page contents
أخبار عربية ودولية

بريطانيا تستدعي السفير الإيراني للاحتجاج على احتجاز سفيرها في طهران

 استدعت الحكومة البريطانية السفير الإيراني في لندن على خلفية التصرف “غير المقبول” باحتجاز السفير البريطاني في طهران.

ونقلت وكالة “برس اسوسييشن” عن متحدث باسم رئيس الوزراء بوريس جونسون القول :”أود أن أوضح أن هذا انتهاك غير مقبول لاتفاقية فيينا ويتعين التحقيق بشأنه”.

وقال المتحدث :”نسعى للحصول على ضمانات كاملة من الحكومة الإيرانية بأن هذا لن يتكرر مجددا”.

وكانت وزارة الخارجية الإيرانية استدعت أمس الاول السفير البريطاني في طهران روب ماكير لإبلاغه احتجاجا رسميا “لقيامه بسلوك غير متعارف عليه وحضوره في تجمعات غير قانونية” الليلة السابقة.

وكان ماكير أوضح أنه لم يشارك في أي مظاهرات في طهران. وكتب على موقع تويتر :”أستطيع أن أؤكد أني لم أشارك في أي مظاهرات!. فقد توجهت لفعالية تم الإعلان عنها لتأبين ضحايا مأساة الطائرة الأوكرانية المنكوبة. ومن الطبيعي أن أشارك في تأبين الضحايا- وبعضهم بريطانيون”.

وأضاف :”غادرت بعد خمس دقائق، عندما بدأ البعض ترديد شعارات”.

وأوضح :”تم احتجازي لنصف ساعة بعد مغادرة المنطقة. واحتجاز الدبلوماسيين هو بالطبع غير قانوني، في جميع الدول”.

وادان رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، احتجاز إيران للسفير البريطاني في طهران، أثناء مكالمة هاتفية بينهما، ا الأحد.

وقال متحدث باسم مكتب رئيس الوزراء البريطاني: “فيما يتعلق بإيران، ناقشا (جونسون وميركل) الخسارة المأساوية للأرواح في طائرة الخطوط الدولية الأوكرانية. ودانا احتجاز إيران للسفير البريطاني في طهران وقالا إنه انتهاك للقانون الدولي”.

وأضاف: “ناقش الزعيمان أيضا مصالحنا المشتركة لضمان ألا تحصل إيران مطلقا على سلاح نووي وأكدا التزامهما المستمر بالحفاظ على الاتفاق النووي الإيراني”.

وسبق أن احتجزت السلطات الإيرانية السفير البريطاني، روب ماكير، مساء السبت لعدة ساعات لمشاركته في “تحركات مشبوهة” أمام جامعة أمير كبير، أثناء وجوده وسط حشد من المتظاهرين المحتجين على إسقاط إيران بالخطأ طائرة ركاب أوكرانية من طراز “بوينغ 737-800” قرب طهران، فجر 8 يناير، في كارثة أودت بحياة 176 شخصا.

من جهتها، استدعت الخارجية الإيرانية في وقت سابق من امس الاول السفير البريطاني لديها، على خلفية مشاركته في الاحتجاجات المناهضة لحكومة البلاد، يوم السبت، مبررة استدعاءه “بسلوكه المخالف للأعراف خلال المشاركة في تجمع غير قانوني مساء يوم السبت وسط العاصمة طهران”.

لندن-(د ب أ):

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى