أخبار عربية ودوليةمرئيات

الرئيس العراقي يدعو إلى إبعاد شبح الحرب عن المنطقة

دعا الرئيس العراقي برهم صالح امس الاثنين إلى إبعاد شبح الحرب والعنف عن المنطقة.

وأكد الرئيس العراقي ، في اتصال هاتفي مع الرئيس الايراني حسن روحاني للتعزية بمقتل قاسم سليماني امس ، على “ضرورة ضبط النفس والحكمة في هذه المرحلة لتدارك الأزمات الحالية وحماية أمن المنطقة واستقرارها وسيادة دولها”.

وكان قائد فيلق”القدس” التابع للحرس الثوري الايراني الفريق قاسم سليماني قتل ومعه نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي في العراق أبو مهدي المهندس وعدد من مرافقيهما في هجوم صاروخي أمريكي عند خروجهما من مطار بغداد فجر يوم الجمعة الماضي .

وصرح اللواء الركن عبد الكريم خلف، المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، امس الاثنين بأن الحكومة العراقية قيدت حركة قوات التحالف الدولي في العراق.

ونقلت وسائل إعلام عراقية عن خلف قوله إن “الحكومة العراقية وضعت آلية لتقييد حركة قوات التحالف في العراق برا وجوا وهي تشمل القوات القتالية والدعم الجوي”.

وأضاف: “عمل التحالف الدولي في العراق سيقتصر على المشورة والتسليح والتدريب”.

من جانبه، حث الرئيس العراقي برهم صالح العراقيين اليوم على العمل المشترك مع جميع المكونات لتغليب المصلحة الوطنية، محذرا من أن العراق يعيش ظروفا بالغة التعقيد .

وقال الرئيس العراقي، في بيان بمناسبة ذكرى تأسيس الجيش العراقي:”علينا توحيد الصفوف وتغليب المصلحة الوطنية العليا للحفاظ على أمن واستقرار العراق”.

من ناحية اخرى صرح وزير الخارجية الألماني هايكو ماس بأنه لا يرى أنه من المجدي وضع الحكومة العراقية في بغداد تحت الضغط من خلال التهديد بفرض عقوبات، في ظل النزاع القائم حول احتمالية سحب القوات من العراق. وردا على سؤال عمّا إذا كان التهديد الذي صرح به الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بفرض عقوبات ضخمة سيكون رد فعل مناسب أم لا، قال ماس امس الاثنين لإذاعة ألمانيا: “على الأقل بحسب اعتقادي، لن يكون ذلك مفيدا في الوقت الحالي”.

وأشار الوزير الألماني إلى أنه تم استثمار الكثير في العراق، “ليس فقط عسكريا، ولكن أيضا في مساعدات دعم الاستقرار من أجل إعادة بناء هذا البلد”، محذرا من أن كل ذلك مهدد بالضياع حاليا، وقال: “اعتقد أن الأمر لن يسير مع إطلاق تهديدات لإقناع العراق، ولكنه سيسير من خلال حجج وبراهين”.

وجاء ذلك على خلفية مقتل قاسم سليماني، قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، ليلة الخميس/الجمعة في بغداد، والذي أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية مسؤوليتها عنه.

بغداد-(د ب أ):

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 × 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى