أخبار عربية ودولية

أثيوبيا تطلب وساطة جنوب إفريقيا مع مصر لحل أزمة سد النهضة

، دعا رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، جنوب إفريقيا للتوسط بين بلاده ومصر للوصول إلى حل بشأن الأزمة.

ونقلت وسائل إعلام غربية، امس الأحد، عن رئيس الوزراء الإثيوبي الذي يزور جنوب إفريقيا تصريحاته التي دعا فيها جنوب إفريقيا، بصفتها الرئيس المقبل للاتحاد الإفريقي بالوساطة لحل الخلافات مع مصر، قائلا إنه يمكن لجنوب إفريقيا التوسط مع مصر للوصول إلى حل بشأن أزمة سد النهضة.

من جانبه ذكر رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، في مؤتمر صحافي عقده بعد المحادثات مع رئيس الوزراء الإثيوبي أن جنوب إفريقيا مستعدة أن تلعب دورا للوصول إلى حل بشأن أزمة السد، مؤكدا أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أبدى استعداد بلاده للنقاش مع إثيوبيا حول الأزمة.

يأتي ذلك قبل يوم من اجتماع سيعقد غدا الاثنين في العاصمة الأميركية واشنطن دعت إليه الإدارة الأميركية كل من مصر والسودان وإثيوبيا، وبحضور ممثلين عن البنك الدولي، لاستكمال التفاوض بهدف التوصل إلى اتفاق عادل ومتوازن حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

موضوع يهمك?حذر مركز حقوقي من كارثة وبائية لليمنيين في محافظة تعز (جنوب غربي البلاد)، بسبب الحصار الذي تعاني منه المدينة للعام…بسبب حصار الحوثي.. تحذير حقوقي من كارثة وبائية في تعز بسبب حصار الحوثي.. تحذير حقوقي من كارثة وبائية في تعز اليمن

وكانت حدة الخلافات بين مصر وإثيوبيا قد تصاعدت عقب انتهاء الاجتماعات الأربعة الخاصة بالتفاوض حول سد النهضة دون الوصول لاتفاق.

وقالت خارجية مصر إن هذه الاجتماعات الوزارية الأربعة والتي عقدت في عواصم الدول الثلاث لم تفض إلى تحقيق تقدم ملموس بسبب تعنت إثيوبيا، وتبنيها مواقف تكشف عن نيتها في فرض الأمر الواقع وبسط سيطرتها على النيل الأزرق، وملء وتشغيل سد النهضة دون أدنى مراعاة للمصالح المائية لدول المصب، وبالأخص مصر بوصفها دولة المصب الأخيرة.

وأكدت مصر أن هذا المنحى الإثيوبي المؤسف قد تجلى في مواقفها الفنية، ومقترحاتها التي قدمتها خلال الاجتماعات الوزارية، والتي تعكس نية إثيوبيا ملء خزان سد النهضة دون قيد أو شرط، ودون تطبيق أية قواعد توفر ضمانات حقيقة لدول المصب وتحميها من الأضرار المحتملة لعملية الملء.

اديس اببا-وكالات: 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى