page contents
أخبار عربية ودولية

الاتحاد الأفريقي يعقد اجتماعاً في الكونغو برازفيل لبحث الأزمة الليبية

تعقد اللجنة العليا للاتحاد الافريقي حول ليبيا، اجتماعا في 25 كانون ثان/يناير الجاري في الكونغو برازفيل، لبحث الأوضاع المتأزمة في هذا البلد، وسبل “إنهاء الاقتتال والتدخلات الأجنبية”.

وذكرت الرئاسة الجزائرية في بيان لها أن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، استقبل  السبت، وزير خارجية الكونغو برازفيل جون كلود جاكوسو،الذي سلمه رسالة خطية من الرئيس دنيس ساسو نجيسو، بصفته رئيسا للجنة العليا للاتحاد الأفريقي حول ليبيا.

وأوضح ذات المصدر، أن هذه الرسالة تضمنت ” دعوة للسيد رئيس الجمهورية لحضور الاجتماع الذي تعتزم اللجنة عقده يوم 25 كانون ثان/يناير الجاري”.

كما نوهت الرئاسة إلى أن اللقاء بين تبون وجاكوسو كان ” فرصة لتقييم الوضع في البلد الشقيق ليبيا، وتبادل وجهات النظر حول سبل إنهاء الاقتتال والتدخلات الأجنبية، وإنعاش المسار التفاوضي بين الأطراف الليبية، وكذا دور الاتحاد الأفريقي للدفع بعملية السلام في هذا البلد الشقيق بعيدا عن التدخلات الأجنبية”.

وبحث الطرفان ” العلاقات الثنائية الممتازة بين البلدين، وجرى الاتفاق على تفعيل آليات التشاور والتنسيق لتعميقها وتوسيع مجالاتها لصالح الشعبين الصديقين”.

من ناحية اخرى  اتهمت قوات  الجيش الوطني الليبي التابعة للمشير خليفة حفتر قوات حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا بخرق الهدنة التي أعلنت في وقت متاخر من يوم السبت لكنها أكدت الالتزام بوقف إطلاق النار.

وقال آمر عمليات المنطقة الغربية بقوات حفتر المبروك الغزوي: “المليشيات خرقت الهدنة في أكثر من محور بكل أنواع الأسلحة بمافيه المدفعية، ومازلنا ملتزمين بالبلاغ الصادر لنا قبل منتصف الليلة، وفي انتظار أي تعليمات جديدة”.

وأورد موقع بوابة أفريقيا الإخبارية ان قوات تابعة للوفاق تخرق الهدنة وأن اشتباكات عنيفة تدور بالقرب من خزانات النفط بطريق المطار ومحور صلاح الدين جنوبي طرابلس.

الجزائر-(د ب أ):

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى