صحة وتغذية

الأطباء “كليفلاند كلينك أبوظبي” يستخدمون علاجا مبتكرا لعلاج قدم مريض سكري

أبوظبي- وام / نجح الأطباء في مستشفى “كليفلاند كلينك أبوظبي”، – أحد مرافق الرعاية الصحية عالمية المستوى التابعة لشركة مبادلة للاستثمار -، في تفادي الحاجة إلى بتر قدم مريض يعاني من السكري، مستخدمين علاجا جديدا لأمراض الشرايين الطرفية، التي تسبب تضيق الشرايين المسؤولة عن تغذية الأطراف بالدم.

ويعتمد العلاج الجديد على استخدام جهاز إزالة اللويحة العصيدية، الذي لم يكن متوفرا حتى وقت قريب إلا في الولايات المتحدة وألمانيا واليابان، لكنه بات يستخدم الآن في مستشفى “كليفلاند كلينك أبوظبي” لعلاج حالات تصلب الشرايين الطرفية، التي تشهد انتشارا متزايدا نتيجة ارتفاع نسب الإصابة بالسكري والتدخين والكوليسترول وارتفاع ضغط الدم.

ويزيل الجهاز الترسبات المتكلسة في شرايين الساق والقلب في غضون دقائق قليلة فقط، ويجنب المريض القيود المرتبطة بعلاجات الجراحة أو الدواء أو القسطرة البديلة المتوفرة حاليا.

وكان المريض ، الذي يبلغ من العمر 45 عاما، وصل إلى مستشفى “كليفلاند كلينك أبوظبي” وهو يعاني من انسداد حاد في شريان الساق، ولذلك أحيل إلى فريق الحفاظ على الأطراف، الذي يضم كوادر متعددة التخصصات من أخصائيين في أمراض القلب وجراحة الأوعية الدموية وطب القدم والطب الباطني والجراحة التجميلية.

ونجح الأطباء بعلاج قدم المريض المصابة من خلال إزالة الأنسجة المتضررة من منطقة الجرح وتطعيم الجلد لتحقيق الشفاء التام.

ويستخدم الأطباء تقنية رأب الأوعية لعلاج انسداد الشرايين، وذلك عن طريق استخدام بالون لتوسيع الشرايين والضغط على الترسبات الدهنية المتراكمة على جدران الأوعية لتفتيتها، ثم وضع دعامة للمساعدة في إبقاء الشرايين مفتوحة وتحسين تدفق الدم خلالها.

ويعد هذا العلاج خيارا أفضل للمرضى المسنين الذين تمثل العلاجات الجراحية الأخرى، مثل مجازة الشريان، خطرا عليهم، ويكون فعالا بشكل خاص عند اكتشاف المرض في مرحلة مبكرة.وام/خاتون النويس/عبدالناصر منعم

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى