وإنترنت الأشياء، وقد أدت هذه المبادرات إلى تحويل الحوكمة وتقديم الخدمات العامة بشكل أساسي، مما جعلها أكثر سهولة في الوصول إليها وشفافية.

تحول رقمي سياسي

ويُظهر المثال الحديث لكازاخستان أن التحول الرقمي للمجال السياسي يتطور ويتعزز، ويرتبط ذلك بشكل مباشر بتطور تقنيات الإنترنت وتوافر الإنترنت ونمو الثقافة السياسية للسكان، حيث تولي السلطة السياسية في كازاخستان اهتمامًا لعدة اتجاهات لعملية التحول الرقمي للمجال السياسي.
ومن جانبه قال كانيش توليوشين، النائب الأول لوزير التنمية الرقمية والابتكار وصناعة الطيران والفضاء في كازاخستان:” العديد من المبادرات الرائدة، مثل بطاقة الأسرة الرقمية، التي تستفيد من البيانات الضخمة من 93 قاعدة بيانات حكومية مختلفة، مما يسمح للحكومة بتحديد ودعم الأسر المحتاجة بشكل استباقي، دون الحاجة إلى التقدم بطلب للحصول على المساعدة، كما يمكن للوالدين الجدد الآن تسجيل أطفالهم حديثي الولادة والحصول على شهادات ميلاد رقمية دون عناء، وهي شهادة على كفاءة الحكم الإلكتروني في كازاخستان.
وقال: “اعتدنا أن يكون لدينا 30 مليون دولار من صادرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في عام 2019، والآن أصبح 545 مليون دولار، أي زيادة تزيد عن 15 ضعفًا في خمس سنوات فقط”.
وفقًا للتحديث الذي أصدرته وزارة التنمية الرقمية والابتكارات وصناعة الطيران والفضاء في سبتمبر 2024، فإن تصنيف هذا العام يضع كازاخستان في مرتبة متقدمة على أوروغواي (المرتبة 25)، وسويسرا (المرتبة 26)، وتركيا (المرتبة 27)، وفرنسا (المرتبة 34)، والصين (المرتبة 35)، وكندا (المرتبة 47). يتضمن تقرير عام 2024، الذي يقيم 193 دولة عضوًا في الأمم المتحدة، بيانات تم جمعها من عامي 2022 و2023.
ومن أبرز النقاط البارزة في التقرير احتلال كازاخستان المركز العاشر في مؤشر الخدمات عبر الإنترنت (OSI)، إلى جانب قادة مثل كوريا الجنوبية والدنمرك وإستونيا، متجاوزة الصين وألمانيا وأستراليا.
كما تتصدر كازاخستان رابطة الدول المستقلة، متقدمة على روسيا (المرتبة 43)، وأرمينيا (المرتبة 48)، وأوزبكستان (المرتبة 63)، وأذربيجان (المرتبة 74)، وهي الأفضل أداءً بين البلدان غير الساحلية.

تشريعات تعزز التحول الرقمي

لقد شكلت كازاخستان إطارًا تشريعيًا لدعم النمو، وتبني مفهوم التحول الرقمي وخلق الظروف المواتية لأسواق المشاريع ونظم الشركات الناشئة، ومع أكثر من 1500 شركة، أصبحت تكنوبارك “أستانا هاب” مجموعة ابتكار رئيسية، حيث تعمل المشاريع ذات الإمكانات العالية، بما في ذلك التجارة الإلكترونية، والبيانات الضخمة، وتطوير الألعاب، والتكنولوجيا المالية، والتكنولوجيا الطبية، على دفع نمو الصادرات، مع هدف صادرات تكنولوجيا المعلومات بقيمة مليار دولار بحلول عام 2026.
يعتبر عام 2024 بمثابة لحظة كازاخستان في ظل الحكومة الرقمية. لكن تحولها ليس ظاهرة جديدة بأي حال من الأحوال، وقد استغرق الأمر أكثر من عقد من الزمان بالفعل.
كازاخستان من بين الدول الرائدة في الصناعة الرقمية مثل سنغافورة وأيرلندا، فمنذ عام 2017، قدمت خدمات حكومية استباقية مبنية على “أحداث الحياة”، وتركز العديد من الحكومات الآن على تطوير الخدمات حول الأحداث المهمة مثل ولادة الأطفال والتقاعد، وفي ديسمبر 2017، على سبيل المثال، أطلقت الحكومة في أستانا خدمة رعاية أطفال استباقية، والتي تسمح للوالد بتسجيل ولادة الطفل رقميًا، قبل وضعه تلقائيًا في قائمة انتظار لرياض الأطفال وتعيين بدلات رعاية الولادة ورعاية الأطفال لهم عند الاقتضاء.

طموحات الحكومة الرقمية

ويتحدث موقع الحكومة الإلكترونية في البلاد عن الدخول في “المرحلة الرابعة من الحكومة الإلكترونية”، والتي يصفونها بأنها “تحويلية”، “الهدف الرئيسي الآن هو توفير الخدمات بأقصى قدر من الكفاءة” – أو أخذ أكثر من 1000 خدمة وتحويلها إلى مشاركات سلسة واستباقية مع المواطنين، وتغطي أحدث الخدمات المضافة إلى تطبيق eGov Mobile في البلاد كل شيء من التقدم بطلب للحصول على مساعدات الفيضانات إلى تقييد وصول المرء إلى مواقع المراهنات.
ويبدو أن الزخم الكازاخستاني الجديد حول الحكومة الرقمية من شأنه أن يفيد آسيا الوسطى إلى ما هو أبعد من الشركات المعزولة التي تدخل الأسواق، وقد شهد العام الماضي زيادة في التعاون على المستوى الثنائي والمتعدد الأطراف، وكذلك بالوكالة من زيادة الاستثمارات من اللاعبين غير الإقليميين.
اليوم، تستخدم “بطاقة الأسرة الرقمية” أكثر من 100 مؤشر اجتماعي واقتصادي، مما يجعلها مصدرًا موثوقًا للبيانات لاتخاذ القرارات في مجال الحماية الاجتماعية، ومنذ إطلاق هذه المنصة المبتكرة في عام 2022، تلقى المواطنون الكازاخستانيون أكثر من 2.2 مليون خدمة اجتماعية.
أصبحت كازاخستان الآن معترفًا بها كواحدة من الشركات الرائدة في حلول GovTech وتستمر في تطوير نظامها البيئي الرقمي بسرعة، ومن بين المبادرات الرئيسية الناتجة عن تطوير هذا القطاع في كازاخستان بوابة Smart Bridge، التي أصبحت أداة لتوفير الوصول إلى البيانات للشركات وتعزيز البيئة التنافسية.
كما طورت كازاخستان العديد من مشاريع الذكاء الاصطناعي المحلية، بما في ذلك نظام الفضاء العام وسلامة الطرق، والذي يساعد في تقليل عدد الجرائم في الأماكن العامة وعدد حوادث الطرق المميتة بشكل كبير في تسع مدن تجريبية.
وحالياً، تعتبر كازاخستان واحدة من الدول الرائدة في مجال رقمنة المجال الاجتماعي وتعمل بنشاط على تطوير الخدمات عبر الإنترنت لمواطنيها، فيما تحتل المرتبة الثامنة على مستوى العالم في بُعد تقديم الخدمات عبر الإنترنت في مؤشر الأمم المتحدة لتنمية الحكومة الإلكترونية 2022 وحتى تاريخ 3 سبتمبر 2024.

انجازات التحول الرقمي

أعلنت وزارة التنمية الرقمية والابتكار وصناعة الطيران في كازاخستان عن زيادة في عدد الخدمات الحكومية الإلكترونية، وإدخال حلول ومنصات رقمية جديدة، وتعزيز التعاون الدولي في صناعات تكنولوجيا المعلومات والفضاء في النصف الأول من عام 2024.

البنية التحتية للاتصالات:

سعت كازاخستان بنيتها التحتية للاتصالات من خلال مشروع خط الألياف الضوئية، الذي يربط أكثر من 1200 مستوطنة ريفية و3700 مؤسسة حكومية بالإنترنت عريض النطاق، مما أدى تركيب أكثر من 20 ألف كيلومتر من الخطوط الجديدة إلى تعزيز الاتصال بشكل كبير.
كما أدى إطلاق 918 محطة أساسية لشبكة الجيل الخامس في 20 مدينة وتوفير الإنترنت عريض النطاق لـ 4800 منطقة ريفية، إلى جانب المتطلبات التنظيمية الجديدة، إلى تحسين جودة الخدمة والحد من الأنشطة الاحتيالية.

رقمنة الخدمات الحكومية:

يتم حاليًا تقديم 93.3٪ من جميع الخدمات الحكومية إلكترونيًا، منها 86٪ متاحة على الهواتف الذكية، مع إمكانية الوصول إلى 56 خدمة، حيث سهّل تطبيق eGov Mobile والمنصات الخارجية الأخرى تقديم 35 مليون خدمة في النصف الأول من العام 2024، مما يدل على المستوى العالي للتحول الرقمي في كازاخستان.
مبادرات الذكاء الاصطناعي الاستراتيجية: أنشأت كازاخستان لجنة تطوير الذكاء الاصطناعي والابتكار لتشكيل نظام بيئي كامل للذكاء الاصطناعي لضمان الاستخدام الآمن للتكنولوجيات وتنمية رأس المال البشري.
وقد اعتمدت الحكومة مفهوم تطوير الذكاء الاصطناعي للفترة 2024-2029 لتعزيز الابتكار من خلال منصة الذكاء الاصطناعي الوطنية التي ستوفر الوصول إلى البيانات وقوة الحوسبة ومركز Alem.AI في متحف نور عالم.
أسواق تكنولوجيا المعلومات الدولية: يدعم تعاون كازاخستان مع البنك الدولي والمنظمات الدولية مثل Alchemist وSilkRoad Innovation Hub الشركات الناشئة المحلية ويقدم حلولاً متطورة لمختلف القطاعات الاقتصادي، حيث يتم إيلاء اهتمام خاص لتطوير الذكاء الاصطناعي في الطب والتعليم والسياحة وصناعة التعدين والمعادن.
وتتلقى أكثر من 20 شركة ناشئة كازاخستانية في مكاتب تمثيلية في جنوب شرق آسيا والرياض المساعدة لدخول الأسواق الدولية. تعمل شراكة Astana Hub مع Google Accelerator على تعزيز تكامل سوق تكنولوجيا المعلومات في كازاخستان في أنظمة الابتكار العالمية.

صناعة الطيران والفضاء:

تشمل التطورات الرئيسية في صناعة الطيران والفضاء توقيع بروتوكول في 30 مايو لتعديل الاتفاقية الحكومية الدولية بشأن إنشاء مجمع Baiterek Space Rocket.
الجيوديسيا ورسم الخرائط: حققت كازاخستان تقدماً في مجال الجيوديسيا ورسم الخرائط، حيث أنشأت خططاً طبوغرافية رقمية لـ 915 مستوطنة، بما في ذلك المدن ومراكز المقاطعات، وزادت تغطية البلاد بالخرائط الطبوغرافية الرقمية بمقياس 1:25000 إلى 85.6%، مع خطط للوصول إلى 92.52% بحلول نهاية العام، مما يعزز البنية التحتية الرقمية للبلاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى