صحة وتغذية

“آراب هيلث 2020” يسلط الضوء على نمو قيمة “إنترنت الأشياء” في مجال الرعاية الصحية

دبي- وام / يسلط معرض ومؤتمر الصحة العربي “آراب هيلث 2020 “- الذي يعد أضخم ملتقى للمهنيين والمتخصصين في مجال الرعاية الصحية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا – الضوء على نمو قيمة “إنترنت الأشياء ” في مجال الرعاية الصحية والدور الكبير والمتنامي الذي تلعبه التكنولوجيا في تحسين سرعة ودقة التشخيص والعلاج وذلك خلال دورته الجديدة التي ستقام في الفترة من 27 إلى 30 يناير الجاري بمركز دبي العالمي للمؤتمرات والمعارض.

ويشير التقرير الصادر عن “آراب هيلث” تحت عنوان “مستقبل تكنولوجيا المعلومات الطبية وإنترنت الأشياء في مجال الرعاية الصحية” إلى أن قيمة “إنترنت الأشياء” في مجال الرعاية الصحية “IoMT” على مستوى العالم بلغت نحو 41.2 مليار دولار أمريكي عام 2017 ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم ليصل إلى 158.1 مليار دولار بحلول عام 2022 وذلك حسب شركة “ماركتس آند ماركتس” للأبحاث.. أما في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فمن المتوقع أن ترتفع القيمة من ملياري دولار إلى 9 مليارات دولار خلال الفترة ذاتها بمعدل نمو سنوي مركب نسبته 35 بالمائة.

وقال روس ويليامز مدير معرض ومؤتمر “آراب هيلث ” إن مفهوم إنترنت الأشياء في مجال الرعاية الصحية يشير إلى البنية التحتية المتصلة بالشبكات للأجهزة الطبية وتطبيقات البرامج وخدمات النظم الصحية والتي حققت نموا ملحوظا ومتناميا في تطوير عملية التشخيص السريري وسرعة اتخاذ القرارات الصحيحة والتقليل من التشخيص الخاطئ فضلا عن تحسين جودة الخدمات من خلال إدارة الأمراض المزمنة ومراقبة المرضى في المستشفيات.

وأوضح أن معرض ومؤتمر “آراب هيلث 2020” سيشهد عودة مركز الابتكار بعد النجاح الكبير الذي حققه في نسخته الأولى العام الماضي والذي سيستعرض هذا العام عددا من تقنيات التكنولوجيا ضمن مفهوم “إنترنت الأشياء” في مجال الرعاية الصحية بما في ذلك الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا الواقع المعزز والواقع الافتراضي وملحقات الأجهزة المحمولة والساعات الذكية وأجهزة وتطبيقات تتبع اللياقة البدنية وأجهزة إدارة الأمراض المراقبين الصحيين وأدوات الرعاية المنزلية وأجهزة التطبيب عن بعد وغيرها.

ولفت إلى أن مركز الابتكار سيضم أيضا منطقة مخصصة للشركات الناشئة المحلية والعالمية حيث سيتم إتاحة الفرصة لها لعرض وتقديم منتجات وابتكارات جديدة من شأنها أن ترسم ملامح مستقبل قطاع الرعاية الصحية.

وذكر أن الحدث سيشهد هذا العام عودة “حوارات إنوفيت- Innov8 Talks ” التي تتيح الفرصة لثمان شركات من الشركات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال في كل يوم من أيام المعرض ولمدة ثماني دقائق لتقديم أحدث أفكارهم في مجال الرعاية الصحية ..كما سيشهد اليوم الأخير من المعرض إعلان أسماء الفائزين الذين قدموا أفضل الأفكار إلى المستثمرين حيث أكدت كل من “أمازون” و”ريفين كابيتال” و”مايكروسوفت” حضورها هذه الحوارات.

ونوه بأن تجربة المريض الرقمية في مجال الرعاية الصحية وتعزيز تجربته من خلال الصحة الرقمية ستشكل المحور الرئيسي للنقاش في مؤتمر تجربة المرضى الذي سيقام للمرة الأولى في معرض ومؤتمر “آراب هيلث” مع التركيز على تمكين المريض من اتخاذ قرارات أفضل وهو ما يفضي إلى تطوير نظام الرعاية الصحية ليصبح أكثر فعالية.

وأشار ويليامز إلى أن عام 2019 شهد ظهور عدد من التقنيات المتقدمة في المجال الطبي حيث حدد المنتدى الاقتصادي العالمي الدور البارز الذي لعبه مفهوم “إنترنت الأشياء” في مجال الرعاية الصحية في تطور هذا القطاع ومن أبرز الأمثلة على ذلك ابتكار حبة فيها مستشعر صغير ينقل المعلومات إلى نقطة معينة على ذراع المريض عند تناولها ثم يتم نقل النتيجة إلى هاتف ذكي مراقب من قبل الطبيب المختص لضمان تناول الدواء في الوقت المحدد ..مؤكدا أن الحصول على بيانات آمنة ومجمعة وسهلة التحليل ستكون عاملا حاسما في رسم ملامح مستقبل قطاع الرعاية الصحية وتمكين التحول الرقمي فيه وستسهم في الحفاظ على صحة الأفراد ورفاهيتهم على كافة المستويات الفردية والوطنية والعالمية.

ومن المتوقع أن يشهد معرض ومؤتمر “آراب هيلث 2020” الذي تنظمه “إنفورما ماركيتس” مشاركة أكثر من 4250 شركة عارضة من 64 دولة واستقطاب أكثر من 55000 زائر.وام/حليمة الشامسي/رضا عبدالنور

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى